دراسة تحليلية لمذكرات الطلاب الذين يؤدون امتحان البكالوريا الفرنسية

المؤلفون

  • بلقاسم يخلف

الملخص

التقويم فعل تربوي كغيره من الأعمال المنجزة، لكنه ليس تمرينا عاديا لأنه يحدث في اللحظة الحرجة من البرنامج الدراسي أو حتى من حياة المتعلم، ويستجيب لدواعي المعرفة من أجل اتخاذ القرار المناسب. فإذا كان التقويم في بداية التكوين (أو الحصة التعليمية) وفي وسطه وفي نهايته فلأنه المحرك لكل تغيير ولأن لديه عدة وظائف.

 قد يلوم البعض الأساتذة المصححين لمادة الفرنسية في شهادة البكالوريا بأنهم قساة في التصحيح وحتى أنهم السبب في ندرة التقديرات الجيدة والحسنة التي يتحصل عليها الناجحون،وحتى قد يلومهم البعض كونهم السبب في رسوب التلاميذ في شهادةالبكلوريا. من خلال هذا العمل نحاول إلقاء النظر حول امتحان شهادة البكالوريا وبالتالي معرفة مواطن القوة ومواطن الضعف لهذا النوع من التقويم: معرفة ما إذا كان امتحان اللغة الفرنسية يقيس فعلا ما يجب أن يقيس؛ معرفة ما إذا كانت هذه وسيلة التقويم تستجيب للمواصفات المطلوبة؛ ثم هل هذا الامتحان يكشف فعلا عن المستوى الحقيقي للتلميذ؟   

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-10-22

إصدار

القسم

Articles