الكتاب المقدس، مساحة النقوش الذات والتمثيلات

المؤلفون

  • سكينة بن موسى

الملخص

النتاج الكتابي عملية مهمة و معقدة تستدعي اهتماما متميزا و تجنيدا حول عملية انجاز المفاهيم و المعلومات التي يصرح بها الفرد أثناء كلامه و أدائه، و هذه الأخيرة في حد ذاتها طريقة و شرط أساسي في هذه العملية المركبة. فالتعبير أو النشاط الكلامي مجال دقيق لتحقيق هوية الموضوع الذي سيتحدث عنه و يعبر عنه –و الكتابة تعبير عن هذا المظهر-و عن هذه القدرات البرغماتية ذات الدلالات و الخلفية المرجعية.

فالجانب المادي لهذا التعبير له علاقة بالكاتب و بتنظيم كلامه المتكون من مجموعة علامات دالة في المظهر الخارجي –للورقة-و هو المكان الأول الذي تبنى فيه العلامة بين النشاط الكلامي أو التعبير و النتاج الكتابي بصفة عامة، و هي علاقة في حد ذاتها تميل إلى الشك ،فتأتي غير واثقة من نفسها، أو غير واضحة من وجود هذه القيمة الكبيرة الخاصة بقيمة الذات، أو بعدم وجودها أو قد تأتي باستثمار إيجابي ذو فائدة، أو قد تكون سلبية في تعبيرها عن قيمة ذاتها، فإنطاقا من هذا الفضاء(المكان) (الخاص بالورقة) سنعمل على الملاحظة و نتساءل حوله و لنقترح في النهاية أرضية بسيطة و متواضعة في العملية التعليمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

• BARRE DE MINIAC, CH. Vers une didactique de l’écriture. DE Boeck, Bruxelles, Paris, 1996,185 p.

• BARRE DE MINIAC, CH. Le rapport à l’écriture. Aspects théoriques et didactiques. Lille : P. U. du Septentrion, 1990, 141p.

• BARRE DE MINIAC, CH. Le rapport à l’écriture. Une notion à plusieurs dimensions. Pratiques, N° 113-114, Juin 2002, P 29-40.

• BOURGAIN, D. Écriture, représentations et formation préalables à un projet de formation à l’écriture pour les adultes. Éducation permanente 1O2. 1990, pp. 41-5O.

• BUCHETON, D. Écriture, réécritures, récits d’adolescents. Berne, P. Lang, 1995, 32O p.

• DABENE, M. Des écrits (extra) ordinaires. LIDIL n° 3. Septembre 199O. Grenoble/ université Stendhal.

• DABENE, M. L’adulte et l’écriture. Paris – Bruxelles : DE Boeck, 1987

• DAVID, J. PLANE, S. L’apprentissage de l’écriture de l’école au collège. PUF, 227p

• GARCIA DEBANC, C. L’élève et la production d’écrits. Centre d’analyse syntaxique des textes de l’université de Metz. Coll. Didactique, 1990

• GROUPE EVA. Évaluer les écrits à l’école primaire. Hachette Éducation. INRP, 239 p.

• PLANE, S. Écrire au collège. Didactique et pratiques d’écriture. Nathan. Paris, 1994

• REUTER, Y. Enseigner et apprendre à écrire. Construire une didactique de l’écriture. ESF. Éditeur. Paris, 1996, 181p.

• REVUE PRATIQUES. L’écriture et son apprentissage. N° 115-116, Déc. 2OO2.

• LE FRANÇAIS AUJOURD’HUI. La langue et ses représentations. N° thématique 124. Déc. 1998.

• ENJEUX N° 5O. Rapport à l’écriture. Mars 2OO1.

التنزيلات

منشور

2023-10-15

إصدار

القسم

Articles