استراتيجيات تعلم المفردات: تحديد وتحليل "التخمين السياقي" و"طريقة الكلمات الرئيسية" من قبل الطلاب الجزائريين في اللغة الإنجليزية

المؤلفون

  • أمال بن يحى

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على
إستراتيجيتين لتعلم مفردات اللغة الإنجليزية ألا وهما:
استراتيجي التخمين السياقية و 'طريقة الكلمة
الأساسية'. بذلك، الدراسة تبحث في استخدام طلبة
اللغة الإنجليزية لهذه الاستراتيجيات، وتحاول أن تشير
إلى بعض الآثار التربوية للاستخدام داخل الفصول
الدراسية. ولتحقيق هذه الأهداف، أجري استبيانا حول
استراتيجيات تعلم اللغة عامة و استراتيجيات تعلم
المفردات خاصة ضمت 31 طالبا من السنة الثالثة من
"المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة ". وتظهر نتائج
الاستبيان أن أغلبية الطلبة تعتمد على بعض
الاستراتيجيات الاجتماعية من أجل الحصول على
معلومات جديدة مثل أن يسأل المدرسين للتفسير أو
التوضيح بالإضافة إلى تخمين معاني الكلمات الجديدة
من السياق الذي تظهر فيه. وعلاوة على ذلك، أبدى
التقرير استخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات
الرامية إلى تثبيت المعلومات الجديدة. وتشمل هذه
الاستراتيجيات في بعض الاستراتيجيات المعرفية مثل
تسجيل المفردات في دفتر خاص، بالإضافة إلى بعض
الإستراتيجيات الإدراكية مثل استخدام وسائل الإعلام
باللغة الإنجليزية مثل مشاهدة الأفلام الإنجليزية
والاستماع إلى الأغاني الإنجليزية. وأخيراً، تقترح
الدراسة طريقتين لتدريس استراتيجيتي التخمين
وأسلوب الكلمة الرئيسية التي يمكن تنفيذها لتدريس
مفردات اللغة الإنجليزية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Carter, R. and Mc Carthy . M. (1988). Vocabulary and Language Teaching.

Longman group. UK. LTD

Critchley. M. P. (n.d.). Reading to learn: Pedagical Implications of vocabulary

research. Joseal International University.

Diamond. L. (2006). Vocabulary Handbook. Core Literacy Library.

Nation. P. (2001). Learning Vocabulary in another Language. Cambridge

University Press.

Oxford . R. L. (1993). Research on Second Language Learning Strategies.

Cambridge University Press.

Schmitt. R. (2000). Vocabulary in Language Teaching. Cambridge University

Press.

منشور

2023-09-14

إصدار

القسم

Articles