استثمار مستجدات الدّرس اللّساني في إعداد النّصوص التّعليميّة
الكلمات المفتاحية:
الدرس اللساني؛ متعلم فاعل؛ قدرات لغوية؛ النصوص التعليمية؛ وظيفية؛الملخص
يحتلّ النّص التّعليمي مكانة وظيفيّة فاعلة في إنجاح العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة، واستغلاله في مرحلة من مراحل إنجازها يسهّل على المتعلّم إدراك محتوى المقرّرات، وفي ذلك إجراء يسهم ولا شكّ في تحقيق أهداف برمجة معرفة من المعارف العلميّة المستهدفة، ولا يرقى النّص التّعليمي إلى أن يكون كذلك إذا لم يخضع لشروط تضمن وظيفيّته، ومن بينها تفاعل المتعلّم مع النّص الوسيلة، وهذا ما يجعل النّص التّعليمي شريكا أساسيا فاعلا في إنتاج متعلّم قادر على فهم النصوص وتأويلها. فكيف يتم استثمار معطيات الدرس اللساني الحديث لبناء متعلم فاعل يمتلك قدرات لغوية وفكرية تسمح له بنقد النصوص و تحليلها؟ وكيف يتم اختيار النصوص التعليمية الموجهة للمتعلمين في السنة الخامسة ابتدائي؟
التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.