دور معلم المرحلة الابتدائية في الكشف عن صعوبات التعلم عند التلاميذ.

المؤلفون

  • فدوى قديسة

الملخص

غالبا ما يفسّر المعلم تدّني مستوى التحصيل الدراسي للتلميذ بعدم اجتهاده أو نقص قدراته العقلية، أو عدم اهتمام أسرته به.... وغيرها من التفسيرات التي قد تصل إلى درجة الحكم النهائي على التلميذ بالفشل الدراسي. وهو حكم يحتمل الخطأ و قد يوصل التلميذ ولو عن غير قصد إلى التسرب المدرسي، رغم وجود فئة أخرى من التلاميذ يعود نقص مستوى تحصيلها الدراسي إلى مشكلة تسمى" صعوبات التعلم"؛ و تتمثل في صعوبة تعلم القراءة وصعوبة تعلم الكتابة وصعوبة تعلم الحساب. وهي مشكلة قابلة للتشخيص والعلاج. وبذلك يمكن تحسين مستوى تلك الفئة من التلاميذ وانقاذها من خطر الفشل والتسرب الدراسي. والنجاح في ذلك مرهون بقدرة معلم المرحلة الابتدائية على تشخيص تلك المشكلة خاصة لأنها تظهر بصفة جلية عند التحاق الطفل بالمدرسة. و منه تم تسليط الضوء على مدى معرفة معلم المرحلة الابتدائية لمشكلة صعوبات التعلم من خلال  دراسة ميدانية ببعض المدراس الابتدائية بمدينة قسنطينة بهدف الكشف عن واقع تعامل المعلم مع مشكلة صعوبات التعلم.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-02-07

إصدار

القسم

Articles