العقدُ الديدَاكتِيكيُّ في الدَرسِ الفلسفيِّ

المؤلفون

  • زين العابدين مغربي

الملخص

الهدفُ من إصلاح المنظومة التّعليميّة موجّهٌ صوب تجدِيدِ ديداكتِيكيّة المواد التّعليميّة، لتحسينِ الأداء التّعليميّ المرتكز أساساً على تهيئةِ مقاربات بيداغوجيّة وديداكتِيكيّة جديدة. وفي هذه المقاربات التّعليميّة، نرى تطوّراً من خلال نماذج التّعلم المُمتحنة لبناءِ مناهج التّدريسِ بغية تكيّيف المدرسة الجزائريّة معَ احتياجات العصر. ومن بين المناهج والتنظيمات التّعليميّة المُؤهلة لرفعِ الفعلِ التّعليميّ نحوَ التّجويدِ والتّحسينِ التّربويين، نقترحُ في هذا المقالِ "العقد الدِيداكتيكيّ" الذي أسسهُ "كي بروسو" والمرتبط بـ "المثلث الديداكتيكيّ". وكون الفلسفة مادة على غرارِ المواد الأخرى، فقد استفادت من هذه الوسائل التّعليميّة التي تحدّدُ مسئوليّة الأقطاب الثلاثةِ للمثلثِ الديداكتيكيِّ بموجبِ ضبطِ حقوقِ وواجبات المُتعلمينَ نحو معلمهم، وحقوق وواجبات المعلم نحوَ تلامذتِهِ في إطارِ التّواصلِ المتبادل بين المتعلم والمعلم.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-11-19

إصدار

القسم

Articles