الخطاب الإيبستيمولوجي في الفكر الفلسفي العربي المعاصر - " محمد عابد الجابري نموذجا" -

المؤلفون

  • نعيمة بن صالح

الملخص

     حاولنا في هذا المقال الفلسفي المعنون ب: الخطاب الإيبستيمولوجي فـي الفكـــــــر الفلسفي العربي المعاصر-الجابري نموذجا-، أن نجيـب إجابــة فلسفيـــة نقديــة عــــــن مشكلتين فلسفيين: ارتبطت الأولى بتحديد الرّؤية العلمـيــة و الإيبستيمولوجية الّتـــــــي تصوّرها " الجابري" في قراءته النقدية للثقافة العربيــة عامة ، و في نقـــده العلمــــــي   للعقل العربي خاصـّة،من أجل إعطاء حلّ فلسفي جديـد لإشكاليـة الأصالـة والمعاصرة، على أساس أنّ اتّجـاهات   الفكر العربي الحديث منه و المعاصر لــم تحلّ هذه الإشكالية الفلسفيــة، و لم تمارس نقدا علميا للعقــل العربي قديمه و حديثه.

     أمّا المشكلة الفلسفية الثانية، فقد كانت نقدا و تقييمـــا  لممـــارســة " الجابـــــــري" المعرفية   و المنهجية للتّراث، من خلال توظيفه بعض المفاهيم و المناهــج العلميــــة المسـتـقاة  من أسس الفكر الغربي.

    

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

(1)- د/ زكي نجيب محمود، المعقول و اللامعقول في تراثنا الفكري،

(ط5، القاهرة، دار الشروق،1993)

(2)- د/ محمد عابد الجابري، تكوين العقل العربي،

(مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط2،1994)

د / محمد عابد الجابري ، بنية العقل العربي ،

(مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط1، يوليو،1991)

(3)- د/محمد عابد الجابري، التراث و الحداثة،

( مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، ط1، يوليو،1991)، ص.22

(4)- محمد عابد الجابري، نحن و التراث،

( دار الطليعة للطباعة و النشر ، بيروت، لبنان، طبعة جديدة و منقحة ، ط2، كانون الثاني،

، ص.31

(5)- محمد عابد الجابري، نحن و التراث، ص.37

(6)- محمد عابد الجابري، نحن و التراث، ص.38

(7)- محمد عابد الجابري، نحن و التراث، ص.29

(+): النظام المعرفي البياني:الّذي يدعوه "الجابري" "المعقول الدّيني العربي"، و هو ما تعكســـه علوم النحو و البلاغة و الفقه و الكلام، و هي علوم تؤسّس المكوّن العربي الصّرف باعتبارها تمثّل الموروث الثقافي الدّيني الأصيل .من مبادئه: القول بإمكانية معرفة الله من خلال تأمــــّـــل الكـــون الطّبيعي و نظامه (دلالة الشاهد على الغائب) - القول بوحدانية الله- و القول بالنّبوة.

(8)- محمد عابد الجابري، التراث و الحداثة، ص. 262

-15-

(+ +): النظام المعرفي العرفاني: و هو ما يسمّيه" اللامعقول العقلي"، يبلوره الخيمياء و التنجيم و التصوّف و التشيّع و الإسماعيلية . يتأسّس على مبادئ غير معقولة منها: القول بتعدّد الآلهــــة و نفي وحدانية الله - إنكار النّبوة و القول بالاتّصال المباشر مع الله عن طريق الخلاص.

(+ + +): النظام المعرفي البرهاني: و هو نظام يسمّيه " الجابري" " المعقول العقلي" . و يتجلّى في المنطق و الفلسفة و الرّياضيات و الطّبيعيات، و هو نظام يشكّل الموروث الثقافي الكوني الّذي افتتحه اليونان. تكتسب المعرفة فيه عن طريق الحس و العقل و ليس الكشف و الإلهام. و هو نظام له رؤية إلى العالم الطّبيعي تبنى على مبادئ عقلية/ طبيعية، مثل مبدأ السّببية الطّبيعة.

(9)- محمد عابد الجابري، نحن و التراث،

(دار الطليعة للطباعة و النشر، بيروت، لبنان، ط2، كانون الثاني،1982) ، ص.305

(10)- محمد عابد الجابري، نحن والتراث. ، قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي،

(مركز دراسات الوحدة العربية، ط2، مزيدة و منقحة، بيروت، ماي ، 2006)

ص.309

(11)- محمد عابد الجابري، تكوين العقل العربي، ص. 342-341

(12)- علي حرب، نقد النص،

( المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، ط1، سنة 1993)، ص.120

(13)- محمد عابد الجابري، تكوين العقل العربي، ص.26

(14)- جورج طرابيشي، نقد نقد العقل العربي، "إشكاليات العقل العربي"

( دار الساقي ، بيروت، لبنان، ط1، سنة 1998)، ص.280

(15)- جورج طرابيشي، نقد نقد العقل العربي، "إشكاليات العقل العربي"، ص.280

(16)- جورج طرابيشي، نقد نقد العقل العربي، "إشكاليات العقل العربي"، ص.282

التنزيلات

منشور

2023-10-17

إصدار

القسم

Articles