دراسة تصورات وتصورات طلاب الجامعات "المواطنة الرقمية": المعلمون ما قبل الخدمة في ENSC كدراسة حالة
الكلمات المفتاحية:
المواطنة الرقمية المحو الأمية الرقمية، إنترنت، تكنولوجيا،الملخص
نحن نعيش في عصر حيث يحتل الإنترنت جزءًا كبيرًا من حياتنا. ومن المعروف في الوقت الحاضر أن العالم تحول إلى قرية صغيرة وأننا في الواقع مواطنوها الرقميون. وعلى غرار أي مجتمع، يتبادل مواطنو الإنترنت المعلومات ويتقاسمون المسؤوليات وينخرطون في أشكال مختلفة من التفاعل تسترشد بمعايير اجتماعية وثقافية ودينية معينة. يستخدم طلاب الجامعات الجزائرية، مثل جميع الطلاب الآخرين، الإنترنت للدراسة والأنشطة الترفيهية. والهدف من هذه الورقة هو التحقيق في فهم طلاب الجامعات الجزائرية، وبشكل أكثر تحديدًا مدرسي ما قبل الخدمة في المدرسة العليا للأساتذة في قسنطينة (ENSC) لمفهوم "المواطنة الرقمية" بالإضافة إلى تصوراتهم وممارساتهم ودرجة وعيهم بحقوقهم وواجباتهم كمواطنين رقميين. تم جمع البيانات النوعية والكمية من خلال استبيان عبر الإنترنت تم إجراؤه لطلاب قسم اللغة الإنجليزية في l’ENSC وأجاب عليه 102 طالب يمثلون مستويات دراسية مختلفة. تشير نتائج المسح إلى أن جميع المشاركين في الدراسة لديهم سهولة الوصول إلى الأدوات الرقمية في المقام الأول الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية. يتم استخدام هذين الجهازين على التوالي لأغراض الترفيه والدراسة. وعلى الرغم من أن غالبية الطلاب أشاروا إلى أن مصطلح "المواطنة الرقمية" جديد بالنسبة لهم، إلا أنهم أظهروا درجة مقبولة من الوعي بالسلوكيات المناسبة وغير المناسبة فيما يتعلق باستخدام الإنترنت والتكنولوجيا. توصي الدراسة بأن تتحمل الجامعات المزيد من المسؤولية عن توفير التعليم والتدريب الصريحين في استخدام التكنولوجيا من أجل زيادة معرفة الطلاب الرقمية وفي نفس الوقت رفع وعيهم بالعواقب الإيجابية والسلبية لمثل هذا الاستخدام.