تحليل احتياجات FOS: دراسة حالة لطلاب السنة الأولى الطب بجامعة بشار

المؤلفون

  • سليمة سحنون

الكلمات المفتاحية:

طلاب؛ القطاعات؛ لغة ؛ العجز؛ مشاكل ؛ واسطة؛ الدواء.

الملخص

نحاول في هذه المساهمة تسليط الضوء على الخصوصية التي تتميز بها فئة من الطلاب الجزائريين، وخاصة أولئك العاملين في المجالات الطبية الذين يتم تدريس مناهجهم الجامعية باللغة الفرنسية. وبهذه الطريقة، يشكل تخصيص هذه اللغة وسيلة لا غنى عنها لتحسين التدريس/التعلم في هذه القطاعات. ويجب أن نتذكر أن هؤلاء الطلاب أنفسهم اتبعوا منهجًا مدرسيًا باللغة العربية بشكل أساسي مع عدد قليل من الساعات المخصصة للغة الفرنسية. ومن المؤكد أن الأخيرة هي لغة أجنبية اعتادوا عليها، وتحمل مفاهيم عامة لا تولد بالضرورة صلة مباشرة بالعلوم الطبية. ومع ذلك، في الجامعة، يجدون أنفسهم غير قادرين على التعامل بشكل صحيح مع تخصصهم من خلال لغتهم الجديدة. وبالتالي، فإن هذه المشاكل، بمختلف أنواعها، خطيرة بما يكفي لإثارة تفكيرنا وتوجيهنا لاستكشاف وسيلة توحد اللغة الفرنسية والعلوم الطبية الأنسب لطلبة الطب في السنة الأولى بجامعة بشار.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-03

إصدار

القسم

Articles