Pedagogical and social preparation of the teacher
Abstract
Teaching is not only an educational act or a pure technique, it is a social act, where the teacher plays several social roles including: social organization, communication, leader-cheap, orientation and education; for this he must benefit from social training in addition to educational and technical training. What is the objective of educational training? What is the objective of social training? and What is the importance of teacher training for society?Downloads
References
(1) محمد مصطفى زيدان: الكفاية الإنتاجية للمدرس. (ط1)، دار الشروق للنشر و التوزيع، جدة، 1981، ص 51.
(2) محمد عطية الأبراشي: روح التربية و التعليم. دار الفكر العربي، القاهرة، 1993، ص 181.
(3) نفس المرجع، ص 180.
(4) نفس المرجع، ص 180.
(5) غي بالماد: مناهج التربية. (ترجمة: جوزيف عبود كبة)، منشورات عويدات، بيروت، باريس، د.ت، ص 30.
(6) محي الدين توق، عبد الرحمن عدس: أساسيات علم النفس التربوي. دار جون وايلي و أبناؤه، نيويورك، 1984، ص 20.
(7) المعهد التربوي الوطني: مجلة التربية. عدد 03، ماي-جوان 1982، ص 20.
(8) محي الدين توق، عبد الرحمن عدس: مرجع سابق، ص 42.
(9) نفس المرجع، ص 42.
(10) أحمد بن دانية: طرق التدريس و الإثارة العقلية للتلاميذ في المدرسة الأساسية، مجلة الرواسي. عدد 01، جانفي-فيفري 1991، جمعية الإصلاح الاجتماعي و التربوي، باتنة، ص 30.
(11) عبد الرحمن ابن خلدون: المقدمة. الجزء الأول، الفصل 29، دار إحياء التراث العربي، بيروت، د.ت، ص 533.
(12) حمدان محمد زياد: الوسائل التعليمية- مبادئها و تطبيقاتها-. (ط1)، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1981، ص 46.
(13) مديرية التكوين و التربية خارج المدرسة: همزة وصل. عدد 01، 1972-1973، الجزائر، ص 40.
(14) أحمد وطاس: أهمية الوسائل التعليمية في عملية التعلم، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1988، ص 61.
(15) إبراهيم عصمت مطاوع، أمينة أحمد حسن: الأصول الإدارية للتربية. (ط1)، دار الشروق، جدة، 1982، دار الشروق، ص 244.
(16) إسماعيل علي سعد: الاتجاهات الحديثة في علم الاجتماع. دار المعارف الجامعية، الإسكندرية، 1993، ص 199.
(17) تركي رابح: أصول التربية و التعليم. (ط2)، ديوان المطبوعات الجامعية، 1990، ص 421.
(18) إبراهيم عصمت مطاوع، أمينة أحمد حسن: الأصول الإدارية للتربية، (ط1)، دار الشروق، جدة، 1982، ص، ص 23-24.ذذ
(19) محمد عطية الأبراشي: مرجع سابق، ص 216.
(20) محمد رفعت رمضان و زملائه: أصول التربية و علم النفس. دار الفكر العربي، القاهرة، 1984، ص 152.
(21) IDA BERGER: Les instituteurs d'une génération à l'autre (1er éd), PUF, France, 1979, P88.
(22) نفس المرجع، ص 158.
(23) رشدي لبيب و زملائه: الأسس العامة للتدريس. (ط1)، دار النهضة العربية، بيروت،1983، ص 34.
(24) رونيه أوبير: التربية العامة. (ترجمة عبد الله عبد الدايم)، (ط5)، دار العلم للملايين، بيروت، 1982، ص 797.
(25) محمد رفعت رمضان و زملاؤه: مرجع سابق، ص 154.
(26) عبد الرحمن ابن خلدون: مرجع سابق، ص 540.
(27) إبراهيم عصمت مطاوع، أمينة أحمد حسن: مرجع سابق، ص 23-24.
(28) رأفت عطية باخوم: إدراك تلاميذ المرحلة الإعدادية لبيئة التعلم و أثره على التحصيل الدراسي، مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر، عدد 10، السنة الخامسة، جويلية 1996، ص 157.
(29) فؤاد البهي السيد: علم النفس الاجتماعي. (ط2)، دار الكتاب الحديث، الكويت، 1980، ص 333.
(30) نفس المرجع، ص، ص 333-335.
(31) محمد الناصف: آراء في التربية. الشركة التونسية للتوزيع، تونس، د.ت، ص 81.
(32) IDA BERGER: IDEM, P121.
(33) محمد عطية الأبراشي: مرجع سابق، ص 62.
(34) محمد زياد حمدان: ترشيد التدريس. دار التربية الحديثة، الأردن، 1985، ص 188.
(35) نفس المرجع، ص 188.
(36) Ministere des Enseignements primaires et secondaires, Direction de la formation et de l'éducation extrascolaire: HAMZAT EL WASSEL, N°2, 1972-1973, P. P 16-18.
(37) محمد مصطفى أبو عليا: الفروق بين المعلمين المرشدين و المعلمين غير المرشدين في اتجاهاتهم نحو العقاب، مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر. عدد 10، السنة الخامسة، جويلية 1996، ص 104.
(38) علي راشد: شخصية المعلم و أداؤه. دار الفكر العربي، القاهرة، 1993، ص، ص 21-22.
(39) نفس المرجع، ص 22.
(40) محمد رفعت رمضان و زملائه: مرجع سابق، ص 155.
(41) محمد عطية الأبراشي: مرجع سابق، ص 98.