صورة المرأة في شعر بشارة الخوري "الأخطل الصّغير"
الكلمات المفتاحية:
التشكيل الفنّي؛ صورة المرأة؛ بشارة الخوري؛ الرومانسيّة؛ الحسّ الوطنيّ؛الملخص
ركّزنَا تكمن أهميَّة البحث عن صورة المرأة وتشكّلاتها في تجربة بشارة الخوري بتزامنها والحقبة التاريخيَّة التي يمثّلها، فهو ضمن كوكبة الشعراء الذين يحسبون على المرحلة الانتقاليَّة في الشعر، الذين ثاروا على كل أنظمة الاستعمار بأشكاله كافّة، فهو ذو ثقافة مزدوجة تنبئ عن حساسية إزاء الكلاسيكيَّة بمفهومها القديم، والرومانسيَّة في العصر الحديث. وعليه؛ لا يمكن فصل صورة المرأة في شعر الخوري بعيدًا عن استغراقه التأمّلي بقضايا العامّة، فهو لم يتحيَّز إلى الرومانسيّة الخالصة في تشكيله الفنيّ لصورة المرأة رغم تأثّره بالتيّار الرومانسي في الثقافة الفرنسيَّة لغةً وترجمةً وأدبًا، ولم يتخلَّ كذلك عن دور الشاعر التقليدي الذي يكشف عن توازن راسخ بين الحب وهيمنة الأحداث العامّة التي أسهمت في إبراز الحسّ الوطني من خلال صورة المرأة.