نحو نموذج يتمحور حول الطالب لتدريس وتقييم الكتابة: تحول في التركيز

المؤلفون

  • نصيرة بوضرسة

الملخص

الهدف  من  عملية  التعليم  هو  التعلم. ويرتكز  نظام  التعليم  العالي  على  منهجين  متعارضين  نظريا؛  وهما  المنهج  الذي  يرتكز  على  المعلم، و المنهج  الذي  يرتكز  على  المتعلم  في  العملية  التعليمية.  وفي  العديد  من  النقاشات  التي  تدور  حول  تعليم  و تعلم  اللغات  الأجنبية  بصفة  عامة  واللغة  الانجليزية  بصفة  خاصة  يكون  النقاش  متمحورا  حول  هذه  المناهج  التعليمية.  و دائما  يكون  هناك  حوار  حول  نقطة  رئيسية  عادة  ما  تعطى  لها  أهمية  قليلة  إن  لم  تكن  منعدمة  من طرف  أستاذ  اللغة، و تتعلق  هذه  النقطة  بتقييم  تعلم  الطلاب  في  المهارات  اللغوية  الأربعة، و في  مهارة  الكتابة  على  وجه  الخصوص.  ونظرا  لأهميته  الكبيرة  فإن  التقييم  في  عملية  التعلم  يعد  جزءا  أساسيا  من  تعليم  اللغة، ولذلك  هناك  شعور  بضرورة  أن  يعطى  الاهتمام  اللازم  من  طرف  المعلم  والنظر  في  دوره  الرئيس  في  تعزيز  العملية  التعليمة لطلبة  اللغة  الانجليزية كلغة  أجنبية لأجل الحصول  على  نتائج  أكاديمية  أفضل.  ،  ويأخذ  التقييم باعتباره عنصرا  من  عناصر عملية  التعليم طرقا  مختلفة  في  كل  منهج،  مما  يعكس    المبادئ  و الافتراضات  التي  يستند  عليها  كل  منهج.  وسنحاول  في  هذه الورقة  البحثية  أن  نبين  بأنه  يجب  على  المعلمين  أن  يعتمدوا  على  المزيد  من  التعليم  و  التقييم  الذي  يرتكز  على المتعلم.  كون الأهداف  الرئيسية  للتقييم  هي  تحديد  المعارف  التي  تعلمها  الطلاب  للكشف  عن  نقاط  القوة  والضعف (تحصيل  الطلبة)، و للحصول  على  معلومات  قيمة  حول  نوعية  البرامج  التعليمية.

  إن  التحول  نحو  التعليم  الذي  يرتكز  على  المتعلم  سيغير  جوهر  التعليم  إلى  الطالب  و عملية  التعلم. 

كما  أن  الأنشطة  و  المهام  التي  ينبغي  تقييمها  في  الحصص  تأتي  من  أهداف  الدرس  أو  الحصص  التعليمية.  بالإضافة  إلى  هذا،  فان  المنهج  الذي  يتمحور  حول  الطالب  في  عملية  التعلم  يتطلب  استخدام  التقييم  الأصيل.  و مشاركة  المعلم  في  عملية  التقييم  تضمن  بأن  تعكس عملية  التقييم    الأهداف  الحقيقية  للدروس  و  البرنامج.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-02-07

إصدار

القسم

Articles