الخطاب الإيبستيمولوجي في الفكر الفلسفي العربي المعاصر - " محمد عابد الجابري نموذجا" -
الملخص
حاولنا في هذا المقال الفلسفي المعنون ب: الخطاب الإيبستيمولوجي فـي الفكـــــــر الفلسفي العربي المعاصر-الجابري نموذجا-، أن نجيـب إجابــة فلسفيـــة نقديــة عــــــن مشكلتين فلسفيين: ارتبطت الأولى بتحديد الرّؤية العلمـيــة و الإيبستيمولوجية الّتـــــــي تصوّرها " الجابري" في قراءته النقدية للثقافة العربيــة عامة ، و في نقـــده العلمــــــي للعقل العربي خاصـّة،من أجل إعطاء حلّ فلسفي جديـد لإشكاليـة الأصالـة والمعاصرة، على أساس أنّ اتّجـاهات الفكر العربي الحديث منه و المعاصر لــم تحلّ هذه الإشكالية الفلسفيــة، و لم تمارس نقدا علميا للعقــل العربي قديمه و حديثه.
أمّا المشكلة الفلسفية الثانية، فقد كانت نقدا و تقييمـــا لممـــارســة " الجابـــــــري" المعرفية و المنهجية للتّراث، من خلال توظيفه بعض المفاهيم و المناهــج العلميــــة المسـتـقاة من أسس الفكر الغربي.
التنزيلات
المراجع
(1)- د/ زكي نجيب محمود، المعقول و اللامعقول في تراثنا الفكري،
(ط5، القاهرة، دار الشروق،1993)
(2)- د/ محمد عابد الجابري، تكوين العقل العربي،
(مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط2،1994)
د / محمد عابد الجابري ، بنية العقل العربي ،
(مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط1، يوليو،1991)
(3)- د/محمد عابد الجابري، التراث و الحداثة،
( مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، ط1، يوليو،1991)، ص.22
(4)- محمد عابد الجابري، نحن و التراث،
( دار الطليعة للطباعة و النشر ، بيروت، لبنان، طبعة جديدة و منقحة ، ط2، كانون الثاني،
، ص.31
(5)- محمد عابد الجابري، نحن و التراث، ص.37
(6)- محمد عابد الجابري، نحن و التراث، ص.38
(7)- محمد عابد الجابري، نحن و التراث، ص.29
(+): النظام المعرفي البياني:الّذي يدعوه "الجابري" "المعقول الدّيني العربي"، و هو ما تعكســـه علوم النحو و البلاغة و الفقه و الكلام، و هي علوم تؤسّس المكوّن العربي الصّرف باعتبارها تمثّل الموروث الثقافي الدّيني الأصيل .من مبادئه: القول بإمكانية معرفة الله من خلال تأمــــّـــل الكـــون الطّبيعي و نظامه (دلالة الشاهد على الغائب) - القول بوحدانية الله- و القول بالنّبوة.
(8)- محمد عابد الجابري، التراث و الحداثة، ص. 262
-15-
(+ +): النظام المعرفي العرفاني: و هو ما يسمّيه" اللامعقول العقلي"، يبلوره الخيمياء و التنجيم و التصوّف و التشيّع و الإسماعيلية . يتأسّس على مبادئ غير معقولة منها: القول بتعدّد الآلهــــة و نفي وحدانية الله - إنكار النّبوة و القول بالاتّصال المباشر مع الله عن طريق الخلاص.
(+ + +): النظام المعرفي البرهاني: و هو نظام يسمّيه " الجابري" " المعقول العقلي" . و يتجلّى في المنطق و الفلسفة و الرّياضيات و الطّبيعيات، و هو نظام يشكّل الموروث الثقافي الكوني الّذي افتتحه اليونان. تكتسب المعرفة فيه عن طريق الحس و العقل و ليس الكشف و الإلهام. و هو نظام له رؤية إلى العالم الطّبيعي تبنى على مبادئ عقلية/ طبيعية، مثل مبدأ السّببية الطّبيعة.
(9)- محمد عابد الجابري، نحن و التراث،
(دار الطليعة للطباعة و النشر، بيروت، لبنان، ط2، كانون الثاني،1982) ، ص.305
(10)- محمد عابد الجابري، نحن والتراث. ، قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي،
(مركز دراسات الوحدة العربية، ط2، مزيدة و منقحة، بيروت، ماي ، 2006)
ص.309
(11)- محمد عابد الجابري، تكوين العقل العربي، ص. 342-341
(12)- علي حرب، نقد النص،
( المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، ط1، سنة 1993)، ص.120
(13)- محمد عابد الجابري، تكوين العقل العربي، ص.26
(14)- جورج طرابيشي، نقد نقد العقل العربي، "إشكاليات العقل العربي"
( دار الساقي ، بيروت، لبنان، ط1، سنة 1998)، ص.280
(15)- جورج طرابيشي، نقد نقد العقل العربي، "إشكاليات العقل العربي"، ص.280
(16)- جورج طرابيشي، نقد نقد العقل العربي، "إشكاليات العقل العربي"، ص.282