Le rôle de la stratégie de traitement pédagogique dans la réduction du phénomène de retard scolaire en mathématiques chez les élèves du primaire.
Mots-clés :
Retard académique ; Élèves du primaire ; Cours de rattrapage pédagogique ; Stratégie de traitement pédagogique ;Résumé
المراجع:belkacem yakhlef. (2010). Etude analyte que des notes des éléves à l'épreure de Francais au baccalauréat, forum de l'enseignant, N 07. منتدى الأستاذ قسنطينة، الصفحات 22-39.
إبراهيم بن علي كريدي. (2011). فعالية برنامج حاسوبي مقترح لتدريس الرياضيات في التحصيل واختزال القلق الرياضي لدى طلاب الصف الرابع. 30. المملكة العربية السعودية.
أحمد حسن الرفاعي. (1998). مناهج البحث العلمي، تطبيقات إدارية واقتصادية. الأردن، عمان: دار وائل للنشر.
الهويدي زيد. (2006). أساليب استراتيجيات تدريس الرياضيات. الإمارات العربية: دار الكتاب الجامعي.
بلقاسم يخلف. (2014). التربية البيئية في الكتاب المدرسي الجزائري. منتدى الأستاذ قسنطينة، الصفحات 46-63.
حامد عبدالسلام زهران. (1997). الصحة النفسية والعلاج النفسي (المجلد الثانية). القاهرة، مصر: عالم الكتب.
خطوط رمضان. (جوان, 2016). واقع استخدام أساتذة الرياضيات للوضعية المشكلة لتقويم الكفاءات الرياضياتية المستهدفة، والصعوبات التي تواجههم أثناء التطبيق. منتدى الأستاذ، صفحة 196.
عبد الرحمان العسيوي. (2000). التربية النفسية للطفل المراهق. بيروت، لبنان: دار الرتب الجامعية.
فكري جمال محمد. (1995). القلق الرياضي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي (مستواه-علاقته بالتحصيل في الهندسة). كلية التربية، الصفحات 647-678.
قديسة فدوى. (جانفي, 2016). دور معلم المرحلة الابتدائية في الكشف عن صعوبات التعلم عند التلاميذ. منتدى الأستاذ(17)، صفحة 200.
محمد الأمين إسماعيل. (2001). طرق تدريس الرياضيات ونظريات وتطبيقات (المجلد الأولى). القاهرة: جامعة حلوان، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع.
محمد هادي علي الشهري. (جانفي, 2016). تصور مقترح لتوضيف أساليب التدريس الحديثة في ضوء الاحتياجات اللازمة لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم والىداب بمحافظة شرورة . منتدى الأستاذ، صفحة 60.
وزارة التربية الوطنية الجزائرية. (2003). منشور رقم 884/2.0.0/03. الجزائر.
وزارة التربية الوطنية الجزائرية. (2008). المعالجة البيداغوجية. (عبد القادر أمير وإسماعيل ألمان، المحرر) الجزائر: الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد.
وزارة التربية الوطنية الجزائرية. (2008). المعالجة البيداغوجية. (عبد القادر أمير - إسماعيل ألمان، المحرر) الجزائر: الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد.
وزارة التربية الوطنية الجزائرية. (2016). الدليل المنهجي للإعداد المناهج وثائق رسمية وبيداغوجية. الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
وزارة التربية الوطنية الجزائرية. (2016). المرجعية العامة لإعداد المناهج وثائق رسمية وبيداغوجية. الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
وزارة التربية الوطنية الجزائرية. (2017). دليل استخدام كتاب التاريخ والجغرافيا السنة الثالثة. الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
وزارة التربية الوطنية الجزائرية. (2017). دليل استخدام كتاب التربية الإسلامية السنة الثالثة. الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
وزارة التربية الوطنية الجزائرية. (2017). دليل استخدام كتاب اللغة العربية السنة الرابعة. الجزائر.
وزارة التربية الوطنية الجزائرية. (2017/2018). دليل استخدام منهاج التربية المدنية. الجزائر.
وزارة التربية الوطنية الجزائرية. (2019/2020). دليل التربية المدنية، السنة الخامسة. الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
وزارة التربيو الوطنية الجزائرية. (2008). دليل المعالجة التربوية في التعليم الابتدائي. المنظمة العالمية لحماية الطفولة UNICEF.
La présente étude vise à identifier le rôle de la stratégie de traitement pédagogique dans la réduction du phénomène de retard scolaire en mathématiques chez les élèves du primaire du point de vue des enseignants. L'approche analytique descriptive a été utilisée, où nous avons examiné un échantillon Il se compose d'un cent vingt-cinq (125) enseignants. Les chercheurs ont conçu une échelle composée de vingt (20) items répartis en deux axes, afin de répondre aux deux questions de l'étude, qui sont : Quelles sont les estimations des enseignants sur le degré auquel la stratégie de traitement pédagogique contribue à répondre aux effets des difficultés d’apprentissage scolaire en mathématiques chez les élèves du primaire sur les plans psychologique et social ?