نشاط فهم المنطوق في تعليم اللّغة العربيّة بالجزائر والطّريقة السّمعيّة البصريّة الكليّة (S.G.A.V)

المؤلفون

  • بوبكر الصديق صابري

الكلمات المفتاحية:

المنطوق؛ القراءة؛ السماع؛ الفهم؛ الترسيخ؛

الملخص

يُعدّ نشاط فهم المنطوق من بين الأنشطة التربوية التي أوجدت لها مكانة في برامج تعليم اللغة العربية بالجزائر، والتطور التكنولوجي منح فرصة تحقيق نقلة نوعية في وسائل التعليم ولا سيما في إنتاج الصّورة والتّحكم في عرضها، ورصد الصّوت ورسمه، أقحمت كلها في العمليّة التّعليميّة من خلال الطريقة السمعية البصرية الكلية (S.G.A.V). ونظرا للتعالق بين هذه الطريقة ونشاط فهم المنطوق في المبادئ والأهداف فاستثمار مبادئها في إنجازه قد يجعل منه نشاطا ذا فاعلية في التحصيل المعرفي والاكتساب اللغوي. وهذا ما ستعالجه هذه الورقة البحثية بتحليل مبادئ طريقة (S.G.A.V) والنشاط المستهدف، ويكون ذلك إجابة على مدى  وظيفية استغلال مبادئ هذه الطريقة في إنجاز نشاط فهم المنطوق بالمدرسة الجزائرية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-21

إصدار

القسم

Articles