تدريب وتأهيل المعلمين: مساهمة التدريس الجامعي العلوم الإنسانية في تدريب المعلمين
الملخص
يندرج تكوين الأساتذة بالمدرسة العليا للأساتذة ضمن تحقيق هدفين: التمهين والتعليم العلمي الجامعي. كما أنه من الضروري أن يأخذ التكوين بعين الاعتبار خصوصيات هامة كإبستومولوجيا المعارف المُدرّسة وسن الطلبة المتمدرسين وكذلك الإطار الاجتماعي والتاريخي والثقافي الذي يتم فيه تنظيم مسار التدريس والتعليم.
إذا عرفت تعليمية الاختصاص، التي تعتمد على مضامين خاصة، بعض التطورات في الجزائر، فإن تعليمية تمهين الأساتذة ودور العلوم الإنسانية في التكوين لا يزالا يطرحا أسئلة غير مستكشفة كثيرا. لذا يبدو من الضروري الاهتمام بتعليمية التمهين الجامعي ولاسيما في ميادين علوم النفس.
كيف يتمكّن خبراء من اختصاص جامعي تكوين أساتذة ابتداءا من معارفهم المرجعية وتحويلها إلى أدوات فعالة لأساتذة المستقبل
التنزيلات
المراجع
-Marguerite ALTET, revue spécial recherche en éducation, fenêtre sur cours, N° 114, novembre1996
-P. Perrenoud (1993, 1994,1996) : formation professionnelle des enseignants, PUF, 1994
-J.P Astolfi (1992) : l’école pour apprendre. Paris : E S F
-R. Mucchielli (1997) : la communication, état des savoirs, Hors Série, N°16,
-Samurçay, R., Pastré, P. (1998) : L¹ergonomie et la didactique. L¹émergence d’un nouveau champ de recherche : didactique professionnelle. 2e Journées de Recherche et Ergonomie, Toulouse, 9-11 Février 1998, pp. 105-112.
-Savoyant - CEREQ 2005-2006, cité par D. Michel : séminaire BTS Assistant de manager, Décembre 2007
-Galperine (1996) cité par D. Michel : séminaire BTS Assistant de manager, Décembre 2007
-Leplat (2000) cité par D. Michel : séminaire BTS Assistant de manager, Décembre 2007
-Michel Develay (1996) : donner du sens à l’école. Paris, ESF éditeur, 124p.