Epistemological discourse in contemporary Arab philosophical thought - “Mohammed Abed Al-Jabri is a model” -

Authors

  • Naima Ben Saleh

Abstract

In this philosophical article, entitled: Epistemological Discourse in Contemporary Arab Philosophical Thought - Al-Jabri is an example -, we tried to answer a critical philosophical answer to two philosophical problems: the first was linked to defining the scientific and epistemological vision that “Al-Jabri” envisioned in his critical reading of Arab culture in general, and in His scientific criticism of the Arab mind in particular, in order to give a new philosophical solution to the problem of originality and modernity, on the basis that the trends of modern and contemporary Arab thought did not solve this philosophical problem, and did not practice a scientific criticism of the Arab mind, ancient and modern.

As for the second philosophical problem, it was a criticism and evaluation of Al-Jabri’s cognitive and methodological practice of heritage, through his use of some scientific concepts and methodologies derived from the foundations of Western thought.

 

Downloads

Download data is not yet available.

References

(1)- د/ زكي نجيب محمود، المعقول و اللامعقول في تراثنا الفكري،

(ط5، القاهرة، دار الشروق،1993)

(2)- د/ محمد عابد الجابري، تكوين العقل العربي،

(مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط2،1994)

د / محمد عابد الجابري ، بنية العقل العربي ،

(مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط1، يوليو،1991)

(3)- د/محمد عابد الجابري، التراث و الحداثة،

( مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، ط1، يوليو،1991)، ص.22

(4)- محمد عابد الجابري، نحن و التراث،

( دار الطليعة للطباعة و النشر ، بيروت، لبنان، طبعة جديدة و منقحة ، ط2، كانون الثاني،

، ص.31

(5)- محمد عابد الجابري، نحن و التراث، ص.37

(6)- محمد عابد الجابري، نحن و التراث، ص.38

(7)- محمد عابد الجابري، نحن و التراث، ص.29

(+): النظام المعرفي البياني:الّذي يدعوه "الجابري" "المعقول الدّيني العربي"، و هو ما تعكســـه علوم النحو و البلاغة و الفقه و الكلام، و هي علوم تؤسّس المكوّن العربي الصّرف باعتبارها تمثّل الموروث الثقافي الدّيني الأصيل .من مبادئه: القول بإمكانية معرفة الله من خلال تأمــــّـــل الكـــون الطّبيعي و نظامه (دلالة الشاهد على الغائب) - القول بوحدانية الله- و القول بالنّبوة.

(8)- محمد عابد الجابري، التراث و الحداثة، ص. 262

-15-

(+ +): النظام المعرفي العرفاني: و هو ما يسمّيه" اللامعقول العقلي"، يبلوره الخيمياء و التنجيم و التصوّف و التشيّع و الإسماعيلية . يتأسّس على مبادئ غير معقولة منها: القول بتعدّد الآلهــــة و نفي وحدانية الله - إنكار النّبوة و القول بالاتّصال المباشر مع الله عن طريق الخلاص.

(+ + +): النظام المعرفي البرهاني: و هو نظام يسمّيه " الجابري" " المعقول العقلي" . و يتجلّى في المنطق و الفلسفة و الرّياضيات و الطّبيعيات، و هو نظام يشكّل الموروث الثقافي الكوني الّذي افتتحه اليونان. تكتسب المعرفة فيه عن طريق الحس و العقل و ليس الكشف و الإلهام. و هو نظام له رؤية إلى العالم الطّبيعي تبنى على مبادئ عقلية/ طبيعية، مثل مبدأ السّببية الطّبيعة.

(9)- محمد عابد الجابري، نحن و التراث،

(دار الطليعة للطباعة و النشر، بيروت، لبنان، ط2، كانون الثاني،1982) ، ص.305

(10)- محمد عابد الجابري، نحن والتراث. ، قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي،

(مركز دراسات الوحدة العربية، ط2، مزيدة و منقحة، بيروت، ماي ، 2006)

ص.309

(11)- محمد عابد الجابري، تكوين العقل العربي، ص. 342-341

(12)- علي حرب، نقد النص،

( المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، ط1، سنة 1993)، ص.120

(13)- محمد عابد الجابري، تكوين العقل العربي، ص.26

(14)- جورج طرابيشي، نقد نقد العقل العربي، "إشكاليات العقل العربي"

( دار الساقي ، بيروت، لبنان، ط1، سنة 1998)، ص.280

(15)- جورج طرابيشي، نقد نقد العقل العربي، "إشكاليات العقل العربي"، ص.280

(16)- جورج طرابيشي، نقد نقد العقل العربي، "إشكاليات العقل العربي"، ص.282

Published

2023-10-17

Issue

Section

Articles