Humanism between its absence and presence In the Arab-Islamic heritage
Abstract
This article addresses the question of humanism in Arab-Muslim thought, which has been the subject of wide debate within Arab and Orientalist intellectual circles. This debate has essentially divided researchers between two opinions: one denying the existence of humanism outside Western thought, the other, on the contrary, attesting to its presence in Arab-Muslim thought, while granting a global dimension to humanism, far from being limited to European horizons alone.
Downloads
References
- Abderrahmane Badawi :Quelques Figures et thèmes de la Philosophie islamique , Maisonneuve et
larose, paris 1979.P 03.
- علي أدهم: الهيومانزم، مقال في مجلة عالم الفكر،المجلد 2،العدد3، الكويت 1971، ص 241.
- سالم يفوت: المناحي الجديدة للفكر الفلسفي،ط1،دار الطليعة ،بيروت1999،ص 12.
جون بول سارتر: الوجودية مذهب إنساني،ترجمة كمال الحاج،منشورات دار مكتبة الحياة،بيروت 1978،ص 86 وما بعدها.
-المرجع نفسه ص41.
- المرجع نفسه ص 88.
- رالف بارتون بيري: إنسانية الإنسان، ترجمة سلمى الخضراء الجيوسي،مكتبة المعارف بيروت 1961، ص 32.
- موسوعة لالاند الفلسفية المجلد2،تعريب خليل أحمد خليل، منشورات عويدات، بيروت 2001، ص 569. مادة .Humanisme
- المرجع نفسه،ص 566
- عبد الرزاق الدواي: موت الإنسان في الحطاب الفلسفي المعاصر،ط1،دار الطليعة ،بيروت1992، ص 190.
- يوسف كرم:تاريخ الفلسفة الحديثة،دار القلم بيروت،دون تاريخ ،ص 06.
- كرين برينتون: تشكيل العقل الحديث،ترجمة شوقي جلال،سلسلة عالم المعرفة،الكويت 1984، ص 43 و45.
- لويس عوض :ثورة الفكر في عصر النهضة،ط1،مركز الأهرام للترجمة والنشر،القاهرة 1987.ص 61.
- رالف بارتون بيري: المرجع السابق، ص 65.
-كارل هينريش بكر: تراث الأوائل في الشرق والغرب،ترجمة عبد الرحمن بدوي في كتابه: التراث اليوناني في الحضارة الإسلامية، ط4،وكالة المطبوعات
الكويت 1970، ص19 وما بعدها.
- المرجع نفسه،ص26.
- المرجع نفسه،ص27.
- غوستاف فون غرونيباوم:حضارة الإسلام،ترجمة عبد العزيز توفيق،الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 1997،ص 295.
-سلامة موسى: ما هي النهضـة،دار موفم للنشر،الجزائر 1990 ،ص20 و ما بعدها
- المرجع نفسه،ص 22 .
- المرجع نفسه،ص 20.
- زكي نجيب محمود: ثقافتنا في مواجهة العصر،طـ4،دار الشروق، القاهرة 1989،ص219.
- المرجع نفسه، والصفحة ذاتها.
- المرجع نفسه، والصفحة ذاتها.
- المرجع نفسه،ص 229.
- عبد الرحمن بدوي:الإنسانية والوجودية في الفكر العربي، وكالة المطبوعات، الكويت 1982،ص67.
- المرجع نفسه، والصفحة ذاتها.
- المرجع نفسه، ص 17
- المرجع نفسه،ص18.
- المرجع نفسه،والصفحة ذاتها.
- عبد الرحمن بدوي: من تاريخ الإلحاد في الإسلام،ط2،سينا للنشر القاهرة 1993، ص 26.
- بدوي: الإنسانية والوجودية في الفكر العربي ص 67.
-المرجع نفسه، ص 25،وما بعدها،وكذلك: من تاريخ الإلحاد في الإسلام، ص 25.
- بدوي: من تاريخ الإلحاد في الإسلام، ص 26.
- بدوي: الإنسانية والوجودية في الفكر العربي ص 67.
- بدوي: شخصيات قلقلة في الإسلام،ط3،وكالة المطبوعات ،الكويت 1978،ص.هـ .
**- ويمكن القول إن التوجه الإنساني لدى "كسرى انوشروان" كان وراء استقباله لفلاسفة أثينا الذين طردهم الإمبرطور المسيحي "جستنيان" الذي أغلق كل مدارس الفلسفة في اليونان.أنظر أحمد فؤاد الأهواني: المدارس الفلسفية،الدار المصرية للتأليف،القاهرة 1965،ص 117.
- بدوي: الإنسانية والوجودية في الفكر العربي ص 28 وما بعدها.
- المرجع نفسه ،ص31
- بدوي محققا : لكتاب المثل العقلية الأفلاطونية،المؤلف مجهول،وكالة المطبوعات الكويت ودار القلم بيروت 1948،ص09.
- بدوي: الإنسانية والوجودية في الفكر العربي ص 67.
- بدوي : من تاريخ الإلحاد في الإسلام، ص 11
- المرجع نفسه ،ص07.
- بدوي: موسوعة الفلسفة ج1، ط1،المؤسسة العربية للدراسات والنشر،بيروت 1984،ص220 وما بعدها.مادة إلحاد.
- بدوي : من تاريخ الإلحاد في الإسلام، ص 10.
- بدوي: تاريخ التصوف الإسلامي،ط2،وكالة المطبوعات الكويت 1978،ص27.
- بدوي: في مقدمة التحقيق لـ: رسائل ابن سبعين، الدار المصرية للتأليف والترجمة،د/ت، ص 16.
- بدوي: الإنسانية والوجودية في الفكر العربي ص 49.
- المرجع نفسه ص 51وما بعدها.
- بدوي: في ملحق الترجمة العربية لكتاب :روح الحضارة العربية لمؤلفه هنز هينرش شيدر، دار العلم للملايين،بيروت 1949،ص 149.
**** - ومقولة سارتر هي: "الإنسان يجعل نفسه إنسانا ليكون الله ". أنظر كتابه الوجود والعدم ،ترجمة عبد الرحمن بدوي،ط1،منشورات دار الآداب،بيروت 1966،ص987.
- بدوي: الإنسانية والوجودية في الفكر العربي ص 57 و ما بعدها.
- المرجع نفسه،ص 07.
- بدوي: اشبنجلر، وكالة المطبوعات الكويت 1982،ص 101.
- بدوي : الإنسانية والوجودية في الفكر العربي ص69.
- المرجع نفسه،ص 106.
- المرجع نفسه،ص 16.
- المرجع نفسه،ص 14.
- المرجع نفسه،ص 81.
- المرجع نفسه،ص 69.
- المرجع نفسه،ص 43.
- محمد أركون: نزعة الأنسنة في الفكر العربي ط1،،ترجمة هاشم صالح،دار الساقي،بيروت 1997،ص 608.
- المرجع نفسه،ص 605.
- المرجع نفسه،ص 618.
- محمد أركون: معارك من أجل الأنسنة في السياقات الإسلامية ط1، ترجمة هاشم صالح،دار الساقي،بيروت 2001.ص 66.وص 103.
- المرجع نفسه، ص 61 وص 62، وص 63.
- محمد أركون: الفكر الإسلامي-قراءة علمية، ط2، ترجمة هاشم صالح،مركز الإنماء القومي،بيروت 1996،ص81
- أركون: نزعة الأنسنة في الفكر العربي، ص 14.
- أركون: المرجع نفسه ،ص393.
- أركون : معارك من أجل الأنسنة، ص 60و ما بعدها.
- أركون: نزعة الأنسنة في الفكر العربي ،ص605.
- محمد أركون:قضايا في نقد العقل الديني،ط3،ترجمة هاشم صالح،دار الطليعة بيروت 2004، ص 195 وما بعدها.
- أركون : معارك من أجل الأنسنة، ص 14 وما بعدها
- المرجع نفسه، ص 69.
- أركون: الفكر الإسلامي-قراءة علمية،ص 76.
- أركون: معارك من أجل الأنسنة، ص 84.
- أركون: نزعة الأنسنة في الفكر العربي ،ص33.
- أركون: قضايا في نقد العقل الديني، ص 174.
- ا لمرجع نفسه،ص 222.
- أركون:الفكر الإسلامي-قراءة علمية، ص 181.
- أركون: نزعة الأنسنة في الفكر العربي ،ص38 وما بعدها.
- المرجع نفسه ،ص620.
- عبد الرزاق الدواي: المرجع السابق،ص 22.
- Louis Gardet: la cité musulmane, Librairie philosophique, J. Vrin, Paris 1976, P. 271.
- Ibid, p. 284
- Ibid, p. 303