تعليمية اللغة العربية في الجزائر: معضلات وحلول
الملخص
لا يمكن التكفل كما ينبغي بالمعضلات التي تعترض اكتساب اللغة أو التعلم،ما لم نكن قد نجحنا في تناول طبيعة اللغة والتعلم ولو عموما، ولا تقوم التحديدات التي تستهدف اللغة إلا على أساس من الوصف اللساني، ولا بد أن تكون تلك الإحاطة في مستوى متطلبات تعليم تلك اللغة وفي إطار علم يعرف ماذا ينتقي من المجالات اللسانية المختلفة وكيف توضع تلك المجالات في خدمة القائمين على تعليمية اللغة والمهتمين بتعلمها، مع الاهتمام بكيفية انكباب المطبقين والممارسين على العملية التعليمية. سنحاول في هذه الدراسة التعرض لأهم المعضلات التي تعترض عملية اكتساب اللغة العربية وعلومها من خلال نماذج تعليمية في المؤسسة التعليمية الجزائرية، في محاولة لتشخيص الأسباب الرئيسة التي أدت إلى تدهور مستوى اكتساب اللغة العربية، مع اقتراح بدائل للطرائق التي أسهمت في ذلك التدهور.