منهج يمنى العيد النّقدي في دراسة رواية "السّؤال" لغالب هلسا
الكلمات المفتاحية:
النّقد؛ نقد النّقد؛ المنهج النّقدي؛ السّياق؛ النّسق؛الملخص
ظل النّقد الأدبي المجال الأكثر استهدافا في الدّراسات الأدبية؛ كونه يصرّح بالمسكوت عنه في الأعمال الفنية. هذه الأخيرة الّتي خلّفها الفكر والخيال الإنساني، فالفنّ عُدّ ميدانا حيّا ينتج فيه الإنسان أفكاره بخلفيات دينية وساسية واقتصادية وفلسفية وغيرها. هذه الميادين اهتمّ بها النّقد وسعى لتفسيرها؛ وعليه تعدّدت المناهج النّقدية المهتمّة بفحص الأدب؛ فمن المناهج السّياقية )التّاريخية-النّفسية-الاجتماعية( إلى المناهج النّسقية )البني وية-البنيوية الشّكلية-البنيوية التّكوينية-التّداولية-السّيميائية وغيرها(. أمّا دراستنا تتقصّى البحث عن المنهج المتّب في الدّراسة النّقدية عند يمنى العيد؛ من خلال قراءتها رواية "السّؤال" لغالب هلسا. كما يندرج عملنا هذا ضمن إطار نقد النّقد وتجدر الإشارة إلى استعانتنا بتقنيات الوصف والتّحليل.