L'esthétique de l'ordre temporel dans le nouveau roman : L’autorité du texte et les mécanismes de production de signification : « La Dame du Maqam » comme exemple

Auteurs

  • Ilhem Alloul

Résumé

Depuis son apparition au début du XXe siècle, le mouvement du Nouveau Roman a tenté de créer un monde distinct en utilisant des techniques narratives particulières. La plus marquante de ces techniques est le fait de faire du temps le héros central du roman. En effet, le romancier ne se préoccupe plus de la chronologie des événements ; les éclairs du passé se superposent aux rêves du futur dans un présent qui ne dépassera peut-être pas un seul jour.

Cet article tente de rendre compte de la manipulation du temps dans le roman Sayidat el Makam de Wassini Laaredj qui s’inscrit dans la mouvance du Nouveau Roman.

 

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

. - السعيد،الورقي. اتجاهات الرواية العربية المعاصرة .دار المعرفة الجامعية بالإسكندرية . 1989.ص7

. م ن، ص9.

- ينظر : سعيد، يقطين . تحليل الخطاب الروائي ( الزمن، السرد، التبئير ). ط1. المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء .1989ص 68 .

– Voir: Bourneuf, Roland et Quellet ,Real. l’univers du roman. P131

- م . ن. ص 67 .

* - النظام الزمني هو أحد المباحث الهامة في دراسة الزمن في الرواية،و يتقاطع في درجة الاهتمام،به عدد كبير من دارسي القصة،نذكر من هم نريكاردو،جان :قضايا الرواية الحديثة .تر،صياح الجهيم،منشورات وزارة الثقافة والارشاد القومي،دمشق 1977،ص249-257.

- Genette , Gerard . discours du récit in figures3. ed du seuil. Paris .1972 . P 79.

- واسيني الأعرج .سيدة المقام .مرثيات اليوم الحزين منشورات الجمل، ألمانيا .1995.

- زمن القص وزمن الوقائع هما المصطلحان الذا ن وظفتهما" يمنى العيد "في كتابها "في معرفة النص "وتعرف زمن القص بأنه زمن الحاضر الروائي أو الزمن الذي ينهض فيه السرد،وأما زمن الوقائع فإنه – عندها –زمن ما تحكي عنه الرواية، ينفتح في اتجاه الماضي،فيروي أحداثا تاريخية أو أحداثا ذاتية للشخصية الروائية، وهو بهذا له صفة الموضوعية وله قدرة الإيهام بالحقيقة.ينظر : يمنى العيد .في معرفة النص . ط3 . منشورات دار الىفاق الجديدة،بيروت .1985.ص 231

- voir : Tomachevski ;Thématique.traduit du russe par T.Todorov. théhorie de la litterature, textes des formalistes russes,Ed du Seuil, Paris,1965,pp265-268

* لقد حافظنا على استعمال الأرقام الرومانية في ترتيب الفصول زمنيا كما جاءت في الرواية . أما المواقع الزمنية فقد أشرنا اليها بالحروف الأبجدية ( أ- ب-جـ - د – كـ - ل- م – ن هـ - و- ي .)

- Barthes . Roland . L’aventure Sémiologique Editions du seuil . France . 1985. P328

-ايخنباوم،موريس.حول نظرية النثر،ضمن كتاب نظرية المنهج الشكلاني تر ابراهيم الخطيب،ط1،مؤسسة الأبحاث العربية، لبنان،1982 ص113

**: هو بداية زمن القص، لكنه في الوقت نفسه متقدم بالنسبة لزمن الأحداث الماضوية التي سيتم سردها،أي هو بعبارة أخرى نهاية زمن الوقائع التي سيتم الوقوف عليها وبالتالي فموقعه الحقيقي ( الزمني ) هو بين هـ و هـََ . وليكن هـَ بدلا له .

-ينظر الرواية :ص 115

- ينظر : حسن، بحراوي . بنية الشكل الروائي .( الفضاء –الزمن –الشخصية )المركز الثقافي العربي، بيروت /الدار البيضاء .1990. ص 170. و ينظر أيضا سعيد، يقطين . تحليل الخطاب الروائي( الزمن –السرد –التبئير ) ص 82.

Téléchargements

Publiée

2023-10-11

Numéro

Rubrique

Articles