العلاقة بين الذكاءات المتعددة وقواعد التعلم في إعدادات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
الملخص
هذا المقال يسلط الضوء على بعض النقاط النحوية المتعلقة بالذكاء المتعدد التي طورها جاردنر (1983، 1993) وقد أجريت هذه الدراسة باستخدام استبيان أعده كريستيسون (1999) لتحديد الذكاء المتعدد عند المتعلمين مع امتحان قبلي وبعدي لتحديد مدى الإلمام بالقواعد. تحاول الدراسة التحقق من فرضية جاردنر التي يقول فيها إنه إذا كان الذكاء اللغوي هو المهيمن عند المتعلمين فإن علامات النحو ستكون عالية بغض النظر عن جنس المتعلم. وتم اختيار 64 متعلما و61 متعلمة للمشاركة في الدراسة، كما تم اختيار 30 متعلما من بين 64 و30 متعلمة من بين 61 الذين تحصلوا على علامات عالية في النحو ولديهم ذكاء لغوي مهيمن. وانتهت الدراسة إلى أن فرضية جاردنر تتحقق جزئيا وأنه ليس هناك فرق بين الذكاء المتعدد عن الذكور والإناث فيما يتعلق بالهيمنة الذكائية.