تصور مقترح لتوظيف أساليب التدريس الحديثة في ضوء الاحتياجات اللازمة لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم والآداب بمحافظة شرورة

المؤلفون

  • محمد هادي علي الشهري

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الاحتياجات اللازمة لتوظيف أساليب التدريس الحديثة لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم والآداب بمحافظة شرورة، ووضع التصور المقترح لتوظيفها في ضوء ذلك التحديد، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج التحليلي الوصفي، وتم تصميم استبانة تقيس الاحتياجات اللازمة لتوظيف أساليب التدريس الحديثة في العملية التعليمية، والمكونة من ( 22) فقرة وزعت إلى مجالين . طبقت على عينة بلغت ( 133) من أعضاء هيئة التدريس ذكوراً، وإناثاً في كلية العلوم و الآداب بمحافظة شرورة في العام الدراسي 1436-1437هـ.

وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى وجود الاحتياجات بدرجة عالية على مستوى الأداة الكلية، أما على مستوى المجالات : فقد جاءت الاحتياجات التي  تتعلق بالادارة، ودورها في التنظيم وتهيئة بيئة التعلم بالمرتبة الاولى بدرجة عالية جداً ، وجاءت الاحتياجات التي تتعلق بالتدريب على الأساليب الحديثة، وتفعيلها  بالمرتبة الثانية بدرجة عالية. كما تبين عدم وجود فروق داله تعزى لاختلاف متغيري النوع، والخبرة، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً تعزى لاختلاف متغير القسم لصالح قسم اللغة العربية.  وأوصت الدراسة باعتماد تحديد الاحتياجات التدريبية لتوظيف أساليب التدريس الحديثة، ومن ثم التدريب عليها، إضافة إلى توفير الاحتياجات الأخرى المتعلقة بالإدارة، والتنظيم، وتهيئة البيئة التعليمية بكل ما يلزم لنجاح عملية التعلم.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-02-07

إصدار

القسم

Articles