تقييم مهارة الحساب الذهني ودورها في التحكم في حل المشكلات الرياضية

المؤلفون

  • سليمة قاسي

الملخص

تهدف هذه الدراسة التقويمية إلى التعرف على مدى مهارة تلاميذ الصف السادس في الحساب الذهني، ودور هذا الأخير في تحكمهم في حل المشكلات الرياضية في محور الأعداد و الحساب المقدم في الثلاثي الأول من السنة الدراسية،  محاولة الإجابة عن التساؤلين: هل يحصل تلميذ الصف السادس في اختبار المهارة في الحساب الذهني على درجات منخفضة؟ وهل تختلف الدرجات المنخفضة التي يحصل عليها اختبار المهارة في الحساب الذهني باختلاف الدرجات المنخفضة التي يحصل عليها في اختبار التحكم في حل المشكلات الرياضية؟ ولأجل تحقيق هدف هذه الدراسة أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا محكي المرجع، طبق على عينة من 284 تلميذا شملت عشر مدارس تابعة لولاية قسنطينة. أسفرت نتائج الدراسة على ضعف التلاميذ في هذه المهارة وارتباطها الايجابي بتحكمهم في حل المشكلات الرياضية.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-11-22

إصدار

القسم

Articles