آفاق جديدة في ضوء المنهج المبني على الكفاءة
الملخص
تهدف الإصلاحات التعليمية الجديدة في
الجزائر، بالتعاون مع خبراء التعليم في
اليونسكو، إلى تحقيق نظام عصري وفعال
باختيار نموذج قائم على الكفاءة لتعزيز
أداء المتعلمين وإعدادهم للتعامل مع
القضايا الهامة المتعلقة بعالم الشغل.
وتتمثل المكونات الجديدة لتجسيد هذه
الإصلاحات في االات التالية: منهجية
تدريس جديدة متجددة، ومواصفات
جديدة للمنهج، واعتماد كتب تعليمية
جديدة... ومع ذلك، فإن فعالية أي منهج
تربوي كثيرا ما ترتبط ارتباطا وثيقا
بمتابعة تنفيذ المناهج وطريقة استعمال
الكتب المدرسية. وبصفتنا مدرسين في
المدرسة العليا الأساتذة، لدينا مسؤولية
كبيرة لتقييم نجاعة هذه المواد التعليمية،
وكيفية تركيبها بشكل جيد. فالغرض من
هذه المداخلة، إذن، هو تقييم نوعية الكتاب
المدرسي (آفاق جديدة، للسنة الثالثة
ثانوي)، وإبراز مزاياه وعيوبه في ضوء
مبادئ المقاربة بالكفاءات.
التنزيلات
المراجع
Cunningsworth, A 1995. Choosing your Coursebook. Heinemann.
Nunan,D (2007) Standard –Based Approaches to the Evaluation of ESL Instruction in
International Handbook of English Language Teaching, . ed. Springer US.421-438
http://www.springerlink.com/index/vg57n75h661187n6.pdf.
Richards, J.C. and T.S. Rodgers. (2001) Approaches and Methods in Language Teaching.
Cambridge: Cambridge University Press.
http://www.books.google.com/books?id=9mQ9l3K73BoC&pg=PA141&lpg=PA141
&dq=competency+based+language+teaching&source=
Voorhees, R.A (2001) Competency Based Learning Models: A Necessary Future in
New Directions for Institutional Research. No, 110. Eds. John Wiley & sons, inc.
http://www.medbev.umontreal.ca/gtea/Competency-BasedLearningModels.pdf
Perrennoud, Ph. (2002) L’Approche par les compétences. PROSPECTIVES
Pédagogiques No 24
Riche,B et al (2006) Getting Through. Secondary Education Year 2. eds. The National
Authority for School Publications. Algeria
------------------- (2007) New Prospects Secondary Education Year 3. eds. The National
Authority for School Publications. Algeria