المشروع التعليمي من منظور لساني -رؤية دي بوجراند نموذجا-

المؤلفون

  • نسرين بوعمراني

الكلمات المفتاحية:

لسانيات النص؛ نحو النص؛ التعليم والتعلم؛ مشروع ؛ دي بوجراند؛

الملخص

يعرض هذا البحث واحدا من أهم المشاريع التربوية الحديثة القائمة على مدخلات لسانية نصية، لأحد مؤسسي البحث اللساني النصي الغربي الحديث؛ روبرت دي بوجراند (R. De Beaugrand) الذي يعرض مشروعه التعليمي في إطار مخرجات النظرية النصية التي يتبناها، كاشفا عن سلبيات المشروع التعليمي المؤسس على خلفيات سلوكية، مقترحا مشروعا بديلا أكثر فاعلية يتجاوز حدود النحو التقليدي ويضع المتعلم في مركز العملية التعلمية التعليمية. وبذلك ترتكز إشكالية هذا البحث على تبيان خصائص المشروع الجديد ومقوماته مع المقارنة بينه وبين المشروع السابق.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2024-01-22

إصدار

القسم

Articles