تكامل المعارف الأكاديمية والمهنية في التدريب الميداني: التكوين الأكاديمي أولا والمهني لاحقا أو التفاعل بينهما؟

المؤلفون

  • زبيدة بن ميسي

الملخص

تكمن مهمة المدارس العليا للأساتذة في تكوين الأساتذة وإعدادهم لتحمل مسؤولية القسم ومن ثم مهنة التدريس، هذه المهنة التي تفترض بالضرورة وجود رصيد معرفي أكاديمي مهني لدى الطالب الأستاذ، الذي يقوم بتفعيله من خلال التداريب الميدانية والتي تعتبر أول  اتصال فعلي بين الطالب الأستاذ والعالم المهني، وهو ما يسمح له بتجسيد كل المعارف المكتسبة خلال سنوات التكوين باختلافها دون إقامة فواصل بينها أي بين ما هو أكاديمي وما هو  بيداغوجي وما هو مهني.

في هذه المرحلة يتم التفاعل فعليا بين المعارف الأكاديمية والمهنية، ويستطيع الطالب الأستاذ حينها أن يربط بين ما يدرس و كيف يجب أن يدرس.

فيما تتمثل المعارف التي يكتسبها الطالب أثناء التكوين،حتى يستطيع تحقيق المهنية؟

فيما تتمثل المعارف الأكاديمية وما دورها؟

فيما تتمثل المعارف المهنية، وما دورها؟

كيف يتم التفاعل بين النوعين من المعارف؟ وما أهميته؟

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-10-23

إصدار

القسم

Articles