كتاب "تعلماتي الأولى" دفتر الأنشطة اللغوية للتربية التحضيرية –الجزائر-
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب "الأنشطة اللغوية للتربية التحضيرية في الجزائر". وقد اخترنا أنشطة "القراءة والكتابة والتخطيط" التي يحتوي عليها البرنامج الرسمي لمرحلة ما قبل الابتدائي ميداناً للدراسة؛ لخصوصية هذه الأنشطة، وقربها من التلاميـذ المبتدئين، مما يجعلها مادة غنية وذات تأثيرٍ كبير في زرع قيم واتجاهاتٍ بيئية عند التلاميذ،وكان اختيارنا لهذه المرحلة الابتدائية تحديداً، لما لها من أهمية خاصة في بناء التعلّمات القاعدية الواردة في المنهاج، ومدى استجابتها لحاجات الطفل، وخدمتها لخصائصه النمائية، وتشكل القيم والاتجاهات لديه؛ لأن الحس الاستكشافي عند أطفال هذه المرحلة يبدأ في النمو بعد أن وُجد معه قبل أن يصل إلى سن الخامسة، مما يسهّل عملية غرس القيم والاتجاهات لديهم، هذا من جهة، ومن جهة أُخرى، تنبع أهمية هذه المرحلة من ميول أطفالها إلى معرفة ما يحدث حولهم، ويجلب فضولهم، لمعرفة حقيقة ذلك، والمشكلات الطبيعية التي يحسّون بها، ومحاولة التعرف على الحلول المقترحة لعلاجها، وحبّهم الشديد للبطولات والمغامرات الشائقة والخيال الخصب لاقتراح الحلول ومعالجة المشكلات.