أصالة الإبداع في المنطق الإسلامي (الفارابي وابن سينا أنموذجا)

المؤلفون

  • محمّد وادفل

الكلمات المفتاحية:

المنطق، الإبداع، الإسلامي، أصالة،الفلسفة، اليوناني، المنطق العربي، الأورغانون، منطق الفارابي، منطق ابن سينا، الأصول.

الملخص

يعالج هذا المقال تفسيرات مصادر المنطق الإسلامي المختلفة  في أصالته وإبداعه. وإن كان من الصعب معرفة المصادر الإسلامية في مجال المنطق بشكل دقيق وكامل، فلأنه من جهة، أنّ مجال التراث العربي الإسلامي الذي يهتم بالبحوث الإسلامية واسع جداّ وأنّ العديد من المفكرين كانت لهم إسهامات في تطوير الفكر المنطقي إلى يومنا الحالي، ومن جهة أخرى، ما تبقى من الفارابي وابن سينا يُظهر أعمالا إبداعية في المجالات الفلسفية والمنطقية.

وسنخصص في هذا المقال البحث عن المصادر الإبداعية لكل من الفارابي وابن سينا في الدراسات المنطقية. ومن الواضح أنّ الحديث عن هذا المنطق كمفهوم في طبيعته ومصدره، يستدعي بالضرورة التركيز على إرث البعض من أسماء الكبار في الفلسفة الإسلامية في جميع فروعها المختلفة:  منطق علم الكلام الإسلامي –منطق الفلاسفة المسلمين – ومنطق الصوفيين المسلمين. وفي هذا السّياق نفسه، لا أذكر المنطق العربي الإسلامي من المنظور التقليدي، ولكن أريد أن أحدد أصالة المنطق العربي الإسلامي لا باعتباره منطقا أرسطيا فحسب، بل هو منطق مبدع. وأعتقد أنّ البحث في ميدان منطق العرب يبقى ناقصا، لأنه من جهة، أنّ الأبحاث في هذا الميدان لم توجه توجيها علميا قصد التعرف على المصادر الأساسية التي تمت كتابتها من قبل الفارابي في الحروف وإحصاء العلوم وابن سينا في الشفاء والنجاة ومنطق المشرقيين خصوصا، ومن جهة أخرى، لم توجه الأبحاث المنطقية توجيها معاصرا سواء أكان ذلك في الرياضيات أم في فقه اللغة .  

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-11-29

إصدار

القسم

Articles