أسس صناعة المناهج التعليمية في المنظومة التربوية الجزائرية -مقاربة نقدية-
الملخص
إن نظامنا التربوي في شموليته، شأنه شأن كل نظام اجتماعي، فهو جزء من كل، وهو الجسم المجتمعي الأكبر، يصح بصحته ويعتل بسقمه، وهو في تناهيه أضحى يشهد تشظيا يهدد مستقبل ذواتنا العارفة. وفي خصوصيته أصبح في مهب الأسئلة، بل وصار رغما عنه في مواجهة مستحدثات ثقافية وفكرية وحضارية عليه أن يتعامل معها تحت ظرف الحتمية، وإلا تحوّل من نظام تعليمي حي وفعال إلى بقايا أنثروبولوجية هامشية. والحقيقة أن مشكلات الكيف لا تزال تنيخ بكلاكلها إلى حدّ اليوم على منظومتنا التربوية، وتؤدي إلى تقليص مردودها وإضعاف مخرجاتها الإيجابية.
وبناء عليه، نسعى على امتداد هذه الدراسة إلى الجوس في بعض مسارب إشكاليات كثيرة تتعلق ببناء المناهج التعليمية في المنظومة التربوية الجزائرية من خلال مقاربة أسس هذا البناء.
الكلمات المفتاحية: المناهج التعليمية، المنظومة التربوية، أسس صناعة المناهج، التقويم التربوي، المحتوى التعليمي، المقرر الدراسي، طرائق التدريس، الأهداف التربوية...
التنزيلات
المراجع
- إبراهيم، عبد العليم، الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية، دار المعارف، مصر، ط10، 1961.
- جادو، علي محمد، علم النفس التربوي، دار المسيرة، عمان، ط1، 1999.
- درويش، أحمد، النص البلاغي في التراث العربي والأوربي، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، 1998.
- الدّريج، محمد، التدريس الهادف، مساهمة في التأسيس العلمي لنموذج التدريس بالأهداف التربوية، جامعة محمد الخامس للآداب والعلوم الإنسانية، الرباط، المغرب، 2000.
- ريان، فكري حسن، التدريس، أهدافه، أسسه، أساليبه، تقويم نتائجه، وتطبيقاته، عالم الكتب، القاهرة، مصر، ط4، 1999.
- شحاته، حسن،المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق، مكتبة الدار العربية للكتاب، القاهرة، مصر، ط1، 1998 .
- صاري، محمد، محاولات تيسير تعليم النحو قديما وحديثا، دراسة تقويمية في ضوء علم تدريس اللغات، رسالة دكتوراه مخطوطة، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة عنابة، الجزائر، 2002/2003.
- صالح الحاج، عبد الرحمان، الأسس العلمية واللغوية لبناء مناهج اللغة العربية في التعليم ما قبل الجامعي، مجلة اللغة العربية، قسم اللغة العربية وآدابها، الجزائر، العدد 3، 2000.
- عبد العزيز، صالح، وعبد المجيد، عبد العزيز، التربية وطرق التدريس، دار المعارف، القاهرة، مصر، ط7، 1963،ج1.
- عمراني، عبد المجيد، فلسفة العولمة والمنظومة التربوية في الجزائر، مجلة اللغة العربية، المجلس الأعلى للغة العربية، الجزائر، العدد 4، 2001.
- غالب، حنا، مواد وطرائق التعليم في التربية المتجددة، بيروت، لبنان، 1966.
- اللقاني، أحمد حسين، المناهج بين النظرية والتطبيق، عالم الكتب، القاهرة، مصر،ط4، 1995.
- مرعي، توفيق أحمد، والحيلة، محمد محمود، المناهج التربوية الحديثة، مفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، ط1، 2000.
- W.F.Mackey: Principes de didactique analytique، analyse scientifique de l'enseignement des langues، traduite et mise à jour par Lorne Laforge، Didier، France، 1972.