تدريس علم الاجتماع بين العلم والإيديولوجيا
الملخص
بين الدعوة إلى الحياد الأيديولوجي في علم الاجتماع من جهة، و الإصرار على حتمية الالتزام الأيديولوجي فيه من جهة أخرى، تأتي قضية تدريس علم الاجتماع بين العلم والأيديولوجيا لتطرح نفسها بقوة وبإلحاح ..إنها جزء لا يتجزأ من الدراسة السسيولوجية لعلم الاجتماع، تلك التي تهتم بفحص العلاقة بين واقع الممارسة السسيولوجية والتي يفترض فيها التزام الأسس العلمية الموضوعية، وتأثيرات البناءات القيمية والأيديولوجية،وهي بذلك تعتبر أيضا جزءا لا يتجزأ من الحوار القديم–الجديد حول علمية علم الاجتماع ومدى إمكانية تحقيق الموضوعية العلمية فيه،و حول دور عالم الاجتماع وحدود ممارسته السسيولوجية، وهي من جانب آخر تمثل الترجمة النظرية – الميدانية لإفرازات واقعنا السسيولوجي بمختلف أبعاده التاريخية، البيئية، المعرفية والأمبريقية.
التنزيلات
المراجع
- د. سمير أيوب : تأثيرات الأيديولوجيا في علم الاجتماع،دار الإنماء العربي، لبنان، الطبعة1،1983،ص 21.
- يعيش وسيلة : تدريس علم الاجتماع بين العلم و الإيديولوجيا ) عمل غير منشور(،رسالة ماجستير، قسم علم الاجتماع، جامعة منتو ري، قسنطينة، 1999-2000.
- د. علي عبد الرازق جلبي ) و آخرون : ( نظرية علم الاجتماع- الرواد، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1998، ص 10.
- د. أحمد خليفة ) و آخرون( : إشكالية العلوم الاجتماعية في الوطن العربي، المركز القومي للبحوث الاجتماعية و الجنائية، مصر، دس،ص ص) 152-153(.
-PIERRE ANSART :Les Idéologies Politiques,Presses Universitaires De France ,Vendome, 1974,P5.
-Ibid ,P(5-6).
-Ibid ,P(18-19).
-Ibid ,P21.
- د. علي عبد الواحد وافي : علم الاجتماع، دار نهضة مصر، الطبعة2، دس،ص23.