تقنيات تدريس المفردات واستراتيجيات التعلم على مستوى المدرسة المتوسطة
الملخص
يلجأ المبتدؤون عادة الى توظيف المفردات منعزلة
عند استعمالهم للغة الأنجليزية، و في غالب الأحيان
يبلغون المعنى المراد رغم عدم اكتسابهم للقواعد.
يعتبر هذا دليلا على أن عند تعلم لغة، تعلم القواعد
لا يكفي و من هنا يجب اعطاء أهمية أكبر لتعلم
المفردات. على الرغم من ذلك بقي تعلم المفردات
عنصرا ثانويا بالنسبة الى تعلم القواعد، و تعتبر
المفردات وسيلة فقط و ليس غاية عند تعليم أو تعلم
اللغة. عادة ما نجد السبورة مليئة بالمفردات المكتوبة
هنا وهناك و التي قليلا ما تفيد التلاميذ في
تعلمهم. كما يلجأ المدرسون الى تقنيات لا تستجيب
الى أساليب تعلم تلاميذهم و الإستراتيجيات التي
يستعملونها عند مصادفتهم لمفردات جديدة. يرمي
هذا المقال إلى تسليط الضوء على العلاقة ما بين
تقنيات أساتذة التعليم المتوسط في تقديم المفردات
و الإستراتيجيات المستعملة من طرف التلاميذ في
تعاملهم مع المفردات الجديدة. كما نقدم بعض
التوجيهات للأساتذة حتى يطوروا من تقنياتهم لكي
تتماشى مع استراتيجيات التلاميذ و أساليب
تعلمهم للمفردات.
التنزيلات
المراجع
Allen, V.F. (1983). Techniques in Teaching Vocabulary. Oxford: Oxford University Press
Bunker, E.L. (1988). Toward comprehensive guidelines for the preparation of materials in
English for EFL adults with limited education. M.A. Thesis, Linguistic Department,
Brigham Young University. Provo, Utah.
Chaudron, C. (1982). “Vocabulary elaboration in teachers’ speech to L3 learners”.
Studies in
Second Language Acquisition, 4, 2,170-180.
Fadel, M.R. (2005). Storytelling and Vocabulary Acquisition at the Elementary Level.
Unpublished magister thesis, Mentouri University, Constantine.
Faerch, C. and G. Kasper. (1980). “Processes in Foreign Language Learning and
Communication”. Interlanguage Studies Bulletin, 5, 47-118.
Gairns, R. and S. Redman. (1986). Working with Words. A guide to teaching and learning
vocabulary. Cambridge: Cambridge University Press.
Harmer, J. (1991). The Practice of English Language Teaching. Longman
Haycraft, J. (1978). An Introduction to English Language Teaching. London: Longman
Naiman, N., M. Froehlich, H. Stern, and A. Todesco. (1978). “The Good Language
learner”. Research in Education, 7. Toronto: Ontario. Institute for Studies in
Education.
O'Malley, J.M. and A.U. Chamot. (1990). Learning Strategies in Second Language
Acquisition. Cambridge: Cambridge University Press.
Pickett, G. (1978). The Foreign Language Learning Process. London: The British Council.
Rivers, W.M. (1968). Teaching Foreign language Skills. University of Chicago Press.
Second Edition, 1981.
Rivers, W.M. (1983). Communicating Naturally in a Second Language. Cambridge:
Cambridge University Press.
Tarone, E. (1980). “Communication strategies, foreigner talk and repair in
interlanguage”.
Language Learning 30, 417-31.
Upshaw, S. (1995). “Helping Students Develop Personal Vocabulary
Strategies”.Proceedings
of the Second EFL Skills Conference. Cairo. Egypt. 247-250.
Wilkins, D. (1972). Linguistics in Language Teaching. Edward Arnold.