الخصائص النفسية والاجتماعية للمتسربين دراسيا من مرحلة التعليم المتوسط
الكلمات المفتاحية:
التسرب المدرسي ؛ الخصائص النفسية؛ الخصائص الاجتماعية؛ الخصائص الأسرية؛ التعليم المتوسط؛الملخص
تسعى الدراسة إلى بحث الخصائص النفسية والاجتماعية والأسرية التي تُميَّز المتسربين من مرحلة التعليم المتوسط، بالاعتماد على مقياس متكون من 39 بند وعلى عينة قوامها 120 متسربا، خلصت الدراسة إلى أنَّ المتسربين يتميزون بخصائص نفسية سلبية كالقلق والحزن والغضب لأسباب بسيطة والشعور بالخجل وضعف الثقة بالذات، والمخاوف المرضية مثل الخوف من التحدث مع الآخرين أو أمام الصف الدراسي والتردد وصعوبة اتخاذ القرارات وخصائص اجتماعية سلبية كنقص الكفاءة الاجتماعية المطلوبة وصعوبة في جوانب التفاعلات الاجتماعية، وتفادي المشاركة في الأنشطة الاجتماعية، وخصائص أسرية واقتصادية سلبية كالعيش في بيئة أسرية تسودها المشاحنات ولا تقدم الدعم العاطفي وضعف المشاركة الوالدية في المتابعة المدرسية لهم، كما يتنمون إلى بيئات أسرية غير محظوظة اقتصاديا وتظهر هذه الخصائص كلها بدرجة متوسطة عند المتسربين.