The aesthetics of the temporal order in the new novel: The authority of the text and the mechanisms of producing significance: “The Lady of the Maqam” as an example

Authors

  • Ilhem Alloul

Abstract

Since its apperance at the beginning of the twentieth century the movement of the New Novel has tried to create a distinct world by using special narrattive techniques. The most prominent of these techniques is the fact of making time the central hero of the novel. Indeed, the novelist is no longer concerned with the chronology of events; flashes of the past overlap with dreams of the future in a present that may not go beyond a single day .

              This article attempts to account for the manipulation of time in Wassini Laaredj’s novel Sayidat el Makam which belongs to the movement of the New Novel.

 

Downloads

Download data is not yet available.

References

. - السعيد،الورقي. اتجاهات الرواية العربية المعاصرة .دار المعرفة الجامعية بالإسكندرية . 1989.ص7

. م ن، ص9.

- ينظر : سعيد، يقطين . تحليل الخطاب الروائي ( الزمن، السرد، التبئير ). ط1. المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء .1989ص 68 .

– Voir: Bourneuf, Roland et Quellet ,Real. l’univers du roman. P131

- م . ن. ص 67 .

* - النظام الزمني هو أحد المباحث الهامة في دراسة الزمن في الرواية،و يتقاطع في درجة الاهتمام،به عدد كبير من دارسي القصة،نذكر من هم نريكاردو،جان :قضايا الرواية الحديثة .تر،صياح الجهيم،منشورات وزارة الثقافة والارشاد القومي،دمشق 1977،ص249-257.

- Genette , Gerard . discours du récit in figures3. ed du seuil. Paris .1972 . P 79.

- واسيني الأعرج .سيدة المقام .مرثيات اليوم الحزين منشورات الجمل، ألمانيا .1995.

- زمن القص وزمن الوقائع هما المصطلحان الذا ن وظفتهما" يمنى العيد "في كتابها "في معرفة النص "وتعرف زمن القص بأنه زمن الحاضر الروائي أو الزمن الذي ينهض فيه السرد،وأما زمن الوقائع فإنه – عندها –زمن ما تحكي عنه الرواية، ينفتح في اتجاه الماضي،فيروي أحداثا تاريخية أو أحداثا ذاتية للشخصية الروائية، وهو بهذا له صفة الموضوعية وله قدرة الإيهام بالحقيقة.ينظر : يمنى العيد .في معرفة النص . ط3 . منشورات دار الىفاق الجديدة،بيروت .1985.ص 231

- voir : Tomachevski ;Thématique.traduit du russe par T.Todorov. théhorie de la litterature, textes des formalistes russes,Ed du Seuil, Paris,1965,pp265-268

* لقد حافظنا على استعمال الأرقام الرومانية في ترتيب الفصول زمنيا كما جاءت في الرواية . أما المواقع الزمنية فقد أشرنا اليها بالحروف الأبجدية ( أ- ب-جـ - د – كـ - ل- م – ن هـ - و- ي .)

- Barthes . Roland . L’aventure Sémiologique Editions du seuil . France . 1985. P328

-ايخنباوم،موريس.حول نظرية النثر،ضمن كتاب نظرية المنهج الشكلاني تر ابراهيم الخطيب،ط1،مؤسسة الأبحاث العربية، لبنان،1982 ص113

**: هو بداية زمن القص، لكنه في الوقت نفسه متقدم بالنسبة لزمن الأحداث الماضوية التي سيتم سردها،أي هو بعبارة أخرى نهاية زمن الوقائع التي سيتم الوقوف عليها وبالتالي فموقعه الحقيقي ( الزمني ) هو بين هـ و هـََ . وليكن هـَ بدلا له .

-ينظر الرواية :ص 115

- ينظر : حسن، بحراوي . بنية الشكل الروائي .( الفضاء –الزمن –الشخصية )المركز الثقافي العربي، بيروت /الدار البيضاء .1990. ص 170. و ينظر أيضا سعيد، يقطين . تحليل الخطاب الروائي( الزمن –السرد –التبئير ) ص 82.

Published

2023-10-11

Issue

Section

Articles