L'humanisme entre son absence et sa présence Dans le patrimoine arabo-islamique

Auteurs

  • Ahmed Slimani

Résumé

   Cet article traite la question de l’humanisme dans la pensée arabo-musulmane, Qui a fait  l’objet d’un large débat au sein des milieux intellectuels arabes et orientalistes. Ce débat a essentiellement partagé les chercheurs entre deux opinions : l’une niant l’existence de l’humanisme en dehors de la pensée occidentale, l’autre, au contraire , attestant de sa présence dans la pensée arabo-musulmane, tout en accordant une dimension mondiale a l’humanisme,  loin de se limiter aux seuls horizons européens.  

 

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

- Abderrahmane Badawi :Quelques Figures et thèmes de la Philosophie islamique , Maisonneuve et

larose, paris 1979.P 03.

- علي أدهم: الهيومانزم، مقال في مجلة عالم الفكر،المجلد 2،العدد3، الكويت 1971، ص 241.

- سالم يفوت: المناحي الجديدة للفكر الفلسفي،ط1،دار الطليعة ،بيروت1999،ص 12.

جون بول سارتر: الوجودية مذهب إنساني،ترجمة كمال الحاج،منشورات دار مكتبة الحياة،بيروت 1978،ص 86 وما بعدها.

-المرجع نفسه ص41.

- المرجع نفسه ص 88.

- رالف بارتون بيري: إنسانية الإنسان، ترجمة سلمى الخضراء الجيوسي،مكتبة المعارف بيروت 1961، ص 32.

- موسوعة لالاند الفلسفية المجلد2،تعريب خليل أحمد خليل، منشورات عويدات، بيروت 2001، ص 569. مادة .Humanisme

- المرجع نفسه،ص 566

- عبد الرزاق الدواي: موت الإنسان في الحطاب الفلسفي المعاصر،ط1،دار الطليعة ،بيروت1992، ص 190.

- يوسف كرم:تاريخ الفلسفة الحديثة،دار القلم بيروت،دون تاريخ ،ص 06.

- كرين برينتون: تشكيل العقل الحديث،ترجمة شوقي جلال،سلسلة عالم المعرفة،الكويت 1984، ص 43 و45.

- لويس عوض :ثورة الفكر في عصر النهضة،ط1،مركز الأهرام للترجمة والنشر،القاهرة 1987.ص 61.

- رالف بارتون بيري: المرجع السابق، ص 65.

-كارل هينريش بكر: تراث الأوائل في الشرق والغرب،ترجمة عبد الرحمن بدوي في كتابه: التراث اليوناني في الحضارة الإسلامية، ط4،وكالة المطبوعات

الكويت 1970، ص19 وما بعدها.

- المرجع نفسه،ص26.

- المرجع نفسه،ص27.

- غوستاف فون غرونيباوم:حضارة الإسلام،ترجمة عبد العزيز توفيق،الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 1997،ص 295.

-سلامة موسى: ما هي النهضـة،دار موفم للنشر،الجزائر 1990 ،ص20 و ما بعدها

- المرجع نفسه،ص 22 .

- المرجع نفسه،ص 20.

- زكي نجيب محمود: ثقافتنا في مواجهة العصر،طـ4،دار الشروق، القاهرة 1989،ص219.

- المرجع نفسه، والصفحة ذاتها.

- المرجع نفسه، والصفحة ذاتها.

- المرجع نفسه،ص 229.

- عبد الرحمن بدوي:الإنسانية والوجودية في الفكر العربي، وكالة المطبوعات، الكويت 1982،ص67.

- المرجع نفسه، والصفحة ذاتها.

- المرجع نفسه، ص 17

- المرجع نفسه،ص18.

- المرجع نفسه،والصفحة ذاتها.

- عبد الرحمن بدوي: من تاريخ الإلحاد في الإسلام،ط2،سينا للنشر القاهرة 1993، ص 26.

- بدوي: الإنسانية والوجودية في الفكر العربي ص 67.

-المرجع نفسه، ص 25،وما بعدها،وكذلك: من تاريخ الإلحاد في الإسلام، ص 25.

- بدوي: من تاريخ الإلحاد في الإسلام، ص 26.

- بدوي: الإنسانية والوجودية في الفكر العربي ص 67.

- بدوي: شخصيات قلقلة في الإسلام،ط3،وكالة المطبوعات ،الكويت 1978،ص.هـ .

**- ويمكن القول إن التوجه الإنساني لدى "كسرى انوشروان" كان وراء استقباله لفلاسفة أثينا الذين طردهم الإمبرطور المسيحي "جستنيان" الذي أغلق كل مدارس الفلسفة في اليونان.أنظر أحمد فؤاد الأهواني: المدارس الفلسفية،الدار المصرية للتأليف،القاهرة 1965،ص 117.

- بدوي: الإنسانية والوجودية في الفكر العربي ص 28 وما بعدها.

- المرجع نفسه ،ص31

- بدوي محققا : لكتاب المثل العقلية الأفلاطونية،المؤلف مجهول،وكالة المطبوعات الكويت ودار القلم بيروت 1948،ص09.

- بدوي: الإنسانية والوجودية في الفكر العربي ص 67.

- بدوي : من تاريخ الإلحاد في الإسلام، ص 11

- المرجع نفسه ،ص07.

- بدوي: موسوعة الفلسفة ج1، ط1،المؤسسة العربية للدراسات والنشر،بيروت 1984،ص220 وما بعدها.مادة إلحاد.

- بدوي : من تاريخ الإلحاد في الإسلام، ص 10.

- بدوي: تاريخ التصوف الإسلامي،ط2،وكالة المطبوعات الكويت 1978،ص27.

- بدوي: في مقدمة التحقيق لـ: رسائل ابن سبعين، الدار المصرية للتأليف والترجمة،د/ت، ص 16.

- بدوي: الإنسانية والوجودية في الفكر العربي ص 49.

- المرجع نفسه ص 51وما بعدها.

- بدوي: في ملحق الترجمة العربية لكتاب :روح الحضارة العربية لمؤلفه هنز هينرش شيدر، دار العلم للملايين،بيروت 1949،ص 149.

**** - ومقولة سارتر هي: "الإنسان يجعل نفسه إنسانا ليكون الله ". أنظر كتابه الوجود والعدم ،ترجمة عبد الرحمن بدوي،ط1،منشورات دار الآداب،بيروت 1966،ص987.

- بدوي: الإنسانية والوجودية في الفكر العربي ص 57 و ما بعدها.

- المرجع نفسه،ص 07.

- بدوي: اشبنجلر، وكالة المطبوعات الكويت 1982،ص 101.

- بدوي : الإنسانية والوجودية في الفكر العربي ص69.

- المرجع نفسه،ص 106.

- المرجع نفسه،ص 16.

- المرجع نفسه،ص 14.

- المرجع نفسه،ص 81.

- المرجع نفسه،ص 69.

- المرجع نفسه،ص 43.

- محمد أركون: نزعة الأنسنة في الفكر العربي ط1،،ترجمة هاشم صالح،دار الساقي،بيروت 1997،ص 608.

- المرجع نفسه،ص 605.

- المرجع نفسه،ص 618.

- محمد أركون: معارك من أجل الأنسنة في السياقات الإسلامية ط1، ترجمة هاشم صالح،دار الساقي،بيروت 2001.ص 66.وص 103.

- المرجع نفسه، ص 61 وص 62، وص 63.

- محمد أركون: الفكر الإسلامي-قراءة علمية، ط2، ترجمة هاشم صالح،مركز الإنماء القومي،بيروت 1996،ص81

- أركون: نزعة الأنسنة في الفكر العربي، ص 14.

- أركون: المرجع نفسه ،ص393.

- أركون : معارك من أجل الأنسنة، ص 60و ما بعدها.

- أركون: نزعة الأنسنة في الفكر العربي ،ص605.

- محمد أركون:قضايا في نقد العقل الديني،ط3،ترجمة هاشم صالح،دار الطليعة بيروت 2004، ص 195 وما بعدها.

- أركون : معارك من أجل الأنسنة، ص 14 وما بعدها

- المرجع نفسه، ص 69.

- أركون: الفكر الإسلامي-قراءة علمية،ص 76.

- أركون: معارك من أجل الأنسنة، ص 84.

- أركون: نزعة الأنسنة في الفكر العربي ،ص33.

- أركون: قضايا في نقد العقل الديني، ص 174.

- ا لمرجع نفسه،ص 222.

- أركون:الفكر الإسلامي-قراءة علمية، ص 181.

- أركون: نزعة الأنسنة في الفكر العربي ،ص38 وما بعدها.

- المرجع نفسه ،ص620.

- عبد الرزاق الدواي: المرجع السابق،ص 22.

- Louis Gardet: la cité musulmane, Librairie philosophique, J. Vrin, Paris 1976, P. 271.

- Ibid, p. 284

- Ibid, p. 303

Téléchargements

Publiée

2023-10-18

Numéro

Rubrique

Articles