تصورات طرق تدريس المفردات لدى معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
الملخص
يتناول البحث طرائق تدريس مفردات اللغة الانجليزية كلغة أجنبية، وبالتحديد مدى إدراك الأساتذة لمناهج تعليم المفردات. وتتمثل عينة البحث في ثلاثة أساتذة لمادة التعبير الشفوي كمادة تعنى بتعليم المفردات، واثنين وثلاثين (32) أستاذا لمواد مختلفة بقسم اللغة والأدب الانجليزيين بجامعة محمد لمين دباغين سطيف 2. وتجسيدا لأهداف البحث، فقد تم اعتماد المنهج الاستقصائي لجمع المعطيات باستخدام الملاحظة والاستبيان، بينما استخدم الاستبيان لاستقصاء كيفية إدراك الأساتذة لمناهج تعليم المفردات، كما استخدمت الملاحظة لتأكيد نتائج الاستبيان. وبتحليل النتائج المتحصل عليها من الاستبيان تبين أن إدراك الأساتذة لطرائق تعليم المفردات ضعيف، كما بينت نتائج الملاحظة إدراكا ضعيفا وقلة وعي بخصوص مختلف المنهجيات المعتمدة في تدريس المفردات لدى أساتذة التعبير.
الكلمات المفتاحية: اللغة الانجليزية كلغة أجنبية، مفردات اللغة، طرائق تدريس المفردات، إدراك الأساتذة