الهيمنة اللغوية والثقافية الفرنسية في سياق متعدد اللغات: حالة قسم اللغة الإنجليزية بجامعة بجاية
الكلمات المفتاحية:
الهيمنة الثقافية إنجليزي فرنسي، الهيمنة اللغوية سياق متعدد اللغات، هيبةالملخص
على الرغم من أن معلمي وطلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعة عبد الرحمن ميرة في بجاية يتقنون أربع لغات على الأقل، إلا أن اللغة الفرنسية تهيمن على تواصلهم خارج الفصل الدراسي. على الرغم من أن الإعدادات خارج الفصل الدراسي توفر فرصة لممارسة اللغة الإنجليزية؛ ومع ذلك، يفضل المعلمون والطلاب استخدام اللغة الفرنسية. أدت هذه الملاحظات المتناقضة إلى التشكيك في الهيمنة الثقافية واللغوية للغة الفرنسية في الأوساط المهنية لقسم اللغة الإنجليزية. وبناءً على ذلك، تهدف هذه الورقة إلى التحقق مما إذا كان استخدام معلمي وطلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للغة الفرنسية في مكان العمل ناتجًا عن الهيمنة الفرنسية على الرغم من أن بجاية سياق متعدد اللغات ومتعدد الثقافات. الدراسة ذات طبيعة نوعية حيث تم اعتماد تصميم البحث الإثنوغرافي بالاعتماد على الملاحظة والمقابلات لجمع البيانات. أظهرت النتائج أن اللغة الفرنسية تستخدم كلغة الإدارة والسياقات المهنية. إلى جانب ذلك، يعتبر استخدام اللغة الفرنسية جزءًا من ثقافة الجزائريين وتاريخهم.