دور وأهمية الجودة الشاملة في عملية التقويم التربوي
الملخص
إن النظريات الحديثة في التعلم وخاصة النظريات المعرفية تؤكد أن عملية التعلم لا تحدث فقط عن طريق الاستماع أو المشاهدة أو الإحساس وإنما عن طريق تطوير البنى المعرفية للمتعلمين التي تتغير على أساس تطورهم، وتطور خبراتهم.
إن تحقيق النوعية في المؤسسة الأكاديمية ليس عملا صعبا، ولكنه يحتاج إلى رؤية واضحة للتطوير من قبل جميع العاملين فيها كأعضاء هيئة التدريس، والإداريين.
فجزء من المشاكل القائمة في مؤسسات التربية يمكن تلخيصها في أن أعضاء هيئة التدريس لا يعملون معا لتحقيق أهداف المؤسسة الأكاديمية، ولا يعطون أهمية لعملية تقويم مخرجات النظام على كافة المستويات (المساق، البرنامج، المدرسة).
التنزيلات
المراجع
-الجودة*: الجُودة أو الجَودة نفس الدلالة.
-القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم.
- أحمد إبراهيم احمد (2003): الإدارة المدرسية في مطلع القرن العشرين، دار الفكر العربي، ط1.
- أحمد عودة (2001): القياس والتقويم في العملية التدريسية، دار الأمل.
- النجار فريد راغب (1999): إدارة الجامعات بالجودة الشاملة ايتراك للنشر والتوزيع، القاهرة.
- جوزيف كيلادا (2004): تكامل إعادة الهندسة مع إدارة الجودة الشاملة، ترجمة سرور علي إبراهيم سرور، دار المريخ، المملكة العربية السعودية.
- حبيب تيلوين (2003): التقويم التربوي تكنولوجيا أم أيدلوجيا، مجلة العلوم الإنسانية، الجزائر، العدد 19.
- حسن شحاتة (2001): التعليم الجامعي والتقويم الجامعي بين النظرية والتطبيق، مكتبة الدار العربية للكتاب، القاهرة.
- مأمون الدراكة ، والشبلي طارق (2002): الجودة في المنظمات الحديثة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمَّان.
- محمد الأسعد (2000): التنمية ورسالة الجامعة في الألف الثالثة، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت.
- محمد عبد الرزاق إبراهيم (2007): منظومة تكوين المعلم "في ضوء معايير الجودة الشاملة"، الأردن، دار الفكر، ط2.
- عبد الحافظ محمد سلامة (1998): وسائل الاتصال و تكنولوجيا التعلم ، دار الفكر، ط2.
- عبد اللطيف الفارابي وآخرون (1994): معجم علوم التربية "سلسلة علوم التربية09و10" دار الخطابي للطباعة والنشر، المغرب، ط1.
- عدنان أحمد (2001): تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الجامعات والمعاهد العليا في المؤتمر الدولي حول" إشكالية التكوين والتعليم في إفريقيا والعالم العربي "مخبر إدارة وتنمية الموارد البشرية"جامعة فرحات عباس، العدد الأول. 2004.
- عمر وصفي عقيلي (2001): المنهجية المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة، دار وائل، عمَّان .
- فريد زين الدين (1996): المنهج العملي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات العربية، القاهرة.
- صالح ناصر عليمات (2004): إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، دار الشروق للنشر والتوزيع، ط1.
- رأفت رضوان: المعلوماتية والإنترنت " في أعمال المؤتمر السنوي الثاني للمركز العربي للدراسات الإستراتيجية، الإمارات، رأس الخيمة، 22-24افريل1997.
- رجاء محمود أبو علام (2001): النظريات الحديثة فى القياس والتقويم وتطوير نظام الامتحانات "ورقة عمل" المؤتمر العربى الأول للامتحانات والتقويم التربوى: رؤية مستقبلية، المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، القاهرة 22-24 ديسمبر.
-Stake, R.E. (1998): Some comments on assessment in U.S. education. Education Policy Analysis Archives, 6(14).