أثــر اللّغـة الـمحكية فـي كتب الإصـلاح التــربـوي

- قراءة في كتب الطور الابتدائي في الجزائر

المؤلفون

  • خليفــة بـوجــادي

الملخص

لعل لغة الحكي اليومية حافلة بكثير من عناصر نجاح الملفوظ اللغوي وإيصاله.. ولذلك فقد تسمح من هذه الناحية بأن تستند إليها لغة التربية في كثير من المواقف الاتصالية والإبلاغية.

ومن ناحية مقابلة؛ صارت لغة الحكي هذه، غيرَ مأمونة في كثير من بُناها الإفرادية والتركيبية والتواصلية، لعواملَ نقف عند بعضها في هذه الدراسة. ولذا أصبحت العربية في غير مأمن من تداخل غير محمود النتائج، وصار لزاما العملُ على مجابهة عدد من التحديات في هذا الموضوع..

   هذه هي فكرة هذه الدراسة، والتي تستند إلى حصيلة عمل تطبيقي يشمل مجموع كتب الطور الابتدائي في المدرسة الجزائرية، ويقف على كثير من آثار اللغة المحكية في لغة الكتاب، ويعمل على تصنيفها وتحليلها. وتخلص الدراسة في نهايتها إلى ضرورة الوقوف أمام هذه التحديات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-11-19

إصدار

القسم

Articles