عالم القصة المدرسية وآفاقها كتاب النصوص للسنة أولى متوسط أنموذجا
الملخص
من أهم ما يميز قصص الأطفال أنها تكشف جوانب معرفية مهمة وتوضحها، وتقدم مادة تساعد على التوجيه والإيحاء وتعمد إلى إشباع حب الاستطلاع لدى الطفل، وإلى تنمية خياله، ومخاطبته حول الطبيعة الإنسانية عامـة وإنجازاتها، وصولاً إلى استكشاف العـوالم المختلفة حوله. والقصص المدرسي يقدم الأمان العاطفي، ويغـرس قيم الشعور بالانتماء، ويوثق روابط المحبة مع من حوله، وأهم من ذلك أن يحفز الطفل على استقلاليته، وبناء شخصيته... .
التنزيلات
المراجع
( )-أحمـد نجيب: أدب الطفل (علم وفن)، دار الفكر العربي، القاهرة، ط2، 1994، ص266-267.
( )-م ن، ص267.
( )-م ن، ص267.
( )-عبد الحليم إبراهيم: الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية. ط11، دار المعارف، القاهرة، ص372.
( )- مفتاح محمد دياب: مقدمة في ثقافة أدب الطفل، منشأة المعارف، الإسكندرية ،مصر ، ص142.
( )-عامر فخــر الدين: طرق التدريس الخاصة باللغة العربية والتربية الإسلامية، عالم الكتب، القاهرة، ط 2،2000، ص34.
( )-م س، ص36-37.
( )- عثمان حشلاف: " التمكن اللغوي أساس تحصيل العلوم الإنسانية وشرط للقيام برسالة المعلم "مجلة المــبرز ، العدد13، 1999، تصدر عن المدرسة العليا للأساتذة في الآداب ،بوزريعة ، الجزائر ،ص:48.
( )- مديرية التعليم الأساسي، مناهج السنة الأولى من التعليم المتوسط، اللغة العربية، 2003، ص:5.
( )- م، ن ، ص :8.
( )-م، ن ، ص : 27.
( ) إبراهيم حمادة : معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية ، دار المعارف ، مصر،1981 ،ص:107
( ) محمد يوسف نجم: فـن القصة، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت لبنان، 1996 ،ص113.
( )-بن تريدي وآيت عبد السلام: الكتاب المدرسي (اللغة العربية)، ديوان المطبوعات المدرسية، الجزائر، ط1، 2003،ص141.
( )-م ن، ص145.
( )-م ن، ص247.
( )-م ن، ص151.
( )-م ن، ص256.
( )-م ن، ص259.
( )-م ن، ص261.
( )-م ن، ص11.
( )-م ن، ص31.
( )-م ن، ص40.
( )-م ن، ص28.
( )-م ن، ص121.
( )-م ن، ص161.
( )-م ن، ص180.
( )-م ن، ص184.
( )-م ن، ص187.
( )-م ن، ص189.
( )-م ن، ص199.
( )-م ن، ص236.
( )-م ن،ص 241.
( )-م ن، ص252.
( )-م ن، ص278.
( )-جبور عبد النور :المعجم الأدبي ، دار العلم للملايين ، بيروت ، ط1 ، مارس 1979،ص:106 .
( )-م ن، ص43.
( )-نجيب الكيلاني: أدب الأطفال في ضوء الإسلام، مؤسسة الإسراء للنشر والتوزيع، الجزائر ،ط2، 1991، ص121.