أبعاد التدريـس بمقاربة الكفـاءات
الملخص
الإصلاح التربوي عملية ضرورية فرضتها بالدرجة الأولى الأوضاع التعليمية السابقة، وللالتحاق بركب الدول المتطورة بالدرجة الثانية، بغية الوصول إلى تحقيق الأهداف السامية والفعالية القصوى من العملية التربوية. في هذا السياق جاء التدريس بمقاربة الكفاءات التي تكون فيها نتائج التعلم تمثل أهدافا تعليمية عامة محددة في المناهج المدرسية في صيغة كفاءات .
سنحاول خلال هذا المقال التطرق إلى عوامل ظهور بيداغوجيا الكفاءات وأبعاد التدريس به، وكيفية بناء المنهاج وفق المقاربة بالكفاءات، مع توضيح الطرائق الفعالة للتدريس ومستوياتها وأخيرا التعرض للإستراتيجيات التعليم في التدريس بالكفاءات .
التنزيلات
المراجع
- رمضان أرزيل، محمد حسونات : مدخل إلى التفتيش بالكفاءات، دار الأمل، تيزي وزو، 2000، ص 188.
- محمد الصالح حثروبي : المدخل إلى التدريس بالكفاءات، دار الهدى للنشر والتوزيع، عين مليلة، الجزائر، 2002، ص 23.
- ردينة عثمان أحمد، حذام عثمان يوسف : طرق التدريس، ط1،دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 2001، ص 35 .
- محمد الصالح حثروبي : المرجع السابق، ص 26.
- نفس المرجع، ص 138.
- مديرية التربية لولاية المسيلة : ملتقى معلمي السنة أولى إبتدائي حول مشروع مناهج المقاربة بالكفاءات، أيام 11، 15/11/2004، ص 10
- محمد الصالح حثروبي : المرجع السابق، ص 108.
- *- د.بوعلاق محمد، التدريس بالكفاءات والتدريس بالأهداف أية علاقة، ورقة مقدمة في اليوم الدراسي حول التدريس بالكفاءات يوم 26/02/2006، قسم علم النفس، جامعة المسيلة .