آفاق جديدة في ضوء المنهج المبني على الكفاءة

المؤلفون

  • دوجة سلوقي

الملخص

تهدف الإصلاحات التعليمية الجديدة في
الجزائر، بالتعاون مع خبراء التعليم في
اليونسكو، إلى تحقيق نظام عصري وفعال
باختيار نموذج قائم على الكفاءة لتعزيز
أداء المتعلمين وإعدادهم للتعامل مع
القضايا الهامة المتعلقة بعالم الشغل.
وتتمثل المكونات الجديدة لتجسيد هذه
الإصلاحات في االات التالية: منهجية
تدريس جديدة متجددة، ومواصفات
جديدة للمنهج، واعتماد كتب تعليمية
جديدة... ومع ذلك، فإن فعالية أي منهج
تربوي كثيرا ما ترتبط ارتباطا وثيقا
بمتابعة تنفيذ المناهج وطريقة استعمال
الكتب المدرسية. وبصفتنا مدرسين في
المدرسة العليا الأساتذة، لدينا مسؤولية
كبيرة لتقييم نجاعة هذه المواد التعليمية،
وكيفية تركيبها بشكل جيد. فالغرض من
هذه المداخلة، إذن، هو تقييم نوعية الكتاب
المدرسي (آفاق جديدة، للسنة الثالثة
ثانوي)، وإبراز مزاياه وعيوبه في ضوء
مبادئ المقاربة بالكفاءات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Cunningsworth, A 1995. Choosing your Coursebook. Heinemann.

Nunan,D (2007) Standard –Based Approaches to the Evaluation of ESL Instruction in

International Handbook of English Language Teaching, . ed. Springer US.421-438

http://www.springerlink.com/index/vg57n75h661187n6.pdf.

Richards, J.C. and T.S. Rodgers. (2001) Approaches and Methods in Language Teaching.

Cambridge: Cambridge University Press.

http://www.books.google.com/books?id=9mQ9l3K73BoC&pg=PA141&lpg=PA141

&dq=competency+based+language+teaching&source=

Voorhees, R.A (2001) Competency Based Learning Models: A Necessary Future in

New Directions for Institutional Research. No, 110. Eds. John Wiley & sons, inc.

http://www.medbev.umontreal.ca/gtea/Competency-BasedLearningModels.pdf

Perrennoud, Ph. (2002) L’Approche par les compétences. PROSPECTIVES

Pédagogiques No 24

Riche,B et al (2006) Getting Through. Secondary Education Year 2. eds. The National

Authority for School Publications. Algeria

------------------- (2007) New Prospects Secondary Education Year 3. eds. The National

Authority for School Publications. Algeria

التنزيلات

منشور

2023-09-14

إصدار

القسم

Articles