The role and importance of comprehensive quality in the educational evaluation process
Abstract
Modern learning theories, especially cognitive theories, emphasize that the learning process is not achieved gust through listening, watching or feeling, but via the improvement of the learners acquired knowledge that change on basis of their development and the development of their skills.
The achievement of quality in academic institution is not a difficult task, but needs a clear vision and an educational strategy of development from all its members such as the group of teachers and administrators. They are called to take part in the development of this academic institution.
Thus a part of the visible problems in education institution can be recapitulated in that neither work together in order to achieve and realize the objectives of the academic institution and nor give much importance to the assessment process of the system outputs at all levels (the method , the syllabus , the school) .
Downloads
References
-الجودة*: الجُودة أو الجَودة نفس الدلالة.
-القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم.
- أحمد إبراهيم احمد (2003): الإدارة المدرسية في مطلع القرن العشرين، دار الفكر العربي، ط1.
- أحمد عودة (2001): القياس والتقويم في العملية التدريسية، دار الأمل.
- النجار فريد راغب (1999): إدارة الجامعات بالجودة الشاملة ايتراك للنشر والتوزيع، القاهرة.
- جوزيف كيلادا (2004): تكامل إعادة الهندسة مع إدارة الجودة الشاملة، ترجمة سرور علي إبراهيم سرور، دار المريخ، المملكة العربية السعودية.
- حبيب تيلوين (2003): التقويم التربوي تكنولوجيا أم أيدلوجيا، مجلة العلوم الإنسانية، الجزائر، العدد 19.
- حسن شحاتة (2001): التعليم الجامعي والتقويم الجامعي بين النظرية والتطبيق، مكتبة الدار العربية للكتاب، القاهرة.
- مأمون الدراكة ، والشبلي طارق (2002): الجودة في المنظمات الحديثة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمَّان.
- محمد الأسعد (2000): التنمية ورسالة الجامعة في الألف الثالثة، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت.
- محمد عبد الرزاق إبراهيم (2007): منظومة تكوين المعلم "في ضوء معايير الجودة الشاملة"، الأردن، دار الفكر، ط2.
- عبد الحافظ محمد سلامة (1998): وسائل الاتصال و تكنولوجيا التعلم ، دار الفكر، ط2.
- عبد اللطيف الفارابي وآخرون (1994): معجم علوم التربية "سلسلة علوم التربية09و10" دار الخطابي للطباعة والنشر، المغرب، ط1.
- عدنان أحمد (2001): تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الجامعات والمعاهد العليا في المؤتمر الدولي حول" إشكالية التكوين والتعليم في إفريقيا والعالم العربي "مخبر إدارة وتنمية الموارد البشرية"جامعة فرحات عباس، العدد الأول. 2004.
- عمر وصفي عقيلي (2001): المنهجية المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة، دار وائل، عمَّان .
- فريد زين الدين (1996): المنهج العملي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات العربية، القاهرة.
- صالح ناصر عليمات (2004): إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، دار الشروق للنشر والتوزيع، ط1.
- رأفت رضوان: المعلوماتية والإنترنت " في أعمال المؤتمر السنوي الثاني للمركز العربي للدراسات الإستراتيجية، الإمارات، رأس الخيمة، 22-24افريل1997.
- رجاء محمود أبو علام (2001): النظريات الحديثة فى القياس والتقويم وتطوير نظام الامتحانات "ورقة عمل" المؤتمر العربى الأول للامتحانات والتقويم التربوى: رؤية مستقبلية، المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، القاهرة 22-24 ديسمبر.
-Stake, R.E. (1998): Some comments on assessment in U.S. education. Education Policy Analysis Archives, 6(14).