التحليل الدلالي للحب في اغاني الملحون المغربي
الملخص
يتحدث المقال عن القصائد العربية في المغرب، وخاصة المغناة، التي تعرف بالزجل، المنتشر في أرجاء البلاد منذ قرون؛ فعرّفنا أنواع القصائد التي ينحدر منها هذا النوع من الأدب الشفهي الذي يمثل طريقة للتعبير،ووقفنا عند أهم هذه الأنواع والمعروف في المغرب "بالطرب الملحون"... . الدراسة عبارة عن مراجعة ومعاينة لهذا النوع من الطرب، ومكان انبثاقه وتطوره، وكذلك الأدوات المستعملة في غنائه. ومن خلال تحليل قصيدتي:"فاطمة"و"خلخال عويشة" تمكّنا من الوقوف عند نوعين من معاني الحب: "الحب العذري" و"الحب المتبادل"، وذلك عن طريق دراسة المعاني وتركيبتها مع بعضها البعض... مع الإشارة إلى أنواع الحب التي تطرق لها الأدباء الأوروبيون.... .
التنزيلات
المراجع
CHEKHROUN, A., La littérature populaire sur les ondes de la radio, Tunnis, UPRA, 1987.
DU BOIS, J., Dictionnaire de ling.uistique, Paris, Larousse, 1973.
EL JIRARI, A., El.quassida [القصيدة ], Rabat, El oumnia, 1970.
FRANGINE, M., George Sand, Paris, L.P, 1976.
Fêtes de jeudi patrimoine [حفلات خميس الثرات ], Fès, IPANEB, 1995.
LAFFONT, B., Dictionnaire des auteurs, Aylesbury, R.L, 1985.
EECERCLE, J.-C., L'amour, Paris, Bordas, 1985.
MOYAUX, J.-J., William Shakespeare, Paris, Syhers, 1966.
ROUSSEAU, J.-J., Les confessions, Paris, L.P, 1972.
SAND, G., Mauprat, Paris, Gallimard, 1981.
STENDHAL, De l'amour, Paris, H.M.G, 1966.
ZNIBER, M., Littérature populaire marocaine, Rabat, OKAD, 1989.