ملامح الأدبية في مقررات القراءة للصف الرابع: دراسة ميدانية في سيكولوجية الأشكال والمضامين
الملخص
تتناول الدراسة موضوعا مهما بامتياز وبجميع المعايير، ألا وهو موضوع الكتاب المدرسي وما يقدم فيه من نصوص ينبغي من حيث المبدأ أن تراعي العمر العقلي والمعرفي للتلميذ، وقد اخترنا نموذجا محددا وعينة بذاتها من هذه الوثيقة المدرسية التعليمية، ونعني كتاب السنة الرابعة من الطور الأول، لنستعرض مدى إسهامها في بناء المعارف وتربية الذوق الفني والجمالي للمتعلم، وقد جمعنا في المعالجة بين المسلك النظري والتطبيقي المتفرع بدوره إلى شقين: أـ نهج تحليل المحتوى القائم على دراسة المضامين. ب ـ نهج ميداني متمثل في استبانة موجهة للمعلمين ؛ كونهم هم الأقرب إلى التلميذ، والأدرى بخبايا الفعل التربوي الحي. وقد تم إعدادها على قواعد علمية تبررها، وتوجهت أساسا لمساءلة ما توصل إليه الجانب النظري من جهة، وما آلت إليه آلية تحليل المحتوى، ليخلص البحث في الأخير إلى أن الكتاب قصر عن الغاية من وضعه وذلك راجع إلى أسباب تتعلق بالمضمون وبعض مكوناته، وأخرى تتعلق بعدم الاهتمام بالشكل كالصورة واللون والخط وغيرها.