واقع استخدام أساتذة الرياضيات للوضعية المشكلة لتقويم الكفاءات الرياضياتية المستهدفة ، و الصعوبات التي تواجههم أثناء التطبيق

المؤلفون

  • رمضان خطوط

الكلمات المفتاحية:

المقاربة بالكفاءات ، تقويم الكفاءات ، الوضعية المشكلة.

الملخص

يؤدي التقويم دورًا مهمًا في العملية التعليمية وهو جزء لا يتجزأ منها. فسياسات التقويم وأساليبه تبني العملية التعليمية أو تهدمها تبعًا لمستوى جودتها وارتباطها برؤية وأهداف واضحة للتعليم والتعلم، فمن خلاله يمكن اتخاذ القرارات والإجراءات العملية لعلاج نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة للوصول إلى نتائج مرضية.

ولذلك فقد سعينا من خلال دراستنا هذه إلى الوقوف على واقع استخدام أساتذة الرياضيات للوضعية المشكلة لتقويم الكفاءات المستهدفة في مادة الرياضيات في ظل التدريس وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات ، هذه الأخيرة التي جاءت لتغير العلاقات التربوية النمطية القديمة التي كانت قائمة بين المتعلم و المعلم فتجعل من المعلم منشطا و منظما و ليس ملقنا للمعارف ، و تجعل من المتعلم محورا للعملية التعليمية التعلمية ، و مسؤولا عن التعلمات التي يحرزها ، فيمارس و يحاول و يبني التعلمات و يقوم و يثمن تجاربه  السابقة و يعمل على توسيع آفاقها.

 فمن خلال معالجة المتعلم للوضعية المشكلة يقوم بتوضيح تعلمه وتوظيف مهاراته في مواقف حياتية حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية.

 وحاولنا كذلك من خلال دراستنا هذه إبراز أهم الصعوبات التي تحول دون تطبيقهم لهذه الإستراتيجية ، وتوصلنا إلى أن هناك صعوبات بيداغوجية وأخرى تنظيمية منها نقص التكوين في ميدان التقويم التربوي وخاصة كيفية تقويم الكفاءات ، مقاومة الأساتذة لمقتضيات التغيير والإصلاح ، بالإضافة إلى ارتفاع عدد التلاميذ داخل القسم ، لهذا مازال الأساتذة يعتمدون على  الاختبارات التحصيلية دون إدراج وضعيات مشكلة ضمن هذه الاختبارات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-11-28

إصدار

القسم

Articles