الإنترنت والثقافة / الحرجة الوعي في تدريس الأدب الإنجليزي للجزائري طلاب بجامعة بجاية.

المؤلفون

  • أونيسة أيت بن علي

الملخص

إن الوعي الثقافي يفرض نفسه كلما كان هناك التقاء بالآخر أو بأجنبي عن ثقافة المجموعة. ثم إنَّه مِن الصِّعب تدريس اللغة الإنجليزية وبِالخُصُوص الأدب الإنجليزي دون التطرق إلى  إشكالية الثقافة أو الثقافات الأخرى، لذلك وفي عالم تسوده العولمة، أين توجد كل مظاهر القوة وخِطاباتها في قبضة الأقلية الأكثر ثراء والتي يُمثلها الغرب، لَزِم  على الطلبة الجزائريين التسلح بوعي ثقافي نقدي كفيل بمنحهم القدرة علي فهم وتحليل العبارات المبتذلة والقوالب الجاهزة التي تؤثر سلبيا على هويتهم الإفريقية، لأنها تهدف أساسا إلى تحويلهم ثقافيا إلى عبيد من نوع معاصر. لذلك حاولنا في مقالنا هذا دراسة موضوع استعمال شبكة الإنترنت في تدريس اللغات، وعلاقتها بالصور الأدبية التي تمثل "الآخر"، وكذا أثرها في تفاعل الطالب مع الصور الثقافية السلبية المنتشرة عبر الشّبكة. ولأجل الوصول إلى نتائج أكثر موضوعية عززنا دراستنا بتجربة ميدانية، تمثلت في استعمال منهجية فِرق Google في تدريس مسرح شكسبير لطلبة السنة الأولى ماستر، فرع أدب وحضارة إنجليزية بجامعة بجاية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-11-27

إصدار

القسم

Articles