جماليات النظام الزمني في الرواية الجديدة: سلطة النص وآليات إنتاج الدلالة:"سيدة المقام" نموذجا
الملخص
لقد حاولت الرواية الجديدة منذ ظهورها في بدايات القرن العشرين أن تخلق عالمها الروائي المتميز وذلك باستعمال تقنيات سردية خاصة، لعل من أبرزها ما كان في توظيف الزمن توظيفا يجعل منه البطل في الرواية.بحيث لم يعد الروائي يهتم بالتسلسل الكرونولوجي للأحداث، بل إنه جعل يفجر الزمن بحيث تتداخل خيالات الماضي مع أحلام المستقبل في لحظة من الحاضرقد لاتتجاوز يوما واحدا.
إننا من خلال هذه المقاربة سنوضح كيف يحدث اللعب بالزمن في مستوى نظام ترتيب الأحداث في رواية جديدة أنموذجا للتحليل هي رواية "سيدة المقام"لـ "واسيني الأعرج".
التنزيلات
المراجع
. - السعيد،الورقي. اتجاهات الرواية العربية المعاصرة .دار المعرفة الجامعية بالإسكندرية . 1989.ص7
. م ن، ص9.
- ينظر : سعيد، يقطين . تحليل الخطاب الروائي ( الزمن، السرد، التبئير ). ط1. المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء .1989ص 68 .
– Voir: Bourneuf, Roland et Quellet ,Real. l’univers du roman. P131
- م . ن. ص 67 .
* - النظام الزمني هو أحد المباحث الهامة في دراسة الزمن في الرواية،و يتقاطع في درجة الاهتمام،به عدد كبير من دارسي القصة،نذكر من هم نريكاردو،جان :قضايا الرواية الحديثة .تر،صياح الجهيم،منشورات وزارة الثقافة والارشاد القومي،دمشق 1977،ص249-257.
- Genette , Gerard . discours du récit in figures3. ed du seuil. Paris .1972 . P 79.
- واسيني الأعرج .سيدة المقام .مرثيات اليوم الحزين منشورات الجمل، ألمانيا .1995.
- زمن القص وزمن الوقائع هما المصطلحان الذا ن وظفتهما" يمنى العيد "في كتابها "في معرفة النص "وتعرف زمن القص بأنه زمن الحاضر الروائي أو الزمن الذي ينهض فيه السرد،وأما زمن الوقائع فإنه – عندها –زمن ما تحكي عنه الرواية، ينفتح في اتجاه الماضي،فيروي أحداثا تاريخية أو أحداثا ذاتية للشخصية الروائية، وهو بهذا له صفة الموضوعية وله قدرة الإيهام بالحقيقة.ينظر : يمنى العيد .في معرفة النص . ط3 . منشورات دار الىفاق الجديدة،بيروت .1985.ص 231
- voir : Tomachevski ;Thématique.traduit du russe par T.Todorov. théhorie de la litterature, textes des formalistes russes,Ed du Seuil, Paris,1965,pp265-268
* لقد حافظنا على استعمال الأرقام الرومانية في ترتيب الفصول زمنيا كما جاءت في الرواية . أما المواقع الزمنية فقد أشرنا اليها بالحروف الأبجدية ( أ- ب-جـ - د – كـ - ل- م – ن هـ - و- ي .)
- Barthes . Roland . L’aventure Sémiologique Editions du seuil . France . 1985. P328
-ايخنباوم،موريس.حول نظرية النثر،ضمن كتاب نظرية المنهج الشكلاني تر ابراهيم الخطيب،ط1،مؤسسة الأبحاث العربية، لبنان،1982 ص113
**: هو بداية زمن القص، لكنه في الوقت نفسه متقدم بالنسبة لزمن الأحداث الماضوية التي سيتم سردها،أي هو بعبارة أخرى نهاية زمن الوقائع التي سيتم الوقوف عليها وبالتالي فموقعه الحقيقي ( الزمني ) هو بين هـ و هـََ . وليكن هـَ بدلا له .
-ينظر الرواية :ص 115
- ينظر : حسن، بحراوي . بنية الشكل الروائي .( الفضاء –الزمن –الشخصية )المركز الثقافي العربي، بيروت /الدار البيضاء .1990. ص 170. و ينظر أيضا سعيد، يقطين . تحليل الخطاب الروائي( الزمن –السرد –التبئير ) ص 82.