الأحزاب السياسية والتسويق السياسي في الجزائر: العلاقة المفقودة
الكلمات المفتاحية:
الأحزاب السياسية؛ التسويق السياسي؛ إستراتيجيات التسويق؛ الأحزاب الجزائرية؛ العلاقة المفقودة؛الملخص
يهدف هذا المقال إلى التعرف على الآليات والاستراتيجيات التي تستخدمها الأحزاب السياسية للتسويق السياسي في الجزائر، ومدى فعاليتها في استقطاب وتعبئة الناخبين، للحصول على تأييدهم الانتخابي والتصويت لصالحهم، وسوف نتناول الأحزاب السياسية الجزائرية من حيث النشأة والوظائف والتصنيفات، وتطور أساليب التسويق السياسي التي اعتمدتها الأحزاب السياسية الجزائرية وكيف مكنتها من التجذر في المجتمع، وقد تم اختيار حزب جبهة التحرير الوطني وحزب التجمع الوطني الديمقراطي وحركة مجتمع السلم نموذج لدراسة التسويق السياسي فيها، ولكن بالرغم من الأساليب التي اتبعتها هاته الأحزاب من أجل التسويق السياسي إلا أنها ابتعدت عن استخدام التسويق السياسي وآلياته وذلك لوجود العديد من العوائق والعراقيل التي تحول دون تطبيق و الاستفادة من كل آليات و استراتيجيات التسويق السياسي في الجزائر.