أثر المحتوى التربوي في مرحلة الملاحظة في التدريب العملي : ( حالة قسم اللغة الانجليزية بمدرسة تكوين المعلمين بقسنطينة

المؤلفون

  • ليلى جويمعة

الملخص

يمكن أن تستعمل الملاحظة لمساعدة الأساتذة لتطوير مصطلحات تصف وتناقش العملية التعليمية وتقديم معلومات لمعالجة مفاهيم جوهرية فيما يخص طريقة تدريسهم. من الضروري استغلال  ملاحظة أقسام اللغات لتنبيه الطلبة إلى طبيعة أقسام اللغات الأجنبية (نظامها و ممارساتها و معاييرها)، وذلك خلال تربصهم. تولي المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة أهمية كبيرة للملاحظة كخطوة أساسية خلال التربص التطبيقي، ففي دليل التربص يشار إلى الملاحظة كوسيلة لاكتساب المعرفة حول حياة فوج داخل المدرسة أو القسم والأفراد التي تشكل الفعل التربوي. خلال مرحلة الملاحظة، يفترض من المتربصين الإشارة إلى خلفية  بيداغوجية اكتسبوها خلال التربص الأكاديمي. ففي الواقع، يمكننا القول إن الملاحظة تتأثر بالمخزون النظري المكتسب من المقاييس البياغوجية، إذ يعتمد المتربصون بدرجة كبيرة على ما تعلموه في الجانب النظري خلال ملاحظة العملية التعليمية. فالملاحظة المبنية على المخزون النظري موجهة حسب الاهتمام وتفسيراتها مهمة وذو قيمة. نحاول من خلال هذه الدراسة البحث في تأثير المضمون البيداغوجي على مرحلة الملاحظة خلال التربص لطلبة قسم الانجليزية. تهف هذه الدراسة إلى فحص مدى استعمال المتربصين المخزون النظري المكتسب من المحتوى البيداغوجي عند تحرير الجزء الأول من تقرير التربص ( مرحلة الملاحظة).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- DAY, Richard R.: Teacher Observation in Second Language Teacher Education. Cambridge university press 1990

- Richards, Jack C: Second Language Teacher Education. Edited by Jack c Richards and David Nunan, Cambridge University Press 1990

- Richards, Jack C: Beyond Training. Cambridge Language Teaching Library, Cambridge University press 1998

- Journées d’étude sur la formation initiale de l’ENS (Propositions de la commission d’Anglais) May 2008

- Training Guide of the Teacher training school of Constantine. Edited by the training department of the Teacher Training School.

- The Observation Grid. Edited by the training department of the Teacher Training School of Constantine.

التنزيلات

منشور

2023-10-25

إصدار

القسم

Articles