الخرائط الذّهنية استراتيجية فاعلة في تدريس قواعد النحو العربي

المؤلفون

  • مشتة مهدي

الكلمات المفتاحية:

الخريطة الذّهنيّة؛ فاعليّة؛ النّحو العربي؛ تعليميّة؛ السنة الثالثة ثانوي؛

الملخص

نسعى في هذه الورقة إلى التعريف بالخريطة الذهنية ومعرفة أهمّيتها وكذا كيفيّة استخدامها، وبيان فاعليّتها من خلال مقاربة في بعض الدّروس المقترحة في نشاط قواعد اللّغة العربية التي تد رس في طور السّنة الثّالثة ثانوي ، وقد توصلنا في نهاية هذه الدراسة إلى أنّ الخرائط الذهنيّة بمختلف أشكالها أداة فعّالة يمكن استثمارها في تعليميّة قواعد النّحو العربي لدى متعلمّي السّنة الثّالثة ثانوي لأنّها  تعمل على تذليل صعوبات التعلّم في هذا النشاط التعليمي، بتحسينها لقدرات: الفهم والتّخزين، والترتيب،، والاسترجاع .




التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-01-29