http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/issue/feed منتدى الاستاذ 2025-02-18T08:54:40+00:00 Open Journal Systems <p> <strong> مجلة منتدى الأستاذ</strong> <strong> </strong></p> <p>منتدى الأستاذ مجلة علمية أكاديمية محكمة ومفهرسة في قواعد بيانات دولية، تصدر عن المدرسة العليا للأساتذة – آسيا جبار – بقسنطينة (الجمهورية الجزائرية )، تأسست سنة 2005، تعنى بنشر الدراسات العلمية الجادة والمبتكرة والأصيلة، والتي تستجيب لشروط ومنهجية البحث العلمي وخطواته، والتي تقدم إضافة في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة، والأسلوب العلمي الرصين. تنشر المجلة البحوث العلمية باللغات؛ العربية والفرنسية والانجليزية، وفي تخصصات الآداب واللغات، والعلوم الانسانية والاجتماعية، والتعليميات ؛ تعليمية العلوم الانسانية المختلفة، ولا تقبل المجلة البحوث التي سبق نشرها في مجلات أخرى أو في ملتقيات أو ندوات علمية.</p> <p> وتؤطر المجلة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية. تتوخى هذه الهيئة الصرامة والدقة العلمية، وتتصدّى للانتحال بغية انتقاء الأعمال الأصيلة بمواضيعها ومقارباتها.</p> <p>يخضع كلّ بحث يُرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من طرف خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقويمه وتقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة. يتوّج كلّ مقال بملخص مكتوب باللغة الانجليزية.</p> http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/831 النزعة الإقليمية في دراسة تاريخ الأدب العربي "النشأة والانتشار" 2025-01-06T09:55:26+00:00 شريدي سعيد forumensc@ensc.dz بلام سميحة forumensc@ensc.dz <p>ندرس في هذا المقال ظاهرة النزوع الإقليمي في دراسة الأدب العربي، التي بدأت تبرز بالموازاة مع صعود الفكر القومي الوطني في مصر في الربع الأول من القرن العشرين. لتتحول الظاهرة بعدها إلى نظرية قائمة بذاتها، بعد أن أسس لمفاهيمها المفكر المصري أمين الخولي. ونحاول البحث عن جذور الظاهرة في أدب العرب القدامى و ثقافتهم.<br>كما نعرج على المفاهيم المؤسسة لها في الفكر الغربي. وكيف استغلت أولا في التأسيس للأدب القومي في مصر، ثم انتقالها إلى مجمل أقطار البلاد العربية؛ أين توسل بها المؤرخون والنقاد في التعريف بأدب أوطانهم. ويرتكز المقال على إشكالية أصول الفكرة الإقليمية وعوامل انتشارها في الدرس الأدبي العربي الحديث والمعاصر، ومختلف المواقف منها.</p> <p>&nbsp;</p> 2025-01-08T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/832 تجليات الهوية الثقافية في رواية "توابل المدينة" ل "حميد عبد القادر" 2025-01-06T10:29:56+00:00 زغيلط عبد العالي forumensc@ensc.dz <p>المقالة التي تحمل عنوان “تجليات الهوية الثقافية في رواية "توابل المدينة" ل "حميد عبد القادر"” هي قراءة في عمل الروائي الجزائري “حميد عبد القادر”. بهدف الكشف عن رؤيته الفكرية التي تجلت من خلال البنية الفنية.</p> <p>كما تهدف المقالة إلى محاولة إبراز العلاقة بين البنية السردية وتمثيلها للحساسيات الثقافية؛ أي للهوية الثقافية من خلال الذات الساردة ومن خلال الذوات المسرودة ومن خلال الفضاء المتلون بلون هذه الذات والمتشكل هويت ي ا برؤيتها وذوقها واهتماماتها ومصالحها.</p> <p>&nbsp;</p> 2025-01-08T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/833 الإيقاع الشعري ودوره في تحديد ملامح النص الرثائي 2025-01-06T10:49:46+00:00 بزاوية مختار forumensc@ensc.dz شايدة سفيان forumensc@ensc.dz <p>يعد الإيقاع الشعري بقسميه الخارجي والداخلي عاملا مهما في إبراز جمالية القصيدة الشعريّة، فهو يحقّق المتعة الفنيّة التي تؤثّر في المتلقي وتجذبه ليستجيب لأهداف الخطاب الشعري المفهم بالمشاعر والأحاسيس، التي تفرض على الشاعر اختيار إيقاع موسيقيّ معيّّ يتناسب معها، فالإيقاع هو عملية يستكمل بها الشاعر ما لا تستطيع معاني الألفاظ تأديته. وفي هذا البحث تناولت البنية الإيقاعية الخاصة بالنص الرثائي، ودورها البارز في تحديد ملامحه، واخترت لذك مرثية مالك بن الريب، التي تعدّ من أجود وأروع المراثي التي قالتها العرب؛ حيث رثى الشّاعر نفسه قبل الموت، وعبّر عن جملة من العواطف الصادقة، واختار إيقاعا مناسبا ترك بصمته في هذه المرثية وحدد ملامحها.</p> 2025-01-08T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/834 الأسس الفلسفية للأنثروبولوجيا البنيوية 2025-01-06T13:03:54+00:00 بوغفالة أحمد forumensc@ensc.dz <p>تعتبر الأنثروبولوجيا البنيوية كفلسفة جديدة هدفها الكشف عن حقيقة الوجود الإنساني بحيث اعتمدت على المفاهيم الفلسفية التي شكلت حجر الزاوية في تاريخ الفكر الفلسفي الغربي والمتمثلة في اللغة والأسطورة والتاريخ والعقل والطبيعة والثقافة والإنسان، وذلك من خلال الأبحاث والأعمال الأنثر وبولوجية لممثلها كلود ليفي ستروس التي تعكس رؤيته الفلسفية محاولا تأسيس الأنثروبولوجيا وفق قواعد جديدة ذات طابع فلسفي وعقلي بهدف تحقيق فلسفة إنسانية عقلية، وهذا ما سنحاول التطرق إليه من خلال هذا المقال للكشف عن الأسس الفلسفية للأنثروبولوجيا البنيوية انطلاقا من النصوص الموجودة في ثنايا مؤلفات كلود ليفي ستروس الأنثروبولوجية.<br><br><br><br><br><br></p> 2025-01-08T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/837 سرديّة الحلم في رواية - أنا يوسف -لأيمن العتوم بين الوعيين الأنثروبولوجي والإيديولوجي – 2025-01-08T09:02:00+00:00 عنوش آمنة forumensc@ensc.dz مرباح وسيلة forumensc@ensc.dz <p>تعدّ الأحلام رسائل مشفرة برموز ثقافية أنثروبولوجية، دينية، ذات امتدادات إيديولوجية وثقافية. نحاول في هذه الورقة البحثية فك شفرات الأحلام المسرودة والمستلهمة من واقع تاريخي قدّم الأديب فيه الموروث الدّيني وفق نفس أسطوري متنامي، نبرز من خلاله تجليات الوعيين الأنثروبولوجي والإيديولوجي في خطاب سرد الحلم. وعليه اعتمدنا المزاوجة بين القراءة الثقافية وآليات التّحليل النفسي، فيا ترى كيف يعد الحلم أحد أهم ال تّجارب الإنسانية المساهمة في بناء الوعي الأنثروبولوجي والأيديولوجي؟ وما هي مجموع الأنساق الثقافية التي كشفها ال وعي بالأحلام؟<br><br><br><br><br></p> 2025-01-09T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/838 الشافعي صانع إسلام التاريخ - عرض ونقد – 2025-01-09T07:35:40+00:00 مباركي سارة forumensc@ensc.dz زدادقة سفيان forumensc@ensc.dz <p>تهدف هذه الدراسة إلى نقد ما يدعيه جورج طرابيشي بوصفه أحد أعلام الفكر الحداثي المعاصر من كون السنة النبوية صناعة بشرية محكومة بدوافع أيديولوجية استطاع الشافعي أن يؤصل لحجيتها في جسم نظري متماسك،ومن ثم كان من الضروري التساؤل حول مشروعية ما يريد طرابيشي ترسيخه من قراءة بديلة لتاريخ الإسلام، وموضوعية الأسس التي انبنى عليها نقده لتأصيل الشافعي لحجية السنة النبوية. وقد توسلت هذه الدراسة بالمنهج&nbsp; الوصفي لعرض أهم المقولات النقدية لطرابيشي قبل تناولها بالنقد والتفكيك.<br><br><br><br><br></p> 2025-01-09T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/839 القصص القرآني: قراءة في الرؤية والمنهج عند محمد عابد الجابري 2025-01-09T07:47:01+00:00 عثماني آمال forumensc@ensc.dz كعوان محمّد forumensc@ensc.dz <p>اتخذ الفكر النقدي المعاصر من النص القرآني وقصصه مدونة للقراءة والتحليل لإبراز قيمه الفنية والإعجازية أو لدراسة بنيته التكوينية، مواكبة للتطور الفكري والثقافي الإنساني وبحثا عن رؤى تجديدية لهذا النص. لذلك تشعبت&nbsp; القراءات وتنوعت تبعا لخلفياتها المعرفية والفلسفية وأيضا للأهداف المبتغاة منها، وقد تتبعنا قراءة القصص القرآني عند محمد عابد الجابري بحثا عن المرجعية الفكرية التي وجهت الرؤى النظرية ورسمت الحدود المنهجية ا ونعكست على الإجراءات التي توسلها في محاورة القصص لتحقيق غايته في الربط بين البعدين التكويني ا ولتأويلي. حيث اعتمدنا في مقاربتنا هذه المنهج الوصفي التحليلي الذي يندرج ضمن المجال المعرفي المرتبط بنقد النقد.<br><br><br><br><br><br></p> 2025-01-09T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/842 معالم الفكر التربوي في معالم الفكر التربوي في فكر وفلسفة محمد إقبالفكر وفلسفة محمد إقبال 2025-01-15T10:06:31+00:00 باجي أحمد forumensc@ensc.dz <p>نهدف من خلال هذا المقال إلى الإجابة على الإشكالية التالية: ما هي معالم وأسس الفكر التربوي في فلسفة محمد إقبال؟ وكيف يمكننا من خلال هذه الأسس والمعالم بناء شخصية إسلامية قوية ومتوازنة؟<br>للإجابة على هذه الإشكالية، سنحاول الاشتغال على بعض نصوص "إقبال" مستخدمين في ذلك المنهج التحليلي النقدي والذي نراه الأنسب للاشتغال على تلك النصوص، في ختام هذه الدراسة سنلخص أهم النتائج المتوصل إليها في شكل خاتمة لهذا المقال.&nbsp;<br><br><br></p> 2025-01-15T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/843 أنثروبولوجيا الكتابة الأنثويّة في الرّواية الجزائريّة المعاصرة لهاجر قويدري أنموذجا » نورس باشا « 2025-01-15T10:15:04+00:00 غسمون مروة forumensc@ensc.dz بوزردة مريم forumensc@ensc.dz <p>تسعى هذه الدراسة لإبراز خصوصيّة الكتابة الأنثويّة في رواية "نورس باشا" -بوصفها سردا ثقافيا أنثويا مكتنزا لطاقة الرمز- في تقويض الهيمنة الذكوريّة وفق المقاربة الأنثربولوجيّة التأويليّة الرمزيّة؛ التي تَعدّ الخطاب الروائي نصّا ثقافيّا مشتملا على نسق معقد من الرموز يؤهله لمقاربة أنثروبولوجيّة، وفق حلقة دائرية تنطلق من الرموز المؤسسة للنسق الداخلي للنص إلى النسق الخارج نصي، مرورا بمختلف مستويات تشكل النص الأدبي. وذلك بغية تحديد موقع الأنا الأنثوية أنثربولوجيا من خلال متخيلها السردي من جهة، وبيان الكيفيّة الّتي استطاعت الأنثى من خلال متخيلها السردي تفكيك النسق الرمزي المشكل للثقافة الذكورية المهيمنة من جهة أخرى.<br><br><br><br><br><br></p> 2025-01-15T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/845 الغناء في صف FLE: نشاط متعدد الثقافات و مبدع 2025-01-15T12:12:46+00:00 رايسي جرافي لبنى forumensc@ensc.dz <p>إن الطبيعة المتعددة الثقافات واللغات لمجتمعاتنا المعاصرة تجعل اكتساب عدة لغات أمرا ضروريا بشكل متزايد. ومع ذلك، فإن التحدث بلغة أجنبية لا يكفي لتطوير مهارات التواصل والتفاعل الثقافي. ومن هنا تأتي أهمية خلق أنشطة بين الثقافات في فصول تعليم اللغات الأجنبية. يمكن أن تأخذ هذه الأنشطة شكل أجهزة تعليمية مختلفة مثل تقديم الأغنية في درس الأدب.</p> 2025-01-15T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/851 غرائبية الرواية والنص المختلف في رواية 'أعوذ بالله' للسعيد بوطاجين 2025-01-27T08:46:16+00:00 سعدوني هند forumensc@ensc.dz <p>"أعوذ بالله" (-الكتاب الأصفر-). رحلة عجيبة من الزيف إلى الحقيقة، ومشروع رواية تُؤلَّف من الداخل كنموذج عن الرواية الجديدة المختلفة، ببرنامج سردي ينزع إلى كشف السر عن طريق الكتابة /الحكاية. رواية تجريبية؛ تدور فيها مجموعة من الأحداث الغريبة... وفي مد الصحراء المديد تلتقي شخصيات الحكاية كأهم مكون للسرد؛ وقد جُرّدت من صفاتها القديمة وصارت قابلة لاجتياح الأشياء. وعلى غرائبيتها لم تكن إلا كاشفة للحقيقة وساعية للبحث عن سر المخطوط. تبحث هذه الورقة البحثية أيضا في المكوّن الغريب الذي يكاد يسكن جميع فصول الرواية وبنياتها. فلا يجوز بحال من الأحوال إغفال ما يميّزها من لغة غريبة، كرواية مكتوبة على طريقة قصيدة النثر بتكنيك الفوضى المنظمة، تقول كل شيء ولا شيء. تبدأ من أية لفظة كانت وتنتهي عند التيه، بعد أن تكون قد جمعت في تقابل، تضاد، ترادف، وتنافر... بين جمادات، وكائنات، أو أي شيء آخر.&nbsp;<br><br><br><br><br><br><br><br></p> 2025-01-27T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/853 اتجاهات حديثة في نظم التعليم العالي 2025-01-27T09:22:20+00:00 فراد فيصل forumensc@ensc.dz لوكية يوسف إسلام forumensc@ensc.dz <p>لقد سعينا في دراستنا هذه لأن نحقق هدفين اثنين، يكمن أولهما في العمل على الإحاطة نظري ا بمفهوو التعليم العالي وكل ما يتصل به من جزئيات، حتى نضمن في البدء شيء من توحيد الرؤى أما الموتمين بهذا المجال من البحث التربوي- التعليمي.&nbsp;<br>ثم العمل بعد ذلك على تقديم حوصلة موجزة لأهم ما تمخض عن التجارب الحديثة لمعظم أنظمة التعليم العالي ذائعة الصيت وذلك على المستويين الدولي والإقليمي في شكل اتجاهات مستحدثة لنظم تعليمية يصبو كل منوا إلى تجاوز أهم العراقيل والعوائق التي تقف حجر عثرة في وجه ما ترصده الأنظمة والحكومات على اختلافوا –ومنوا منظومة التعليم العالي في بلادنا – في سبيل الارتقاء بهذا القطاع من الخدمة على المستويين الكمّي والنوعي.&nbsp;<br><br><br><br></p> 2025-01-27T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/854 النّسويّة الإسلاميّة بين الرّفض والقبول 2025-01-27T09:30:29+00:00 كامل مريم forumensc@ensc.dz <p>تشغل النّسويّة الإسلاميّة حيّزا هامّا في الفكر العربيّ والإسلاميّ المعاصر في مختلف بقاع العالم؛ سياسيّا واجتماعيّا ودينيّا رغم أنّه كمصطلح ومفهوم حداثيّ قد أثار الكثير من الجدل منذ طرحه في مؤتمر اليونيسكو؛ إذ قوبل بالرّفض والمعارضة وعدّ تيّارا من تيّارات النّسويّة الغربيّة، في حين دافعت عنه المنتسبات له.&nbsp;<br>وبحثنا هذا يتغيا مناقشة دلالات هذا المصطلح وأهمّ الإشكالات التي تولدت عنه، تمّ بيان ردود الفعل التي قوبل بها، ذلك أن عددا غير قليل من الدارسين قابله بالرفض بل والاستهجان أحيانا.<br><br></p> 2025-01-27T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/855 المنهج التكاملي في تدريس اللغة العربية 2025-01-27T10:18:12+00:00 مبارك حداد صلاح الدين forumensc@ensc.dz <p>من أبرز مناهج تعليم اللغة التي تنفتح على حقول مرجعية عدة، مثل اللسانيات والبيداغوجيا وسيكولوجيا التعلم،مما يزيد من إمكانات تطورها و فاعلية أدواتها الإجرائية، ومن ثم تحقيق الأهداف المتوخاة من تدريس اللغة العربية&nbsp; المنهج التكاملي.<br>بناء على هذه الأهمية اللسانية والبيداغوجية التي يتميز بها المنهج التكاملي في تصميم مناهج اللغة العربية وتدريسها، تحاول الدراسة أن تُعرّف بهذا&nbsp; المنهج من حيث مفهومه ومنطلقاته ومداخله.&nbsp;&nbsp;<br><br></p> 2025-01-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/859 إشباع احتياجات المعلمين وتوقعاتهم من تعلم اللغة الإنجليزية من خلال محتوى الدورة الإنجليزية حالة المعلمين في مدرسة تدريب المعلمين آسيا جبار، قسنطينة 2025-01-29T09:03:52+00:00 عثماني أسماء forumensc@ensc.dz <p>تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من مدى تلبية احتياجات المعلمين وتوقعاتهم من تعلم اللغة الإنجليزية من خلال الدورة المقدمة في المدرسة الوطنية العليا. بعد توزيع استبيان على المعلمين بدوام كامل في المدرسة الوطنية العليا آسيا جبار، استجاب 16 معلمًا. أفاد المستجيبون أنه على الرغم من أن دورة اللغة الإنجليزية تحتوي على ما توقعوا أن تتضمنه، إلا أن احتياجاتهم المتعلقة بتدريس تخصصاتهم وإجراء البحوث لم يتم تلبيتها وأن الدورة لم تتطابق مع توقعاتهم. ونتيجة لذلك، &nbsp;يجب إجراء إصلاحات جذرية لجعل دورة اللغة الإنجليزية مفيدة مهنيًا وأكاديميًا.<br><br></p> 2025-01-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/860 تفاعل النّظرية اللّسانيّة الحديثة مع الأنساق العلميّة الأخرى 2025-01-29T09:13:10+00:00 بوسمينة مريم forumensc@ensc.dz شويط سلمى forumensc@ensc.dz <p>يحاول هذا المقال أن يبرز مدى انفتاح اللسانيات على العلوم الأخرى، مع الكشف عن أهمية العلاقة الجامعة&nbsp; بينهما، وبما أن الدراسات اللسانية الحديثة تتجه اليوم نحو توضيح التكامل والتقاطع بين اللسانيات وغيرها من العلوم، فقد ركز اللسانيون على العديد من القضايا وعالجوها معالجة علمية، سعيا لفتح النسق اللساني على الآخر خاصة عندما احتكت اللسانيات بهذه العلوم كعلم النفس وعلم الاجتماع... وغيرها.&nbsp;<br>وللوصول إلى هدفنا هذا حاولنا الإجابة على السؤال الرئيس: ما مدى تفاعل النظرية اللسانية الحديثة مع الأنساق العلمية الأخرى؟ ما الصلة الجامعة بين علم اللسانيات وغيرها من العلوم؟<br><br></p> 2025-01-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/861 هيئات الأنساق الثّقافيّة داخل المنجز الرّوائي الجزائري النّسوي 2025-01-29T09:21:43+00:00 العلمي أحلام forumensc@ensc.dz <p>عكس النقد الثقافي تفاصيل أنساقه بين ثنايا النصوص الأدبية على اختلافها مقحما القارئ للتفاعل مع ما تيسر من ظاهرها والبحث عن مضمرها عله يقتنص مغزاها ويؤول معناها ؛وهو ما يجده الباحث في المنزز الروائي النسوي&nbsp; الجزائري ،هذا الوجود اللغوي الممارس لفرض نون النسوة في مقابل البطريقية الذكورية بكل أنواعها؛ الذي حاول عبره البوح بكل المضمرات بمختلف الأساليب واللغات التي إعتادها القارئ ؛من خلال محاكاة أنماط كتابية تختلف عن السائد الذي ألفه لردح من الزمن ،لإشراكه تفاصيل لم يعلنها الرجل في كتاباته ؛وهذا عبر إعلاء صورة الهامش وطمس المركز وهو ما يبحث في تفاصيله النقد الثقافي.<br><br><br><br><br><br></p> 2025-01-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/862 المرأة المقاولة ومشاركتها في التنمية المستدامة بالجزائر 2025-01-29T09:31:54+00:00 بوشريط زهية forumensc@ensc.dz سيدي موسى ليلى forumensc@ensc.dz <p>&nbsp; &nbsp; &nbsp;هدفت الدراسة الى تبيين الدور الي تديه المرأة المقاولة لتحقيق التنمية المستدامة، ي إطار اهتمام بمطلب تفعيل آلية الادماج وتوسيع مجال مشاركة المرأة سواء على الصعيد الدولي والوطني بما فذلك الجزائر. وتم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي للإجابة على تساؤلاتها الرئيسية والي تمركزت في ماهية الدور الي تلعبه المرأة المقاولة&nbsp; في الارتقاء بالتنمية المستدامة كخيار استراتيجي في الجزائر ؟، ماهية طبيعة مشاركتها في هذه العملية ؟، وما هي أهم الآليات الي تتعزز بها مساهمة المرأة في التنمية المستدامة؟<br><br><br><br><br></p> 2025-01-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/863 الزخارف الكتابية بالخط العربي نماذج من عمارة مدينة تلمسان الزيانية . 2025-01-29T10:16:25+00:00 تسكورث يمينة forumensc@ensc.dz <p>يعتبر الخط العربي بمختلف الفنون التطبيقية والعمارة من خصوصيات الحضارة الإسلامية، ويمتد لأكثر من ذلك حين يلمس الجانب الروحي الجمالي لصانعه ، هذا جلّ ما سنوضحه في عناوين رئيسية وفرعية متسلسلة انطلاقا من: ما هو دور الخط العربي بتداخله وتمازجه وفنون العمارة الإسلامية من نصوص وكتابات خطية مختلفة من تأسيسية إلى تذكارية وأخرى ، شعارات وأدعية وأبيات شعرية وآيات قرآنية ؟،وعمارة مدينة تلمسان كنموذج للإدلاء بذلك وتوضيحه وظيفيا وفنيا ، بداية من القرن السادس إلى نهاية القرن التاسع الهجري( 6 9ه / 12 15 م)<br><br><br><br><br></p> 2025-01-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/864 دور تكنولوجيا الإعلام والاتّصال في تنمية المهارات اللّغويّة 2025-01-29T10:22:40+00:00 مهدي بسمة forumensc@ensc.dz لعناني عقبة forumensc@ensc.dz <p>أحدثت تكنولوجيا الإعلام والاتصال ثورة مسّت كلّ المجالات بما في ذلك مجال التّعليم عموما، وتعليم اللغة العربيّة&nbsp; أحدثت تكنولوجيا الإعلام والاتصال ثورة مسّت كلّ المجالات بما في ذلك مجال التّعليم عموما، وتعليم اللغة العربيّة ومهاراتها خصوصا؛ ا ولتي جااو ت بتوظيف هذه التقنيات الطرائق التّقليديّة، وساي رت التّطورات الحاصلة، فصارت&nbsp; بذلك جاربة التّعلّم أكثر متعة، وفاعليّة.<br>من مساعي هذا البحث تسليط الضوء على مهارات تعلّم اللّغة العربيّة، مع إبرا حاجة هذه اللّغة الحيّة لتكنولوجيا الإعلام والاتّصال، وكيفيّة تطوير مهارات المتعلّمين بناءً عليها، ليخلص في الأخير لعرض بعض النماذج عن&nbsp; التقنيات المستغلّة لتطوير مهارة القراءة كنموذج للدّراسة.&nbsp;<br>ومهاراتها خصوصا؛&nbsp; والتي تجاوزت بتوظيف هذه التقنيات الطرائق التّقليديّة، وسايرت التّطورات الحاصلة، فصارت بذلك تجربة التّعلّم أكثر متعة، وفاعليّة.&nbsp;<br>من مساعي هذا البحث تسليط الضوء على مهارات تعلّم اللّغة العربيّة، مع إبراز حاجة هذه اللّغة الحيّة لتكنولوجيا الإعلام والاتّصال، وكيفيّة تطوير مهارات المتعلّمين بناءً عليها، ليخلص في الأخير لعرض بعض النماذج عن&nbsp; التقنيات المستغلّة لتطوير مهارة القراءة كنموذج للدّراسة.<br><br><br></p> 2025-01-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/865 الخرائط الذّهنية استراتيجية فاعلة في تدريس قواعد النحو العربي 2025-01-29T10:34:06+00:00 مشتة مهدي forumensc@ensc.dz <p>نسعى في هذه الورقة إلى التعريف بالخريطة الذهنية ومعرفة أهمّيتها وكذا كيفيّة استخدامها، وبيان فاعليّتها من خلال مقاربة في بعض الدّروس المقترحة في نشاط قواعد اللّغة العربية التي تد رس في طور السّنة الثّالثة ثانوي ، وقد توصلنا في نهاية هذه الدراسة إلى أنّ الخرائط الذهنيّة بمختلف أشكالها أداة فعّالة يمكن استثمارها في تعليميّة قواعد النّحو العربي لدى متعلمّي السّنة الثّالثة ثانوي لأنّها&nbsp; تعمل على تذليل صعوبات التعلّم في هذا النشاط التعليمي، بتحسينها لقدرات: الفهم والتّخزين، والترتيب،، والاسترجاع .<br><br><br><br><br></p> 2025-01-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/866 قابلية نقل التعلم المدرسي: نظرة على الممارسات متعددة التخصصات في السياق الجزائري 2025-01-29T10:43:10+00:00 ملياني يسرى forumensc@ensc.dz أكمون هدى forumensc@ensc.dz <p>تهدف الدراسة إلى فهم أوجه القصور لدى طلاب المرحلة الثانوية المرتبطة بالتعبئة المعرفة متعددة التخصصات أثناء التعليم المستمر في (FLE). مسحنا، بناءً على&nbsp; استبيان وتحليل وثائقي يهدف إلى دراسة تأثير التعليمات لقد أعطتنا الممارسات الرسمية والتدريسية القائمة على النهج متعدد التخصصات&nbsp; يسمح بتسليط الضوء على البيئة التعليمية الانتقالية الضعيفة.&nbsp;<br><br><br><br><br></p> 2025-01-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/867 البحث العملي من أجل التقدم التربوي 2025-01-29T12:03:40+00:00 حداد أمينة forumensc@ensc.dz <p>اكتسب البحث العملي شعبية تدريجية في مجال التعليم وتدريس اللغة بشكل عام وفي سياق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بشكل خاص. وقد أثبتت إمكاناته الكامنة في إيجاد حلول عملية للقضايا الاجتماعية الفعلية أنه نموذج بحثي صارم مناسب للتطوير التعليمي والمهني والإداري والتنظيمي. تتمثل إحدى القضايا الصعبة في إعدادات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في إشراك المتعلمين في أنشطة التحدث ذات المغزى حتى يتمكنوا من استخدام اللغة بشكل أكثر نشاطًا لتحسين مهارات التحدث لديهم وتعزيز أدائهم الشفهي. يتناول هذا البحث نتائج بحث عملي تربوي صغير النطاق يهدف إلى تعزيز دافع طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للتحدث وزيادة مشاركتهم الشفهية في الفصل وجعلهم يشاركون "طواعية" في المناقشات والأنشطة الصفية أثناء دورات التحدث. في البداية، تم إجراء ملاحظة في الفصل الدراسي خلال جلستين تدريسيتين لتمييز سلوكيات التحدث لدى الطلاب. وبعد ذلك، تم إجراء مناقشة جماعية مركزة ومقابلة مع الطلاب "المترددين" لتحديد المصادر الأكثر شيوعًا للمشكلة. وفي ضوء النتائج التي تم الحصول عليها، تم تصميم خطة عمل وتنفيذها لتقليل تأثير تلك الأسباب.<br>وتتضمن هذه الخطة (أ) بيان أهداف الدورة التدريبية الأكثر تحديدًا، (ب) اختيار المنهج القائم على المحتوى، و(ج) اعتماد طريقة أكثر مشاركة وتركيزًا على المتعلم تشمل إعادة تعريف أدوار المعلم والطلاب. وفي نهاية خطة العمل هذه، لوحظ أن كلًا من تواتر وجودة المشاركة الشفوية للطلاب قد تحسن بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، انخفض قلق الطلاب بشكل كبير كما كشفت المقابلات المتابعة مع الطلاب.</p> 2025-01-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/868 جماليّات السّياق وأثره في سورة الأنعام 2025-01-29T12:30:18+00:00 بلحاج فيصل forumensc@ensc.dz تاوريريت البشير forumensc@ensc.dz <p>يرمي مقالنا إلى إبراز الوجه الآخر من الإعجاز البلاغي واللغوي للقرآن الكريم، وذاك باستعراض أثر السياق في إبراز الوجه الجمالي له في سورة الأنعام من جوانب عدّة منها ترتيب الأنبياء، ومقامُ الحِجاج، ونجد هذا في أكثر من موضع في كتاب الله تعالى ولكن في سورة الأنعام له لمسة بيانية خاصة، واتخذنا في هذا إشكالية مفادها؛ ما أثر&nbsp; السياق في فهم النص القرآني؟ وأين تظهر الدلالة وال لّمسة الجمالية في ذكر قصص الأنبياء؟ والغاية في هذا هو أن ندرك بأن النص القرآني ليس عرضا تاريخيا وإنما نص فهم وتأمل وتشريع وأحكام، واتخذنا في سبيل ذلك منهجا تحليلي وصفي، مع وضع خطة بحث اقتصرت على الجانب النظري، والجانب التحليلي، وتوصلنا إلى جملة من الفوائد والتوصيات وضعنا في الخاتمة.<br><br><br><br><br><br><br></p> 2025-01-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/872 تمظهرات الجسد الأنثوي في الأغنية القسنطينة 2025-01-30T08:34:48+00:00 هلال بسمة forumensc@ensc.dz بروقي وسيلة forumensc@ensc.dz <p>ترصد هذه الدّراسة تمظهرات الجسد الأنثويّ في نصّ المحجوز الشّعري بوصفه نصا شعبيا من جنس الأغنية الشعبية نُسبت بمرور الزّمن إلى فهرس المالوف القسنطيني من خلال قراءة تحليليّة</p> <p>أنثروبولوجيّة لنصّ قصيدة المحجوز الموسومة (<strong>يا عذاب قلبي دليلي</strong>) ل عمار بن خذير بُغية تقديم رؤية أنثروبولوجيّة حول الأنوثة من جهة، وكشف جماليات توظيف الجسد الأنثوي وتأويل دلالاته</p> <p>من جهة أخرى، وذلك من خلال تتبّع النّماذج والصّور والأحداث الّتي طغت على النّص.<br><br><br><br><br></p> 2025-01-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/873 الأرشيف التاريخي والإنترنيت 2025-01-30T08:51:57+00:00 مداسي حسان forumensc@ensc.dz <p>&nbsp; &nbsp; يتناول هذا البحث توظيف شبكة الإنترنيت لتثمين الأرشيف التاريخي والتعريف به لدى جمهور المستفيدين، بالنظر لما تقدمه الشبكة العنكبوتية العالمية من خدمات إلكترونية متميزة، وقد تم التطرق إلى أهم التقنيات الحديثة&nbsp; المستخدمة لتثمين الأرشيف التاريخي وخاصة في الدول الغربية، باستخدام المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل&nbsp; الاجتماعي، مثل إتاحة الفهارس على الخط، مطالعة الوثائق الرقمية، المعارض الافتراضية وغيرها، كما عرج البحث على أهم الفروق بين الدول العربية ونظيراتها الغربية في توظيف الإنترنيت لتثمين الأرشيف التاريخي، ليخلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود تأخر ملحوظ في استخدام الأرشيفات التاريخية العربية لشبكة الإنترنيت، ومن ثم تم تقديم عدد من المقترحات لتعزيز الاستفادة من تقنية الإنترنيت في مجال الأرشيف التاريخي، وخصوصا وضع رؤية واستراتيجية عربية خاصة بالأرشيفات التاريخية العربية تأخذ على عاتقها تطوير وترقية هذا الأ رشيف خاصة عصرنة طرق الإتاحة والتثمين باستخدام شبكة الإنترنيت.<br><br><br><br></p> 2025-01-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/874 وظيفيَّة المعاجم الإلكترونيَّة بين حِرْفَةِ الأداء الُّلغوي وتعليم اللسان العربي 2025-01-30T09:06:03+00:00 بن ساحة عفاف إيمان forumensc@ensc.dz <p>أُسستْ هذه الدراسة حتى تكشف عن المساهمة التي تُسديها مثل هذه المعاجم الرقمية في التيسير من تعليم العربية وتوضيح عجمتها اللغوية،مع مُُاولة التأسيسُ لنظرةٍ استشرافية تُصرح بأنموذجية المعجم الإلكتروني الذي نُريد، لنصل في نهايته لنتيجة بينةٍ مفادها أن وظيفية المعجم الرقمي رهين حنكة مستعمليه، فانسجام العربية مع الحواسيب لن يتأتى إلا بالتحكم في التقنيات الحديثة التي تمازج ما بين النصوص اللسانية والاستثمار الأمثل للمنصات الرقمية إن أردنا تأسيس هيكلة معجمية بسمة عربية رقمية تُساير المناهج التعليمية وتستجيب لمطامح التربية الوطنية.<br>&nbsp;<br><br><br><br></p> 2025-01-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/877 الأحزاب السياسية والتسويق السياسي في الجزائر: العلاقة المفقودة 2025-02-12T12:47:47+00:00 سقني عبلة forumensc@ensc.dz النوي الجمعي forumensc@ensc.dz <p>يهدف هذا المقال إلى التعرف على الآليات والاستراتيجيات التي تستخدمها الأحزاب السياسية للتسويق السياسي في الجزائر، ومدى فعاليتها في استقطاب وتعبئة الناخبين، للحصول على تأييدهم الانتخابي والتصويت لصالحهم، وسوف نتناول الأحزاب السياسية الجزائرية من حيث النشأة والوظائف والتصنيفات، وتطور أساليب التسويق السياسي التي اعتمدتها الأحزاب السياسية الجزائرية وكيف مكنتها من التجذر في المجتمع، وقد تم اختيار حزب جبهة التحرير الوطني وحزب التجمع الوطني الديمقراطي وحركة مجتمع السلم نموذج لدراسة التسويق السياسي فيها، ولكن بالرغم من الأساليب التي اتبعتها هاته الأحزاب من أجل التسويق السياسي إلا أنها ابتعدت عن استخدام التسويق السياسي وآلياته وذلك لوجود العديد من العوائق والعراقيل التي تحول دون تطبيق و الاستفادة من كل آليات و استراتيجيات التسويق السياسي في الجزائر.<br><br><br><br><br><br><br><br></p> 2025-02-13T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/878 توظيف الشواهد الشعرية عند مفسري القرآن الكريم 2025-02-13T12:39:06+00:00 بن طاطة محمّد forumensc@ensc.dz <p>يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على ظاهرة مرصودة في المؤلفات القديمة، والمتمثلة في الحضور المكثثف للشواهد الشعرية، وخاصة في كتب تفسير القرآن الثريم، كان حضور هذه المادة مألوفا عند المفسرين الأوائل، إلا أن حضورها عند المفسرين المحدثين والمعاصرين يلفت الانتباه أكثر، ويغري بالبحث في مدى ارتباط أولئك العلماء&nbsp; بالشعر وكيفية توظيفهم له في خدمة النص القرآني، من ذلك جاءت فثرة دراسة نموذج من المفسرين المعاصرين (الشنقيطي) لملاحظة مدى الاختلاف والتطابق في توظي الشواهد الشعرية.<br><br><br><br><br></p> 2025-02-13T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/879 المدخل النظامي الاشتقاقي في المعجم العربي ودوره في اتساع الدلالة 2025-02-13T12:46:45+00:00 عاشور إيمان forumensc@ensc.dz <p>يتناول هذا المقال مراتب الاتساع في المدخل النظامي الاشتقاقي في المعجم الوجيز الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة، وما تطرحه فكرة التدرج في تعريف المشتقات من الحقيقة على المجاز بواسطة اللغة، من مظهر ذهني يحكم عمليات المسح، وتنسكب فيه المقولات اللغوية في إطار عرفاني إدراكي، يكشف مرونة اللغة العربيّة وقابليتها للاستعمالات الجديدة من غير أن تفقد دلالتها المعروفة، وكذلك اتساعها لقبول دلالات جديدة مستحدثة تمتلك حق القبول.<br><br></p> 2025-02-13T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/880 منهج يمنى العيد النّقدي في دراسة رواية "السّؤال" لغالب هلسا 2025-02-13T12:52:58+00:00 بوشنقير نريمان forumensc@ensc.dz <p>ظل النّقد الأدبي المجال الأكثر استهدافا في الدّراسات الأدبية؛ كونه يصرّح بالمسكوت عنه في الأعمال الفنية. هذه الأخيرة الّتي خلّفها الفكر والخيال الإنساني، فالفنّ عُدّ ميدانا حيّا ينتج فيه الإنسان أفكاره بخلفيات دينية وساسية&nbsp; واقتصادية وفلسفية وغيرها. هذه الميادين اهتمّ بها النّقد وسعى لتفسيرها؛ وعليه تعدّدت المناهج النّقدية المهتمّة&nbsp; بفحص الأدب؛ فمن المناهج السّياقية )التّاريخية-النّفسية-الاجتماعية( إلى المناهج النّسقية )البني وية-البنيوية&nbsp; الشّكلية-البنيوية التّكوينية-التّداولية-السّيميائية وغيرها(. أمّا دراستنا تتقصّى البحث عن المنهج المتّب في الدّراسة النّقدية عند يمنى العيد؛ من خلال قراءتها رواية "السّؤال" لغالب هلسا. كما يندرج عملنا هذا ضمن إطار نقد النّقد وتجدر الإشارة إلى استعانتنا بتقنيات الوصف والتّحليل.<br><br><br><br><br><br><br></p> 2025-02-13T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/881 اللسانيات النسبية: قراءة في عوامل النشأة والمفاهيم 2025-02-13T12:58:44+00:00 قريبيس عبد الرحمن الكواكبي forumensc@ensc.dz بن لطرش عاشور forumensc@ensc.dz <p>ظهرت في الدرس اللساني العر بي مقاربات عدة لدراسة اللغة العربية،و بعضاها طبقت النظرية النحوية التراثية، مثل النظرية الخليلية الحديثة، وبعضاها طبق النظريات اللساانية الغربية، مثل النحو الوظيفي والنحو التوليدي، وبعضاها الآخر استحدثت نظرية لساانية جديدة، يعاني "محمد الأوراغي" فيما يُعرف با"اللساانيات&nbsp; النسابية والنحو التوليفي". وهذه الأخيرة هي موضوع هذه الورقة البحثية، وعرضانا لها يخص فقط دواعي نشا تها و أهم مفاهيمها، من خلال اتباع منهج وصفي تحليلي، فما هي العوامل التي أدت لظهور اللساانيات النسابية وما هي الأسس والمفاهيم التي تقوم عليها؟<br><br><br><br><br><br></p> 2025-02-13T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/882 ال صّورة عّند اّلأطفال بّين اّلحقيقة وّالخيال اّلأدبي- نماذج مّن اّلقصص اّلجزائرية- 2025-02-13T13:11:45+00:00 قّزويط أحمد forumensc@ensc.dz بّهون عّلي سعيد بّن يّحي forumensc@ensc.dz <p>نحاول في هذه الورقة البحثية أن نتطرق إلى طبيعة الصورة وتأثيراتها على الأدب والقصة الطفلية في الجزائرعلى وجه الخصوص، وسواء أكانت الصورة حقيقية أم مجازية في الخطابات النصية، وسواء أكانت ملبية للغرض في تنمية&nbsp; خيالهم بما يسد عو زهم في عالمهم المحسوس لحياة أفضل، أو في إدراك مقصدية النص من عدمه من خلال الصورتين، فإننا سنحاول أن نجلي الغشاوة عن طبيعة العلاقة بينهما.<br><br><br><br></p> 2025-02-13T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/883 الافتراضات المسبقة للخطابات الحواريّة في المقامة الصنعانيّة للحريري 2025-02-13T13:23:52+00:00 ياسة ظريفة forumensc@ensc.dz مسيلي وردة forumensc@ensc.dz <p>يهدف هذا البحث الذي جاء بعنوان: "الافتراضات المسبقة للخطابات الحواريّة في المقامة الصنعانيّة للحريري"، إلى الكشف عن المضمر من الخطاب في المقامة، وكذا تبيان العلاقة التشاركيّة بين أطراف العمليّة الحواريّة، انطلاقا&nbsp; من الخلفيّة المعرفيّة التي تحكمهم، وتبيان تجلياتها في المقامة، ومدى تحكمها في الحوارات وتأثيرها عليها، وذلك من خلال الوقوف على مختلف الخطابات النصّية المشكلة لنسيجها اللّغوي بالوصف والتحليل حتى يتسنى لنا الغوص في ما وراء الظاهر المتجلي من المعني واستنطاقه لمعرفة المضمر من الدلالات التي تعبر عن الافتراضات المسبقة، التي أثبتت الدراسة حضورها القويّ في هذه المقامة.<br><br><br><br><br><br></p> 2025-02-16T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/884 التجريب في الخطاب الرحلي المعاصر: قراءة في الصورة والمحتوى السياحي. 2025-02-16T08:54:21+00:00 حميدو سارة forumensc@ensc.dz بلخامسة كريمة forumensc@ensc.dz <p>تدريس هذه الوريقة البحثية الأثر الذي تركته العولمة من حداثة على الكتابة، بالتحديد في فن الرحلة الذي يعتبر مجالًا رحبًا للتجريب الإبداعي، وهو ما أثبتته حركة هذا الشكل الأدبي، وقدرته على التماهي والإلتفاف وتهدف الدراسة&nbsp; إلى تحليل ذلك من خلال إظهار آليات التجريب المعولم داخل النص الرحلي المعاصر، باإرضافة إلى تقاطع ذلك مع فعل الوسائط الحديثة والعالم الإفتراضي، معتمدين في ذلك منهجا وصفيا جماليا منطلقين من الإشكالية التالية:<strong>إلى أي درجة استطاعت العولمة التأثير في تجريب الرحلة المعاصرة؟</strong><br><br><br><br><br></p> 2025-02-16T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/885 مركزيّة العلاقة اللّغويّة في الدّرس اللّساني الحديث 2025-02-16T09:06:16+00:00 قاضي حسين forumensc@ensc.dz <p>تعد العلامة اللغوية ذات أهمية بالغة في الدراسة اللسانية الحديثة، فهي المركز الذي دارت حوله أبحاث دي سوسير فضلا عن علماء آخرين، وما تفريقه بين ثنائية اللسان والكلام، وإقرارُه بأن اللسان هو موضوع الدرس اللساني إلا لتوضيح ما يقوم عليه نظام اللغة من أدلةٍ، ولذلك كان جوهر تعريف اللسانيين المحدثين للظاهرة اللغوية قائما - ابتداء - على مفهوم العلامة، فاللغة عندهم نظام من العلامات الصوتية، وحتى يُكشَف عن ذاك النظامِ كان لزاما عليهم الكشفُ عن العلامة اللغوية، ومن ثم كانت دراسة اللغة عندهم تعني -بنسبة كبيرة- دراسةَ العلامة والإلمامَ بها، من خلال الوقوف على طبيعتها ومكوناتها وخصائصها والعمل على الكشف عن العلاقات بين العلامات...إلخ، وليس مجمل ذلك سوى دراسةٍ للغة، وهو ما يؤكد– بما لا يدع مجالا للشك- إقامةَ اللسانيات جوهرَ تعريفها للظاهرة اللغوية على مفهوم العلامة.<br><br><br></p> 2025-02-16T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/886 مقاربة المجازات بين الثابت البلاغي و المتغير اللساني النصي 2025-02-16T09:15:25+00:00 الشريف عبد المجيد forumensc@ensc.dz <p>هذا المقال مقاربة للمجازات في العنترية للشاعر الجزائري عيسى لحيلح، من منظورين: المقاربتان البلاغية الثابتة واللسانية النصية، حتى يحقق مقاربة أكثر موضوعية، بعيدا عن المعيارية البلاغية القديمة، وللوصول إلى الهدف هذا، حاول الإجابة على أسئلة منها: ما مدى موضوعية المقاربة البلاغية العربية القديمة للمجازات على مست وى الجملة، في ضوء ما تقدمه اللسانيات النصية من مقاربة تتناسب مع مستوى النص/الخطاب؟ هل يمكن الاكتفاء بالمقاربة اللسانية منهجا لاستعاب المجازات في النص؟ وهل تستجيب المدونة لهذه المقاربة؟<br><br><br><br><br></p> 2025-02-16T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/887 جمالية الصورة في ديوان الإمام الشافعي 2025-02-16T09:29:19+00:00 بوكردوح ياسمين forumensc@ensc.dz <p>يهدف هذا البحث إلى دراسة جمالية الصورة في ديوان الإمام الشافعي، بوصفها واحدة من أبرز الأدوات التي استخدمها الشاعر في بناء قصائده، لإثراء تجربته الشعرية، وخلق أجواء نفسية تؤثر في وجدان المتلقي، كما أنها تمثل جانبا مهما من جوانب التشكيل الفني، عبر إيحاءات مختلفة، ومن هذا المنطلق يهتم المقال بتحليل أنماط الصورة وهي: الصورة الحسية، والبصرية، ا ولبلاغية والإيحائية... فماذا نعني بالصورة؟ وكيف أسهمت في إثراء شعر الإمام الشافعي؟ وماهي أهم المصادر التي استقى منها الشاعر صوره في ديوانه الشعري؟<br><br><br><br><br></p> 2025-02-16T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/888 نيتشه بين الدين والقيم الجديدة. 2025-02-16T09:44:17+00:00 رابية سمية forumensc@ensc.dz معيرش موسى forumensc@ensc.dz <p>تهدف هذه الدراسة إلى إبراز موقف نيتشه من الدين، ومحاولة فهم أبعاد المواقف الدينية والفلسفية في ضل اضمحلال القيم الناتجة عنها عامة، والمسيحية واليهودية والبوذية خاصة. إذ نجده يدعو إلى التخلي عن هذه القيم، التي يعتبرها تشكل قيما للانحطاط والانطفاء والتشاؤم وتحط من قيمة الإنسان وعظمة عقله ووعيه جاعلة منه إنسانا ذليلا مثيرا للشفقة، بسبب ما تحمله من أخلاق الرعاع الساخطة على الحياة الإنسانية، بوصفها معبرة عن التدني على كل ماهو أخلاقي حسب رؤيته، مما يجعله يدعو للتحلي بقيم جديدة تقدس الإنسان والعقل والحياة ، قيما تعبر عن السيادة والعظمة والسمو.<br><br><br><br><br><br></p> 2025-02-16T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/890 العتبات النّصيّة في رواية "أصابع الاتّّام" للكاتبة الجزائريّة "جميلة زنير" 2025-02-16T10:16:22+00:00 زمور كنزة forumensc@ensc.dz خرفي محمّد الصّالح forumensc@ensc.dz <p>تعد العتبات النصية أحد أهم المفاتيح النقدية التي تبلورت في ظل التحولات الفكرية الكبرى، التي عرفتها مرحلة نقدية جديدة، سعت إلى خرق عزلة النص وتفجير كل الطاقات النصية والعلاماتية المتصلة به والمساهمة في إنتاج أبعاده الدلالية والجمالية، وسنعمل من خلال هذه الدراسة التطبيقة على معاينة العتبة النصية في رواية "أصابع الاتهام" للكاتبة الجزائرية "جميلة زنير". بغية الكشف عن العمق الدلالي الذي يدخره المصاحب النصي وفقا لمجموعة العلاقات التفاعلية السطحية والعميقة التي تربطه بالنص، عبر مبدأ التكامل المرسخ لوحدة النظام المنتج للمدارات الدلالية داخل الخطاب.<br><br><br><br><br><br></p> 2025-02-16T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/891 القراءات النقدية الحداثية للتراث الشعري العربي وإشكالية المنهج 2025-02-16T11:31:35+00:00 زيقم عصام forumensc@ensc.dz <p>"تناول النقاد العرب المحدثون النص الشعري العربي القديم وحاولوا نقده وتحليله، من خلال عدة مناهج و آليات نقدية متداخلة حاولوا فيه بناء رؤية خاصة اتجاه ذلك التراث الشعري، من أجل تجديده وتحديثه والبحث عن الجوانب المضيئة فيه، سعيا منهم إلى نهضة الثقافة العربية وبناء شبه نظرية عربية تواكب الدراسات الحداثية النقدية الغربية.<br>فقد سعى هؤلاء النقاد على غرار طه حسين وحسين المرصفي ومحمد مندور واحسان عباس وأدونيس وغيرهم إلى قراءة ال تراث برؤية حداثية ، محاولين استنطاق معناه ونفض الغبار عليه ليكون ركيزة أساسية لعيش حاضرنا وتحقيق نهضتنا ومواكبة الحداثة الغربية في إطار الجمع بين الأصالة والمعاصرة.<br><br><br></p> 2025-02-16T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/892 نسج وبناء معنى الواجبات المدرسية لدى الطلبة من الفرنسية إلى المدرسة المتوسطة 2025-02-16T11:43:48+00:00 بودينة يوسف forumensc@ensc.dz <p>الهدف من هذه المساهمة هو وصف بعض أوضاع النسيج و بناء المعنى لدى الطلبة الفرنسيين في المرحلة المتوسطة. إن الأمر يتعلق أكثر بشكل أساسي لاستكشاف تمثيلاتهم للمعرفة التي يتم تدريسها والتي لا تزال موضوعًا من تقسيم وإيماءات الدراسة التي توفر معلومات عن درجة إدراكهم من الاستمرارية المعرفية للمهام المدرسية.<br><br><br><br><br></p> 2025-02-16T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/893 الإدارة التربوية الجزائرية في ظل التحولات الرقمية 2025-02-16T11:56:37+00:00 بوشخشوخة الويزة forumensc@ensc.dz دريس عمار سيدي forumensc@ensc.dz <p>تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على التحول الرقمي في الإدارة التربوية الجزائرية انطلاقا من تحديد بعض المفاهيم المتعلقة ببذلك كالرقمنة والإدارة الرقمية وأهميتها في تحسين وتفعيل إدارة المؤسسات التربوية وأهميتها في تحسين وتفعيل الإدارة التربوية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات أهمها ما يلي:<br>- التحول التكنولوجي الرقمي يحتاج إلى تحضير بيئة رقمية .تساعد على هذا التحول.<br>- التحول الرقمي يحتاج إلى تأهيل وتدريب الأفراد القائمين على إدارة شؤون الإدارة التربوية.</p> 2025-02-16T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/894 شعر الخوارج في ظلّ نظرية أفعال الكلام 2025-02-16T12:07:06+00:00 داموس محمّد الصّالح forumensc@ensc.dz بعداش ناصر forumensc@ensc.dz <p>تهدف هذه الدراسة إلى توظيف نظرية أفعال الكلام في نماذج من شعر الخوارج، باعتبارها من أهم النظريات الحديثة التي ولدت من رحم التيار الوظيفي التداولي، ومن هنا أُسِس هذا البحث من خلال تطبيق آليات النظرية وأدواتها المنهجية في الكشف عن مكنونات النص الشعري الخارجي، في محاولة لرصد القوى الإنجازية الكامنة ضمن أفعال الكلام الواردة في أقوال وأراجيز الخوارج، وذلك حسب تصنيف سيرل بالرغم من أن شعرهم في أغلب أحواله قد جاء عفو الخاطر تَغلِب عليه التلقائية و التقرير، لكنه في صميمه يتضمن قوى مضمرة و مستلزمة تزيد القصد جلالا والمعنى وضوحا، في تمازج بديع بين صدق العقيدة و رقة الشعور . وهذا ما تسعى الدراسة إلى كشفه.<br><br><br><br><br><br></p> 2025-02-16T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/895 اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة في العصر الرقمي: تقييم ما بعد المشروع للتعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية 2025-02-16T12:17:30+00:00 شافية حداد forumensc@ensc.dz <p>يتناول هذا البحث تقييمًا لما بعد المشروع لدورة تدريبية عبر الإنترنت لمدة عام في اللغة الإنجليزية لأغراض محددة (ESP) في التعليم العالي الجزائري. تستكشف الدراسة تصورات الطلاب للتعلم عبر الإنترنت لأغراض محددة والإجابة على الأسئلة البحثية التالية: ما هي مواقف طلاب السنة الثالثة في قسم الفيزياء والكيمياء بشأن تعليم اللغة الإنجليزية لأغراض محددة عبر الإنترنت لمدة عام واحد؟ ما هي الفوائد والتحديات التي واجهوها في تجربتهم مع التعلم عن بعد للغة الإنجليزية لأغراض محددة؟ أعرب المستجيبون عن استجابة إيجابية بشأن التعلم عن بعد للغة الإنجليزية لأغراض محددة مع تحسن ملحوظ في مهارات اللغة الإنجليزية وزيادة الدافع المنسوب جزئيًا إلى الاستخدام الفعال للمنصات الرقمية. تقدم النتائج رؤى قيمة حول فعالية تقديم اللغة الإنجليزية لأغراض محددة عبر الإنترنت وتسلط الضوء على العوامل التي تساهم في التعلم عن بعد الناجح.</p> 2025-02-16T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/896 اجتّاهات الأفراد نحو استخدام الطجب ال ج شعبي 2025-02-16T12:24:05+00:00 لمزري صوية forumensc@ensc.dz بوصنوبرة عبد الله forumensc@ensc.dz <p>الطب الشعبي ممارسة علاجية تقليدية نجدها في المجتمعات المعاصرة رغم تطور الطب الأكاديمي. من خلال هذه الدراسة نحاول التعرف على اتجاهات الأفراد نحو استخدام الطب الشعبي في مدينة قالمة والعوامل المؤثرة في تكرين&nbsp; هذه الاتجاهات. طبق المنهج الوصفي التحليلي حيث قمنا بمعاينة على عينة قوامها 120 فردا، وقد قام الباحثان بتصميم استبانة مكونة من 20 بندا من أجل الإجابة على تساؤلات الدراسة والمتمثلة في: ما طبيعة اتجاهات أفراد مدينة قالمة نحو استخدام الطب الشعبي؟ وماهي العوامل المساهمة في اتجاه الأفراد لاستخدام الطب الشعبي؟ وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاه الأفراد لاستخدام هذا الطب تعزى لمتغيري السن والجنس. من النتائج المتوصل إليها هو أن هذه الممارسات العلاجية في المجتمع الجزائري تعود لفعاليتها وخلوها من الأعراض الجانبية.<br>لا توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات الأفراد لاستخدام الطب الشعبي تبعا لمتغير السن. وجود فروق في اتجاهات الأفراد تبعا لمتغير السن.<br><br></p> 2025-02-16T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/897 قراءة في التغيرات التي طرأت على مدن المغرب الأوسط في غضون قرن من الزمن 2025-02-16T12:34:23+00:00 كعوان حفيظ forumensc@ensc.dz <p>تهدف هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على صورة أهم مدن المغرب الأوسط لدى كل من ابن حوقل، أ بي عبيد البكري، ومختلف التغيرات التي حصلت بهذه المدن في عصريهما، وذلك اعتماداً على المنهج التاريخي التحليلي&nbsp; 08 م، الذين أوردوا - المقارن، ويعد هذين الجغرافيين من أبرز الجغرافيين خلال القرنين الرابع والخامس الهجريين/ 07 معلومات هامة حول مدن المغرب الأوسط، ومن خلالها تمكنا من الوقوف على العديد من التغيرات التي طرأت على هذه المدن خلال عصري المؤ ل فين، والعوامل المرتبطة بها.<br><br><br><br></p> 2025-02-16T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/898 المواقع الأثرية الريفية ومنشآت الاستخلاص في سكيكدة خلال الفترة القديمة 2025-02-16T12:53:21+00:00 بوجلال حسام forumensc@ensc.dz <p>أردنا في ورقتنا البحثية هذه ابراز الآثار الريفية بولاية سكيكدة، وكذا بعض منشآت الاستخلاص، حيث تطرقنا إلى تاريخ المدينة خلال التواجد الروماني، ثم تكلمنا عن السياسة الزراعية الرومانية المنتهجة في المقاطعات الإفريقية، ثم سردنا بعض الآثار الريفية في روسيكاد والتي ضمت بعض المعاصر، لهذا تساءلنا حول المواقع الأثرية بأقاليم المدينة والمنشآت المعتمدة في استخلاص زيت الزيتون وكذا مستخلص العنب والتي تعتبر من المنتجات الفلاحية ذات الأهمية الكبيرة في العالم القديم.<br><br><br><br><br></p> 2025-02-16T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/899 صراع الذات وتسريد الهوية في لامية العرب 2025-02-17T13:07:07+00:00 حيمر مليكة forumensc@ensc.dz <p>يهدف المقال إلى البحث في مسألة تسريد الهوية من منظور نقد ما بعد الحداثة (النقد الثقافي) انطلاقا من الإيمان بفكرة الهويّة المتعدّدة بدلا من الهويّة الأحادية، وهو ما أفضى إلى دخولها في مرحلة مفكّكة، بحيث تصبح الذّات ذواتا متفرّعة تحكمها منظومة القيّم الإيدي ولوجية، وهو ما أفصحت عنه لاميّة العرب، إذ لم تعد الذّات الشاعرة قادرة على الاستقلال بهوية (ذات) واحدة، فأصبحنا نرى تعدّدا للهويات داخل النّصّ الشّعري، وهو ما أدى إلى طرح فكرة الذات في علاقتها بالذات من منظور نقد ما بعد الحداثة انطلاقا من الإشكالية الآتية:&nbsp;<br>كيف تمثّل تسريد الهوية في لامية العرب؟ وإلى أيّ مدى يمكن تطبيق مقولات ما بعد الحداثة فيما يتعلّق بخصوصية الهويّة في النصّ الشعري القديم؟<br><br></p> 2025-02-17T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/900 مقومات الحداثة الشعرية في تجربة محمد بنيس النقدية 2025-02-18T07:47:27+00:00 باروق هشام forumensc@ensc.dz بوالقندول فوزية forumensc@ensc.dz <p>ورد في التجربة النقدية عند محمد بنيس توضيح لمفاهيم مختلفة، أهمها مصطلح الحداثة؛ الحداثة الشعرية منها خصوصا، كما عدّد بنيس أهم أسس ومقومات الحداثة الشعرية العربية، باعتبار الشعر عنوان نهضتنا، وعنوان التحديث في المجال الثقافي عبر عقود القرن العشرين، إذ فيه أصبحت حركة التحديث الشعري في طليعة الحركة الثقافية العربية، والهدف من هذا المقال هو تلمّس هذه المفاهيم، واكتناه هذه الأسس، من خلال تفكيك خطاب بنيس النقدي، والإجابة عن التساؤل: ما هي مقومات الحداثة الشعرية في تجربة محمد بنيس النقدية؟<br><br><br><br><br></p> 2025-02-18T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/901 جهود المجلس الأعلى للغة العربيّة في صناعة المعاجم المختصّة 2025-02-18T08:02:19+00:00 عثامن سهام forumensc@ensc.dz هدنة خالد forumensc@ensc.dz <p>تروم هذه الدراسة الكشف عن اسهامات المجلس الاعلى للغة العربية في صناعة المعاجم التربوية المتخصصة من خلال رصد جهود الدكتور صالج بلعيد في الارتقاء باللغة العربية عامة وبالمعاجم خاصة عبر مقاربة وصفية تحليلية لتجربة رائدة اصدرها المجلس الاعلى للغة العربية بالجزائر- معجم الفيزياء كعينة -.<br>وهذا كله بغية استكناه معالم التطور في الصناعة المعجمية المتخصصة والبحث في الجوانب العلمية التي يمكن العمل على تحريكها بغية الارتقاء باللغة العربية في جانبها المعجمي.<br><br></p> 2025-02-18T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/902 الأدوار التّجديديّة الّتي قام بها غاستون باشلار في النّقد الأدبي المعاصر 2025-02-18T08:12:38+00:00 خيط محمّد forumensc@ensc.dz <p>يتناول هذا المقال إسهام فيلسوف المعرفة غاستون باشلار في النقد الجديد، ورغم أن هذا الموضوع قد تطرقت إليه دراسات سابقة خصوصا في النقد الفرنسي فإن هذا مقالي هذا يحاول لفت الانتباه إليها من خلال التنبيه إلى مجموعة من المفارقات المميزة لمكانة منجز باشلار في النقد الأدبي الجديد، وذلك من خلال تفحص طبيعة علاقة الفلسفة المعاصرة بالأدب والنقد الأدبي، والعمل على تقريب زوايا تلك المفارقات الغائبة وبسطها لإبراز أبعاد العلاقات المتعددة للنقد الأدبي ودلالاتها على طبيعته الخاصة القائمة على الارتهان لموضوعه.<br><br><br><br></p> 2025-02-18T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/903 دراسة تصورات وتصورات طلاب الجامعات "المواطنة الرقمية": المعلمون ما قبل الخدمة في ENSC كدراسة حالة 2025-02-18T08:18:09+00:00 بن يحى أمال forumensc@ensc.dz <p>نحن نعيش في عصر حيث يحتل الإنترنت جزءًا كبيرًا من حياتنا. ومن المعروف في الوقت الحاضر أن العالم تحول إلى قرية صغيرة وأننا في الواقع مواطنوها الرقميون. وعلى غرار أي مجتمع، يتبادل مواطنو الإنترنت المعلومات ويتقاسمون المسؤوليات وينخرطون في أشكال&nbsp; &nbsp;مختلفة من التفاعل تسترشد بمعايير اجتماعية وثقافية ودينية معينة. يستخدم طلاب الجامعات الجزائرية، مثل جميع الطلاب الآخرين، الإنترنت للدراسة والأنشطة الترفيهية. والهدف من هذه الورقة هو &nbsp;التحقيق في فهم طلاب الجامعات الجزائرية، وبشكل أكثر تحديدًا مدرسي ما قبل الخدمة في المدرسة العليا للأساتذة في قسنطينة (ENSC) لمفهوم "المواطنة الرقمية" بالإضافة إلى تصوراتهم وممارساتهم ودرجة&nbsp; &nbsp;وعيهم بحقوقهم وواجباتهم كمواطنين رقميين. تم جمع البيانات النوعية والكمية من خلال استبيان عبر الإنترنت تم إجراؤه لطلاب قسم اللغة الإنجليزية في l’ENSC وأجاب عليه 102 طالب يمثلون&nbsp; &nbsp;مستويات دراسية مختلفة. تشير نتائج المسح إلى أن جميع المشاركين في الدراسة لديهم سهولة الوصول إلى الأدوات الرقمية في المقام الأول الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية. يتم استخدام &nbsp;هذين الجهازين على التوالي لأغراض الترفيه والدراسة. وعلى الرغم من أن غالبية الطلاب أشاروا إلى أن مصطلح "المواطنة الرقمية" جديد بالنسبة لهم، إلا أنهم أظهروا درجة مقبولة من الوعي &nbsp;بالسلوكيات المناسبة وغير المناسبة فيما يتعلق باستخدام الإنترنت والتكنولوجيا. توصي الدراسة بأن تتحمل الجامعات المزيد من المسؤولية عن توفير التعليم والتدريب الصريحين في استخدام التكنولوجيا من أجل زيادة معرفة الطلاب الرقمية وفي نفس الوقت رفع وعيهم بالعواقب الإيجابية والسلبية لمثل هذا الاستخدام.<br><br>&nbsp;</p> 2025-02-18T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/904 التعايش بين عدة لغات في الجزائر دراسة حالة: اللغات الأجنبية في المدرسة الابتدائية 2025-02-18T08:30:30+00:00 نجار أروى forumensc@ensc.dz <p>&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; لقد أدى إضافة تعلم اللغة الإنجليزية في الصف الثالث المتقدم إلى جانب تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية إلى توليد عدة خلافات. ولكن هل من الممكن تعلم لغتين أجنبيتين في نفس الوقت؟&nbsp;<br>الوقت؟ وفقًا للخبراء، سيكون من المفيد تعلم عدة لغات الطلاب (التعدد اللغوي). في هذه الدراسة نتبع المنهج الوصفي والتحليلية التي نتجت عن هذا التعايش بين اللغة الإنجليزية واللغة الأجنبية في المدرسة الابتدائية، ليس بدون قيود.<br><br><br><br></p> 2025-02-18T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/905 التح ويل التعليمياتي لقاعدة المبتدأ في كتاب "المشوق" للسنة الأولى من التعليم الثانوي 2025-02-18T08:36:59+00:00 طالب بلال forumensc@ensc.dz قدادرة عبد السّلام forumensc@ensc.dz <p>تهدف هذه الدراسة إلى فحص وتقييم التحويل التعليمياتي لقاعدة المبتدأ المقد ة في كتاب السنة الأولى ثانوي من خلال تتبع مفهوم المبتدأ و ما يتعلق به، بغية الوصول إلى أهم التغيرات التي طرأت على هذه المعرفة أثناء نقلها، و معرفة مواطن القوة والضعف فيها، وتقييم جودة المحتوى النحوي المقدم وتوافقه مع الاحتياجات اللغوية والتعليمية للمتمدرسين. في محاولة للإجابة على العديد من التساؤلات، وعلى رأسها: كيف تمت عملية التحويل التعليمياتي لقاعدة المبتدأ المدرجة في الكتاب المدرسي للسنة الأولى من التعليم الثانوي؟<br><br><br><br></p> 2025-02-18T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/906 شعر الشيخ طاهر الجزائري جمع وترتيب وتعريف 2025-02-18T08:47:10+00:00 مزعاش مراد forumensc@ensc.dz <p>إذا كان الشيخ طاهر الجزائري قد عرف واشتهر بكونه أحد رواد الإصلاح وأحد الأدباء والعلماء، فإ نه لم يعرف ويشتهر على أ نه شاعر، له من الأشعار أو القصائد في أغراض متنوعة وفي مناسبات مختلفة، وتحاول هذه الدراسة&nbsp; التعريف بالشيخ طاهر الجزائري من جهة كونه شاعرا، وتتبع أكثر الأشعار التي قالها في مختلف المناسبات، وبيان أهم الأغراض التي تناولها، ثم التعريف بمجموع قصائده التي لم يتم التعرف عليها من قبل الشعراء والباحثين والدارسين، ثم العمل على جمعها وترتيبها والتعريف بها وبيان مصادرها التي توجد بها.&nbsp;<br><br><br><br><br></p> 2025-02-18T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://www.revue.ensc.dz/index.php/forumenseignant/article/view/907 المقاربة التركيبية في النّحو العربي 2025-02-18T08:54:40+00:00 محمدة بولوداني رتيبة forumensc@ensc.dz <p>يختص التركيب بدراسة العلاقات داخل نظام الجملة وحركة العناصر وانسجامها وتلاؤمها في نطاق تام مفيد تتآلف فيه المعاني وتتناسق الدلالات لتؤلف وحدة متكاملة تحصل بها الفائدة، وبقوم التركيب على المستويات الأساسية&nbsp; التي يقوم عليها التحليل اللساني الحديث ، وقد تناول قدماء العرب وبعض محدثيهم مفهوما ومصطلحا ونص على&nbsp; تميزه عن النحو كلا من دي سوسير والشكلانيين والوظيفين والتوليديين بخاصة أين يعتبر التركيب مادة تحلل&nbsp; ويستخرج منها القاعدة التي تربط عناصره لتوليد تراكيب جديدة فتشكل بذلك مجموعة من العلاقات الملائمة التي تربط هذه العناصر بعضها البعض.<br><br><br><br><br><br></p> 2025-02-18T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025